| حال دار السلام بغداد قبل دخول السلاجقه |

لم يخف البويهيون المسيطرين علي بغداد في ذلك الوقت تشيعهم، بل شجعوا المذهب الشيعي في بغداد للقيام بالأعمال الاستفزازية ضد أهل السنة، فكانت لا تمر سنة دون شغب واصطدامات تقع بين السنة والشيعة تذهب فيها الأرواح، والممتلكات وتحرق الأسواق....

وجاء في حوادث 351ه : وكتب الشيعة في بغداد بأمر معز الدولة على المساجد بلعن معاوية والخلفاء الثلاثة والخليفة العباس لا... يقدر على منع ذلك (1).

وفي سنة 352ه أمر معز الدولة الناس أن يغلقوا دكاكينهم ويبطلوا الأسواق والبيع والشراء وأن يظهروا النياحة وأن يخرج النساء منتشرات الشعور، مسودات الوجوه، يدرن في البلد بالنوائح ويلطمن وجوههن على الحسين بن علي - رضي الله عنه - ففعل الناس ذلك ولم يكن للسنة قدرة على المنع منه لكثرة الشيعة ولأن السلطان معهم (2)، وهذا أول مانيح عليه (3)

وقد وصف ابن كثير ما يفعل الشيعة من تعدي لحدود الكتاب والسنة في دولة بني بويه في حدود الأربعمائة وما حولها فقال : فكانت الدَّبادب (4)، تضرب ببغداد ونحوها من البلاد في يوم عاشوراء ويُذرُّ الرماد والتبن في الطرقات والأسواق وتعلق المسوح على الدكاكين ويظهر الناس الحزن والبكاء وكثير منهم لا يشرب الماء ليلتئذ موافقة للحسين، لأنه قتل عطشان ثم تخرج النساء حاسرات عن وجوههن ينحن ويلطمن وجوههن وصدورهن حافيات في الأسواق إلى غير ذلك من البدع الشنيعة والأهواء الفظيعة والهتائك المخترعة (5).

وقد توسع في بيان تشجيع الأمراء البويهيين لحركة التشييع وإثارة التفرقة والنعرات الضيقة الدكتور رشاد عباس معتوق فمن أراد التفصيل فليراجع كتابة القيم الحياة العلمية في العراق خلال العصر البويهي. ...

ويعتبر العصر البويهي من أقبح عهود التاريخ الإسلامي وأشدها فقد أحتل البويهيون قسماً كبيراً من شرقي بلاد الخلافة العباسية بما فيها العراق وبغداد وكانوا شيعة غلاة ولم يلغوا الخلافة العباسية لأسباب سياسية فأدى الأمر إلى صراع مرير جداً بين السنة والشيعة وكانت بغداد خاصة مسرح هذا الصراع..


لذلك كانت بغداد تنتظر من يخلصها من براثن هؤلاء فجاء السلاجقه المنتسبين لعقيده أهل السنه والجماعه ليطهروا دار الخلافه من هؤلاء وهذا ما سنعرفه في المشاركات القادمه ان شاء الله ....
_____________________

دولة السلاجقه د علي الصلابي
(1) أيعيد التاريخ نفسه ص 48.
(2) الكامل في التاريخ نقلاً عن أيعيد التاريخ نفسه ص 49.
(3) البداية والنهاية (11/577).
(4) الدبادب : جمع الدّبداب وهو الطبل.
(5) البداية والنهاية (11/577).


____________________

الصورة :

منارة سوق الغزل ( جامع الخلفاء ) كما صورها مصور ألماني خلال زيارة للعراق عام 1911م, وهي أقدم منارة باقية من العصر العباسي في بغداد .


* ع *

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي