www.omferas.com
شبكة فرسان الثقافة

هسيس الدهشة/احمد بهيشاوي/رؤية نقدية/ريمه الخاني

0

بداية اعرب عن شكري وامتناني لإرسال الأديب أحمد بهيشاوي لمجموعته الشعرية النثرية بريديا ولاأدري تماما هل ارسلت له بريدي الخاص ناسية ام حصل عليه من طريق آخر . وفي كل الاحوال اشكره جزيل الشكر على الثقة فلست ناقدة بقدر ماأقدم انطباعا خاصا او رؤية خاصة, واقدم دراسة بسيطة ولنقل رؤية بسيطة انطباعية عما قرات فيه واتمنى له دوام التوفيق.

 

السلام عليكم
بداية اعرب عن شكري وامتناني لإرسال الأديب أحمد بهيشاوي لمجموعته الشعرية النثرية بريديا ولاأدري تماما هل ارسلت له بريدي الخاص ناسية ام حصل عليه من طريق آخر .
وفي كل الاحوال اشكره جزيل الشكر على الثقة فلست ناقدة بقدر ماأقدم انطباعا خاصا او رؤية خاصة, واقدم دراسة بسيطة ولنقل رؤية بسيطة انطباعية عما قرات فيه واتمنى له دوام التوفيق.
هسيس الدهشة
أحمد بهيشاوي/المغرب
المغرب
************
ومض:
***********
سائر أنا
في طريقي الغائبة
شاهد
وله ببهاء الوجد
وعنف الاشتهاء
صديّ انا
لعبور غجري
يروي
عطش المرافئ للامكان
يرسم في عيون الآخرين ..
وهج الطريق..
ينسج في الرحم فجرا
فأرى ..
كما في الأساطير
ومض المسافات
يطرز سفر الأمكنة
بأغنية قادمة
تهمس بألق الإنسان..
يظل الخطو يسامرها
وهو سائر
في دروب الرحيل.
***
هي قصائد هامسة حقا..
كيف نرى في من نرى أنفسنا فيهم…
(سائر أنا
في طريقي الغائبة)
بداية حائرة ووجد ضمني رقيق..
(شاهد)
معنى عميق عن دور المرء في الحياة عبر الجانب الإيجابي غير التنفيذي..متابع فقط .
***
(وله ببهاء الوجد
وعنف الاشتهاء
صديّ انا
لعبور غجري
يروي
عطش المرافئ للامكان)
عباة اشتهاء في الشعر تدل دوما عن الغاية الدنيوية التي تثير الإنسان وتؤدي به لطرق أخرى لم يكن ليبحث عنها او ربما وصل إليها حسب ما مشت قدماه وقد يصل لغايته وربما لا.
كانت عبارة ( عطش المرافئ للأمكنة تعبير قوي عن الحيرة والزيغ في لنفس وعدم الاستقرار النفسي .

( يرسم في عيون الآخرين ..
وهج الطريق..)
وهنا تعبير آخر عن الفكرة ذاتها:
(ينسج في الرحم فجرا
فأرى ..
كما في الأساطير
ومض المسافات)
ننتقل لبوح لهمس آخر:
(تهمس بألق الإنسان..)
عبارة ربما وجدتها غريبة عن النص او ربما لم تف بالغرض العام او لم افهمها تماما…
اما هنا فقد عبر بطريقته الخاصة عن رحيلنا وتنقلنا المستمر في قنوات الحياة:
(يظل الخطو يسامرها
وهو سائر
في دروب الرحيل.)
*********
كانت لغة النص بسيطة , عفوية إلى حد ما, معبرة وعميقة البث عن النفس الانسانية التي نعرف من شفافية وبوح فطري جميل.تبشر هذه المجموعة بان هناك اديبا وشاعرا قادما إلينا بقوة وسننتظر منه الكثير.
*******
كان هذا نصا واحدا مختارا أتمنى ان ارفده بآخرودراسة أخرى اكثر توغلا.
نتمنى للشاعر التوفيق دوما
وشكرا لك من جديد.

رحيل
أحقا ..رحل الاصدقاء؟
وماتوا؟!
أحقا..
هجر الربيع قلوبنا
ونضب السرور
من واحات عمرنا
فحزن النخيل
ولم يعد يلقي سجوفه
ويرتسم
مع شمس الاصيل
في احداقنا
كما عهدناه
فرحلنا في نعش صمتنا
***
أحقا
ماتحكيه الجدة في المساء
لأحفادنا
كان يجوب سماءنا
عطش الحقول
في قلوبنا
وفي أيامنا ظعن
فحملنا أحزاننا زادا
زمشينا..
نخطو في كلام مهترئ
لايمجع أشلاءنا
وتاه عرّافنا
وعاترب الكفن
أين كؤوس الندى
من حولنا؟
كانت تثمل الأقمار
في أعيننا..
وبدربنا الجميل
يشهد أعراسنا
وتلك الحكايات
تمتح من ايامنا
تنمو اشجارا
**
كل أديب يكتب مايشعر به محاولا ان ينقل بصدق احاسيسه, وفكرة ارحيل تكاد تكون هاجسا و قاسما مشتركا بين الكتاب والشعراء ولاندري
اهو فعلا خاص بالادباء كلون هروب؟ ام محاولة للعودة للزمن الماضي الجميل.هم يملكون استقلالية فريدة تكاد تميزهم عن غيرهم من حساسية زائدة
امام ما يرونه ويواجهونه في الواقع,ام هو نوع من توق للاستئناس في عالم يفقتد لذلك الصق عبره,انها خصوصية مميزة جدا تجمعهم من حيث فرقتهم.
*******
جمل لافتة في النص:
هجر الربيع قلوبنا
فرحلنا في نعش صمتنا
حتى البدر أضعناه
نخطو في كلام مهترئ
واغترب الكفن
***
حقيقة كانت صورا فريدة وجديدة وتملك براءة في الحس والشعور والتعبير لايملكها معظم الادباء صراحةوخي سمة غالبة في معظم الديوان الجميل هذا..:
الجدة..الرحيل..الكفن…وكانها تنطق من قلب مؤمن لايفصح عن كنه إيمانه العميق.
وتكاد تنطق شعرا موزونا لو حرصنا…
نتوق لقراءة شعرا مووزونا وعموديا ايضا ,بعد حين من شاعرنا العزيز, فهو اهل لذلك.
اخيرا اتمنى له المزيد من العطاء وان يجند قلمه لقضايانا الاجتماعية ومايهمنا واكثر…
كل تقديري.
( ملاحظة بسيطة لاأدري ان كان هناك اخطاء طباعية ام عدم فهم للفظ مثل: تمتح…)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.