للتلاحم الأُسري مفهوم خاص في سوريا وخاصة في ظل سياسة التنصل من مفاهيم الدعم وهي السياسة التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة في الأزمنة الحالية، فهي تتنصل من كافة أنواع الدعم التي تطال كل السلع الاستهلاكية وخاصة تلك السلع التي أصبح سعرها يؤرق المواطن السوري كالمازوت، وأول الغيث قطرة لأنه يتم وبكل جدارة وامتياز تحقيق طرفي المعادلة الصعبة، رفع الأسعار الجنوني وهذا هو الطرف الأول ورفع الدعم وهذا الطرف الثاني ويقصد برفع الدعم قطع الدعم أو حجبه وهذا بالعربية الفصحى، فرفع طرفي المعادلة المشار إليها سيؤدي بلا شك إلى رفع روح المواطن الذي تنطبق عليه صفة رب عائلة، رفع روحه إلى باريها.
يا أم الفلافل… بقلم: آرا سوفاليان
للتلاحم الأُسري مفهوم خاص في سوريا وخاصة في ظل سياسة التنصل من مفاهيم الدعم وهي السياسة التي تنتهجها حكومتنا الرشيدة في الأزمنة الحالية، فهي تتنصل من كافة أنواع الدعم التي تطال كل السلع الاستهلاكية وخاصة تلك السلع التي أصبح سعرها يؤرق المواطن السوري كالمازوت، وأول الغيث قطرة لأنه يتم وبكل جدارة وامتياز تحقيق طرفي المعادلة الصعبة، رفع الأسعار الجنوني وهذا هو الطرف الأول ورفع الدعم وهذا الطرف الثاني ويقصد برفع الدعم قطع الدعم أو حجبه وهذا بالعربية الفصحى، فرفع طرفي المعادلة المشار إليها سيؤدي بلا شك إلى رفع روح المواطن الذي تنطبق عليه صفة رب عائلة، رفع روحه إلى باريها.
أما المعادلة السائدة اليوم فهي الآتية: وأرجو أن تحضروا (واعة) لتتلقفوها.
اجمع 100 واحصل على خازوق قيمته 500 ـ إجمع 500 واحصل على خازوق قيمته 1000 ـ إجمع 1000 واحصل على خازوق قيمته 2000 ثم 10000 ليرة.
فواتير كهرباء وماء وهاتف وبانزين ومازوت واكل وشرب ومخالفات سيارة عجائبية وانترنيت منغولي لا يعمل ويجيبك دوماً تلك الإجابة البلهاء: لا يمكن العثور على الملقم… !!!
يا اولاد مشان الله … في حدا منكن أخد الملقم تبع الأنترنيت ؟؟؟
ـ لاء بابا
ـ طيب روحو اسألوا الماما اذا كانت اللفاية منى هي يللي لطشت الملقم تبع الأنترنيت مع المعالق والصحون والرز والسكر والشغلات الصغيرة يلي منكتشف انها ملطوشة بعد ما تروح؟؟؟
ـ لاء بابا منى ما دخلها وأساساً منى ما بتعرف شو هاد الملقم.
ـ الملقم يا بابا هو شيء قائم بحد ذاته، ممكن ينسرق وبيصير الأنترنيت ميت، والآوت لوك بيطوف بالرسائل، وسلامتك سلِّم لا ارسال ولا تلقي يا بابا وأبوكن محروق عل أنترنيت وجماعة المعلوماتية بيرموها على جماعة مقسم جرمانا وجماعة مقسم جرمانا بيرموها على جماعة المعلوماتية وبين حانا ومانا ضاعت لحانا، والأنكح أنو بوكرا رح يقطعوه لأني مو دافع، والمصيبة أنو ما فيني أدفع لأنو ما فيني شرِّج بطاقة لأنو الأنترنيت ميت لا ارسال ولا تلقي بدنا شي ابن حلال يحنْ علينا لبين ما الله يفرجها… مو مشان شي بس فقط مشان ما يشيلو العدة كما يقول عادل إمام.
وبالعودة إلى المقالة: ففي السابق كان جزء من دخلنا يذهب كمصروف للبيت أما اليووووووووووووم فإن كل دخلنا هو جزء من مصروف البيت وهكذا دواليك أو دواليبك.
ولا يهم أبداً إذا كان هذا الوضع يعجبك أو لا يعجبك ويرضيك أو لا يرضيك وتقدر عليه أو ان شاء الله (عمرك ما تقدر عليه فالأمر سيان وأنت السهيان إذا كنت لا تستطيع في هذا الجوَّ الوقوف على قدميك، ولا أن تدبِّر حالك، وبسبب غشمنتك ساءت وستسوء أكثر كل أحوالك).
