www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

الحاجة إلى نشر ثقافة اللامركزية /ايمن عقيل

0

في حالة كحالة صعيد مصر يطغى التصنيف القبلي على التصنيف السياسي و بالتالي فالاختيار للمناصب السياسية عن طريق الانتخاب تكون دوافعه بعيدة تماما عن معيار البرنامج الانتخابي للمرشح أو الحزب الذي ينتمي إليه أو ما يستطيع أن يقدمه لدائرته ، بينما تكون صلات الدم والقرابة والتحالفات العائلية مبررات كافية لترجيح كفة مرشح على الآخر

الحلقات النقاشية لصوت المواطن تكشف عنها الحاجة إلى نشر ثقافة اللامركزية
26/5/2009
في حالة كحالة صعيد مصر يطغى التصنيف القبلي على التصنيف السياسي و بالتالي فالاختيار للمناصب السياسية عن طريق الانتخاب تكون دوافعه بعيدة تماما عن معيار البرنامج الانتخابي للمرشح أو الحزب الذي ينتمي إليه أو ما يستطيع أن يقدمه لدائرته ، بينما تكون صلات الدم والقرابة والتحالفات العائلية مبررات كافية لترجيح كفة مرشح على الآخر .
وتبرز هذه الظاهرة بشدة في المجالس الشعبية المحلية خاصة على مستوياتها الأدنى ( المراكز والقرى تحديدا ) حيث تقسم المقاعد بشكل أقرب للكوتا ، وتصبح للتزكية الكلمة العليا في حسم الانتخابات المحلية في معظم الأحيان ، ويكشف ذلك عن جانب سلبي في المسألة وهو المتعلق بالرقابة الشعبية على عمل المجالس المحلية  و تقييم المواطنين للعضو ومحاسبته من خلال صندوق الانتخابات ففي ظل نظام الكوتا القبلية غير الرسمي لا وجود لكل ذلك .
ويستلزم تغيير هذه الأوضاع السياسية المغلوطة نشر ثقافة المشاركة السياسية بين المواطنين ورفع معدلات وعيهم بعمل المجالس الشعبية المحلية وأهميتها ودورها المحوري في صنع وتنفيذ التنمية المحلية، كذلك  إجراء عملية عصف ذهني لهم فيما يتعلق بالتشريعات والقواعد القانونية الحاكمة للنظام المحلي وصلاحيات المجالس الشعبية مما يسهم في تغيير نظرتهم و توجهاتهم نحو هذه المجالس وجعلهم عنصر أكثر إيجابية في المبادرات الداعمة لتفعيل المجالس الشعبية المحلية والتوجهات المستقبلية نحو اللامركزية .
وفي هذا الإطار وتحقيقا لهذا الغرض تأتي الحلقات النقاشية للمواطنين  التي يعقدها ماعت والتي كان آخرها الحلقة النقاشية التي عقدت في أرمنت بمحافظة قنا يوم الخميس الموافق 21 مايو 2009 .
وتتم هذه الحلقات في إطار أنشطة  مشروع صوت المواطن الذي ينفذه ماعت بالتعاون مع مؤسسة المستقبل (FFF) في أربعة محافظات مصرية وبالتنسيق مع مؤسسة أهلية في كل محافظة ، حيث أقيمت هذه الحلقة بالتنسيق مع جمعية مفتاح الحياة بأرمنت   ،  ويهدف المشروع إلى بناء آلية للتواصل بين المواطنين وأعضاء المجالس الشعبية المحلية المنتخبة ورفع كفاءة واستجابة وفاعلية أعضاء المجالس الشعبية المحلية ، وتطوير وسائل فعالة للتعرف على احتياجات المواطنين.
وقد كشفت الحلقة النقاشية عن حاجة المواطنين لمزيد من التوعية بدور المحليات خاصة في ظل الاتجاه نحو تطبيق اللامركزية بشكل مرحلي وقطاعي ، وهو ما يمكن أن نطلق عليه بناء ثقافة اللامركزية لدى المواطنين ويجب أن تسير هذه العملية جنبا إلى جنب مع نشر تلك الثقافة بين الشرائح المجتمعية الأخرى على المستوى المحلي مثل القيادات التنفيذية المعينة والقيادات الشعبية المنتخبة والقيادات الأهلية والطبيعية .
وعلى صعيد رصد احتياجات المواطنين فقد  كشفت الحلقة النقاشية عن معاناة أهالي أرمنت من مشكلة رئيسية تتمثل في عدم وجود صرف صحي وتعثر إجراءات تنفيذ مشروعاته لسنوات طويلة مما أثر على البنى الأساسية الأخرى كشبكات المياه والطرق وخطوط التليفون ، وساهم كل ذلك في جعل حياة المواطنين أكثر صعوبة .
كما كشفت الحلقة النقاشية عن وجود مشكلات متعلقة بالتعليم الفني في أرمنت نظرا لانخفاض جودته وعدم توفر الرقابة اللازمة عليه من جانب وزارة التربية والتعليم ، كما أن إمكانيات المدارس الفنية غير مستغلة بشكل اقتصادي سليم كما هو مخطط له ، بل أن عدد من المشاركين أثاروا مشكلة تتمثل في إجبار بعض المدارس الفنية للطلاب على شراء ما ينتجونه وربط ذلك بتقييمهم العلمي .
ويطالب ماعت بضرورة الاهتمام بنشر ثقافة العمل السياسي والتعريف بآليات صناعة القرار المحلي ورفع الوعي بالتنظيمات السياسية والإدارية المحلية باعتبار ذلك البنية الأساسية اللازمة للتحول إلى  اللامركزية وتحقيق الحكم المحلي الرشيد .
 
 
 Ayman Okail
General Manager
For more information please contact:
Maat for juridical and constitutional studies

 

الملف بالانكليزية مع الصور : تحميل:

http://www.up75.com/download.aspx?id=7999&code=6564&/?file=كامل الملف للاستاذ ايمن عقيل.rar.html
Address :1st El Malek Faysal St., Borg Al-Atebaa, 9th Floor, No 908 , Giza, Egypt
Tel No., : + 202 37759512, +20105327633 Fax No., : +202 37759512
E-mail : maat_law@yahoo.com      ,      info@maat-law.org
Website : www.maat-law.org  ,  www.maatpeace.org
If this message is causing any annoy for you , please send us an E-mail on the same E-mail address of the message including your E-mail address to delete it from our contact lists .
Thanks for your cooperation with us .
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.