www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

مزادات الحرب على إيران تغلق أبوابها ./الكاتب علاءالريماوي

0

يزدحم الفضاء الإسرائيلي منذ عام في حديث صاخب وخلاف محتدم حول ضربة عسكرية لإيران . مناكفةالحرب ومعارضته شقت في الرأي مجموعة الثمانية في الحكومة الإسرائيلية و فتحت موجة غير مسبوقة من التسريبات الإعلاميةحول نوايا باراك – نتنياهو تجاه ايران .

مزادات الحرب على إيران تغلق أبوابها .

الكاتب علاءالريماوي

 

يزدحم الفضاء الإسرائيلي منذ عام في حديث صاخب  وخلاف محتدم حول ضربة عسكرية لإيران .

 مناكفةالحرب ومعارضته شقت في الرأي مجموعة الثمانية في الحكومة الإسرائيلية  و فتحت موجة غير مسبوقة من التسريبات الإعلاميةحول نوايا باراك – نتنياهو تجاه ايران  .

صخب الخلاف وصل قادة أمن من العيار الثقيل فتحدثوا في سابقة للجمهور عن تحديات الحرب مما إضطر مجموعة إعلامية على القناةالأولى الإسرائيلية الوقوف والصراخ لحالة الإرباك التي تصنع في المجتمع خاصة بعدالتصريح الشهير لداجان الذي قال في الماضي ” إن الهجوم العسكري على إيران هو “أغبى” فكرة استمع إليها” مما جعل ديسكن يعتبر التصريحات هرطقة غير مسئوله .

الهرطقة هذه وصلت عدواها الى إستراتيجيين في الكيان إعتبروا أن مسألة الهجوم على إيرانليست نزهة ليائس في بحر الوجود  يبحث عنمجد سياسي عبر نار لا يعرف حدودها في الاشارة الى باراك .

باراك في ذات السياق يقود حملة عالمية محمومة لحشدتأييد واسع لضرب إيران في أوروبا ولكن التركيز يؤتي أكله في الولايات المتحدة منخلال اللعب على ورقة الانتخابات واللوب الصهيوني وموازين القوى في ذلك .

هذا ما بفسر خمس زيارات في الشهر الماضيوالحالي  لعسكريين وسياسيين ومستشارين منالولايات المتحدة كان منهم  مستشار الامنالقومي للرئيس الامريكي باراك أوباما  والذي بحسب صحيفة هآرتس قام بإطلاع نتنياهو علىخطة أمريكية طارئة لمهاجمة إيران اذا فشلت الدبلوماسية في كبح برنامجها النووي .

اللافت في الامر موجة التعبئة التي تقوم بها وزارةالحرب ومكتب نتنياهو والذي يعتمد على دعاية مهولة عبر الاعلام تتناول شكل إيرانالنووية والتي تحمل الفناء للكيان في مقارنة بين مئات القتلى الذين قد يسقطون فيحال الحرب عليها  .

في حديث الحرب على إيران وجدنا أن هناك مجموعة منالمتغيرات تحكم السلوك الصهيوني وتضبطه بعيدا عما يشاع في صخب الاعلام المستعرونلخص حديثنا في الآتي .

1 . موقف الولايات المتحدة الامريكية من جديد حربفي المنطقة لا تضمن فيه سلامة النفط وإستقرار الخليج وبنيته السياسية أثناء الحربوبعدها .

2. قناعة الاتحاد الأوروبي في خطر إيران النوويةعلى مصالحه خاصة أن إنعكاس الحرب على الاقتصاد الاوروبي ستكون وخيمة إذا ما إستهدفالنفط في موجة الحرب غير المتوقع حدودها .

3. اطمئنان دول الخليج للسلوك الإيراني في حالالحرب والذي يعد من الهواجس الرئيسية التي يخشى منها أوباما في حال نشوب حرب طويلةالأمد .

4. موقف الجبهة الشيعية من الضربة المحتملة لإيرانخاصة في عراق الدولة النفطية المهمة ، وحراك الطائفة في الدول المحيطة .

5. خارطة جبهة النار المتوقع إندلاعها في حال ضربإيران والتي تشير الى حتمية مشاركة جبهة لبنان ، سوريا ، وأماكن رخوة مثل غزة ،سيناء في حال وقوع ضحايا كثر .

6. الملف السوري و التطورات على الارض ، والذييجعل القرار السوري معها سريع التفاعل في إتخاذ وجهة المواجهة على حساب ملفات الداخل الملتهب .

7. توقعات الحراك المتفاعل في المحيط ، ووجهةالغضب التي تحرك بيئة قابلة للثورة ومدى إنعكاسها على حلفاء الغرب ومصالحهم .

8. الحساب الدقيق لكلفة الدم والنار التي يمكنللكيان دفع فاتورته والتي تحاول أوساط نتنياهو تقليلها لكن دون حقيقة دامغة وبينةتستند اليها .

9. تماسك جبهة موالاة داعمة في الكيان  للضربة ومقتنعة في قدرتها على تحمل كافةالنتائج المتوقعة وأهمها سلوك الداخل وجبهته التي تحوي قرابة 2 مليون من غيراليهود .

10 . فهم واضح للسلوك الإيراني في حال ضرب إيرانمن إسرائيل أو الولايات المتحدة والذي يعزز بنسبة أو يمنع بنسبة معتبرة ووازنه .

هذه النقاط العشر تعد المتغيرات الأساس في التحليللفهم السلوك الإسرائيلي والغربي في تعاطيه مع الملف الإيراني ويمكن إضافة موقفالروس والصين .

في المتابعة المنهجية فإن أيا مما ذكر سابقا لايصب في مصلحة خيار الحرب على إيران ، لكن في حال إختلال أي من المعايير يصبح خيارالحرب أقرب اليه من حال الهدوء .

اليقين الذي نراه ملخصا للشهور القادمة ، لاضربةفي ظل الإنتخابات الأمريكية ، وضبابية الوضع السوري ، وتوجسات الامن الذي تكتنفسلامة نفط المنطقة وخاصة الخليج .

في التحليل السياسي يغلب أحيانا منطق اللا منطق ،ويسبق الجنون حركة الفهم الواعي ، ويظل بحر التوقعات مفتوحا برغم تدني فرص خيارالنار الى حد الاختفاء في السنة الحالية والقادمه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.