وللتلاحم الأسري في سوريا وبعد حجب الدعم عن المازوت ووصول موجات البرد، والهبوط المرعب في وظائف محفظة أوراق النقد المودعة في عبّْ المواطن السوري التي بدورها تشكو البرد، مفهوم واحد لا غير وهو: ( سجادة وفوقها مفرش سرير يجمع الأب والأم والأطفال والجميع قلم قائم يرتدون ملابس ثقيلة وفوق رؤوسهم جميعاً لحاف تعلوه البطانيات المتوفرة في البيت) وهذا هو التلاحم الأسري في أسمى معانيه وأنصع صوره… جربوا هذا التلاحم واكتشفوا أن المازوت هو من الكماليات وليس من الضروريات وكذلك الدعم، أرجو أن لا يفوتكم أن كلمة الدعم هي كلمة ممجوجة في سوريا فلماذا الإلحاح بشأنها والمطالبة بها…أفليست مقولة أن فلان مدعوم هي مقولة تدعوا للإستنكار والكراهية فلماذا تطلبون شيئاً تكرهونه؟؟؟ (جاوبوني لشوف).
في أواخر فترة الانتداب الفرنسي على سوريا إنخفض الدعم على السلع الاستهلاكية فصار الخبز يوزع بالتقنين وبالبون (المنحة أو العطية) وكانت فترة الحرب العالمية الثانية والحكومة مفلسة فجاع الشعب وخرجت العراضات ففي القصاع مثلاً كان أولاد العوض والفيصل والخوري والمرشاق والديراني والشاغوري يتزعمون العراضات وكان أولاد الأبركسيا يلعبون بالسيف على الأصايل وكانت العراضة منقسمة إلى قسمين القسم الأول وهو القسم الأمامي وهو نصف العراضة ويلعب دور المطرب، والقسم الثاني وهو القسم الخلفي وهو النصف الثاني من العراضة ويلعب دور الكورث، أما الأغنية فهي الآتية:
المطرب: يـ أم الفلافل علـ فئير جودي
الكورث: يـ أم الفلافل علـ فئير جودي
المطرب: يـ أم الفلافل ربي ومعبودي
الكورث: يـ أم الفلافل ربي ومعبودي
المطرب: بتنزل بالمعدة
الكورث: بالمعدة
المطرب: نار وبارودي
الكورث: بارودي
إعادة
المطرب: بتنزل بالمعدة
الكورث: بالمعدة
المطرب: نار وبارودي
الكورث: بارودي
المطرب: يـ أم الفلافل علـ فئير جودي
وينشط بدري بك أبو كلبشا ومعاونوه التحرِّية وتصبح القضية في البرلمان ويتم استدعاء الوزير المسؤؤؤؤؤوووول فيأتي ويتم تحميمه هناك وبالطبع وكما يحدث اليوم لا يتم الوصول إلى نتيجة بالمطلق لا ابيض ولا أسود ولا رمادي، ولكن كانت أيام الحرب العالمية الثانية وفرنسا المنتدبة على سوريا لا تستطيع تأمين الطعام لسكانها فكيف بالأحرى لسكَّان مستعمراتها، أما اليوم فما هي الحجة، الله وكيلكون ووكيل السماء والأرض بس بدي أعرف الـ 200 ألف ضريبة الرفاهية يللي دفعتهون مشان اشتري سيارتي وين راحو؟؟؟ ست سنين تحت الدين لأدفع حق سيارة سعرها برة اقل من ربع المصاري يلي بدي أدفعها ومتلي متايل؟؟؟ ، بغض النظر عن بانزيناتها يلي التنكة صارت بـ 800 ليرة لأنو برميل النفط صار بـ 168 دولار ــ طيب برميل النفط اليوم بـ 70 دولار والتنكة لسعتها بـ 800 ليرة و مو بـ 333 ليرة، لك ليش؟؟؟ وشلون؟؟؟ مشان الله (حدا يجاوبني لشوف)
جواب الحكومة
الكورث: علـ باساطة لـ باساطة ويا عيني علـ باساطه أديش مستحلية عيش، باللوج وأنتو داراويش بتفطروا خبزة وتعتير وكل شكاويكن بطاطا
شرح المعاني:
أديش مستحلية عيش : أطول فترة ممكنة
باللوج: بالميرسيديسات
الميرسيديسات: نصفها بادئة فرنسية ميرسي ومعناهاً شكراً
وكل شكاويكون بطاطا : كل شكاويكم مجابة وسيتم ايجاد حلول تعجيزية لها… تكرموا!!!
المعاني الأخرى: واضحة جداً وأوضح من الشمس والمعنى بقلب الشاعر.
Ara Souvalian