www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

صحيح ألمانيا أقوى ولكن الأرجنتين ستفوز بكأس العالم؟/عزيز الحافظ

0

صحيح ألمانيا أقوى ولكن الأرجنتين ستفوز بكأس العالم؟
 
العالم الرياضي وربما السياسي والاوساط المجنونة كللها مشغولة بمباراة نهائي كأس العالم بين الارجنتين والمانيا

وهي الحصيلة الغريبة جدا في الرسم البياني التوقعي لهذه الخطوة التي آلت إليها وصول هذين الفريقين للنهائي

 

بينما الترجيحات والترشيحات وواقعيات كرة القدم على الورق وعلى الحقائق أن اسبانيا كانت ستكون طرفا في النهائي وإن البرازيل على بعد خطوة من النهائي ولكن هذه الخطوة لوقالها اي منجّم بالعالم من خسارتها امام المانيا بهذا العدد الوافر الساحق الصاعق من الاهداف لاتهموه بالجنون!وخطوة الحظ العاثر  يضربات الجزاء منعت كوستاريكا من الوصول بديلة لهولندا وخطوة التلاحم بين ماسكرانوا وروبين آخر دقائق الوقت الإضافي،كادت توصل هولندا للنهائي… هذه متعة كرة قدم فيها كل مالايدور في الحسبان والاذهان والترتيبات والتوقعات. من سيفوز بالنهائي؟ واقعيا المانيا بنسبة 120% لإنها الفريق الافضل رغم ان اي بلد اوربي لم يفز ببطولة كاس عالم اقيمت في بلد لاتيني… وحتى هذا الاعتبار الرقمي لوحده ليس كافيا فعندما تقلّب النجوم جماعيا وفرديا وقتاليا وإندفاعيا تجد السبق المعلّى للالمان فلديهم روح كفاحية غريبة جدا في كرة القدم يعرفها من يتابعهم ويعرف لحظات حلاوات نهايات التعجب في مبارياتهم. بعيدا عن العاطفة وإن ميسي معجزة كرة القدم (سابقا) موجود مع الارجنتين فهل يستطيع القوم بالدور المارادوني لوحده؟ نظريا وفعليا هو بعيد جدا عن ذاك بل إن ماسكرانو لوحده كان ميسي الارجنتين بدور ه القوي والمثابر والصادم للفرق الاخرى بما قدّم من مستويات في الدورة.. هناك ملاحظات:
1.      الجماهير البرازيلية ستقف مع من؟ هي تكره الارجنتين! كرها لاغبار عليه وهي تكره المانيا إنها أذاقت فريقهم مرارة لاتنساها الآرشيفات الكروية أبدا في نصف النهائي بما فجّر توقعات الكمبيوترات البشرية بهذه النتيجة الصادمة! إذن هل تنقسم الجماهير بين الفريقين؟ شخصيا أرجح موقف الجماهير مؤيد للالمان على حساب الارجنتين لان فوزهم عليها سيعزز القناعات الشعبية البشرية في البرازيل ان من فاز علينا فاز بكإس العالم!
2.   الترشيحات والترجيحات لصالح المانيا وإن الارجنتين فريق ضعيف تكتيكيا  وهجوميا بالخصوص وبدون دي ماريا هو عبارة عن فريق ضائع ومفكك هجوميا وإن  ميسي من السهل ان يكون خارج نطاق الخدمة كما حصل بمباراة هولندا.
3.  هذا الإجماع العالمي سيخفف الضغط على الارجنتين التي تملك برإيي أسوا مدرب في كأس العالم وهو سابيلا!! حيث إن بصمات هذا الرجل  التدريبية وتعامله مع المباريات هي لابصمات!!! بل تحس كمشاهد ان الفريق هو ميسي بل ماسكرانو!!وإن قاعدته الاحتياطية لاتضم نجوما يصنعون الفارق كما يوجد عند الالمان من مواهب.
4.    المانيا ستكون تحت ضغط رهيب من جماهيرها… فالفريق مبهور بالنتيجة العظمى مع البرازيل ومطلوب منه اللعب بنفس الحيوية والنشاط والإندفاع البدني والفوز الحتمي لانه قدّم للعالم مايثبت إنه الفريق الاقوى في الدورة.
5.   ميسي له فرصة مثالية ليكون بطل القرن عندما يقود هذه التشكيلة الارجنتينية المُتعبة والمرهقة للفوز على الالمان بل ليكون هو افضل لاعب في الدورة على حساب موللر الالماني إذا فاز أحد فريقيهما بالكاس ولكن؟  للتذكير..في مباراة الحسم  بالدوري الاسباني..وعلى ملعب برشلونة والفريق مدجج بالنجوم لم يستطع ميسي وفريقه إبداء الفارق مع اتلتيكو مدريد!! وخسروا البطولة لصالحه فهل سيكون ميسي كأس العالم هو ميسي برشلونة لايصنع فارقا؟
6.   من الباب التحليلي الواقعي.. لايفوز الفريق الافضل في اي مباراة مع سطوع لعب الالمان وقوة وسطهم الذي لايقارعه في الارجنتين الاماسكرانو وحده وهو  لايكفي وضآلة مستوى ديميكيلس الالمان فائزون لامحالة وب3-0 على الاقل ولكن؟ هل سيقف الحظ مع سابيلا؟ هنا ستسكب العبرات!!
7.   أتوقع بدون تنجيم وضربا للفآل!!المانيا ستلعب أفضل ولكن الارجنتين ستفوز والمقلوبية المعادلاتيةالتوقعية لاتصح!! لان المانيا حتى عندما تخسر فهي تلعب افضل فهل ستصعقهم الارجنتين بهدف مبكر وتغلق عليهم النوافذ والابواب؟ هذا هو مخطط الارجنتين الهدف المبكر- الدفاع القوي الكونكريتي- اللجوء لضربات الجزاء مع يقين كبير ان الضغط على اللاعبين الالمان أقوى منه على الارجنتين الفريق العادي جدا و إن نوير لوحده علامة فارقة كبرى في كأس العالم.
8.  اتمنى مع قرب الموعد رأيكم لنرى من سيشخص التوقعات الاقرب للعقلانية والتصديق علما بإني شخصيا أحب الفريقين ولكن فوز الارجنتين بهذا الفريق اللافريق بكإس العالم وهو توقع أرجحه أعتبره تتويج  للصدمة الاعنف في البطولة لو تحقق!!
 
عزيز الحافظ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.