العَدلُ صَعبٌ، وكلّما عدَلَ الـ
العَدلُ صَعبٌ، وكلّما عدَلَ الـ | ـإنسانُ عن عَدْله، امترى ثِقَلَهْ |
والظّلمُ يَشقى بهِ الظّلومُ، ويَرْ | عاهُ، كرعي الظّباءِ مُبتَقَلهْ |
والمَجدُ كالقُلّةِ المُنيفَةِ، والـ | ـمَرْءُ لِقالٍ، من الزّمانِ، قُلَهْ |
إنْ يُهلِكِ التّابِعُ التّبيعَ، فقدْ | يمقُلُهُ، في الغِنى، إذا مَقَلَهْ |
أو يَعتَقِلْهُ، فالرّمحُ أحوَجُ ما | كانَ إلَيهِ الفتى، إذا اعتَقَلَهْ |
والسّيفُ لا يفرُجُ المضايقَ، أو | يُوقِعهُ، في المَضيقِ، مَن صَقلَهْ |
والحَيُّ لا بُدّ راكبٌ سَفَراً، | وتاركٌ، من ورائِهِ، ثِقلَهْ |
لا يَسلَمُ القادرُ المخدَّمُ، في الـ | ـنِّيقِ، ولا أُمُّ غُفرَةَ الوقُلَهْ |
تُصغي إلى ناقِلِ الحَديثِ، وهل | تَصدُقُ، فيما تُحدِّثُ، النَّقَلَهْ؟ |
والمالُ لا يجذِبُ الجَمالَ إلى الـ | ـإنسانِ، إلاّ إذا نَضا عُقُلَهْ |