www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

حاخام الكوكاكولا ترجمة/ توفيق أبو شومر

0

حاخام الكوكاكولا ترجمة/ توفيق أبو شومر جورسلم بوست 22/2/2010 ظلتْ خلطة الكوكاكولا سرية لسنوات طويلة ، غير أن هناك رجلا واحدا فقط تمكن من الاطلاع على هذه الخلطة السرية، إنه حاخام الكوكاكولا الحاخام توفيا غيفن الملقب (توبلاس). وهو المسؤول عن جعل مشروب الكوكاكولا حلالا (كوشير) .

حاخام الكوكاكولا    ترجمة/ توفيق أبو شومر
جورسلم بوست 22/2/2010
ظلتْ خلطة الكوكاكولا سرية لسنوات طويلة ، غير أن هناك رجلا واحدا فقط تمكن من الاطلاع على هذه الخلطة السرية، إنه حاخام الكوكاكولا الحاخام توفيا غيفن الملقب (توبلاس).
وهو المسؤول عن جعل مشروب الكوكاكولا حلالا (كوشير) .
اجتمعت يوم أمس الأحد 21/2/2010 عائلات وطلاب في كنيس يديدا في القدس لتخليد الذكرى الأربعين لوفاة حاخام الكوكاكولا.
ولد توبلاس في كوفنا بلتوانيا أول أغسطس 1870 ، ثم هاجر إلى نيويورك، وعمل في كانتون أوهايو 1907 ثم غادرها إلى أتلانتا وظل حاخاما حتى موته عام 1970 ، وهو من مؤسس مذابح الكاشروت الشرعية.
وكان منفتحا على العلمانيين .
درست ابنته (هيلن) الكيمياء وتخصصت في علم الأغذية بجامعة جورجيا ، وفي إطار دراستها قامت بتحليل مشروب الكوكاكولا فاكتشفت بأنه يحتوي على مادة الجلسرين الحيوانية ، وكان الحاخامون قد منحوا المشروب رخصة كوشير ليتمكن اليهود من شرائه بدون أن يعرفوا تلك الحقيقة .
وقام حاخام الكوكا كولا بالاتصال بأحد زعماء الجالية اليهودية في أتلانتا مركز الكوكاكولا وهو هارولد هيرش الذي أبلغ مدير ومؤسس الشركة بالأمر ، فخاف صاحب الشركة من إصدار الحاخام إعلانا بأن الكوكاكولا ليست حلالا، فطلب من مسؤولي الشركة الاجتماع بالحاخام توبلاس وقاموا بإطلاعة على محتوياتها السرية واستبدلوا الجلسرين الحيواني بمسحوق الذرة ، فأصبحت الكوكاكولا ليست كوشيرا فقط، بل صالحة للشرب في عيد البيسح.
وألف الحاخام توبلاس سبعة كتب وله العديد من الأدعية والأشعار بالعبرية واليديشية والإنجليزية .
موقع / أريج الثقافات www.areejel-thakafat.co
يحظر النشر بدون ذكر مصدر الترجمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.