المخطوطات القرآنية والمصاحف الخطية حول العالم
هذه بعض البحوث التعريفية في موجودات وتاريخ المخطوطات القرآنية والمصاحف القديمة وأماكن حفظها من مساجد ومتاحف ومعارض ومراكز تراثية وثقافية بما يسر الله الاطلاع عليه

-4-
• المتحف الإسلامي بالقدس الشريف

أسس عام 1923 بأمر من المجلس الإسلامي الأعلى في فلسطين
• .يقع في الحرم القدسي الشريف إلى الغرب من المسجد الأقصى في القدس الشرقية.
• يحتوي المتحف على عروض من عشرة حقب من التاريخ الإسلامي.

بالأصل، كان المتحف الإسلامي قاعة تابعة لمدرسة فخر الدين محمد المجاورة، بناها المنصور قلاوون أثناء الحكم المملوكي لفلسطين عام 1282.
• بني المتحف الحديث بأمر من المجلس الإسلامي الأعلى عام 1923، حيث كانت شادية يوسف طوقان المخططة الرئيسية للمشروع
إدارة المتحف تعود لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس الشريف تحت رعاية وزارة الأوقاف الأردنية، والمدير الحالي للمتحف ومكتبة الأقصى بالقدس الشريف هو الأستاذ خضر سلامة الذي ألف كتاب==: في المتحف الإسلامي في الحرم الشريف/القدس==, ونشرته دار غارنت Garnet بالمملكة المتحدة, واليونسكو للنشر بباريس, وطبع بإسهام من المملكة العربية السعودية عن طريق منظمة اليونسكو.
• يقع هذا الكتاب في مائتين وخمس صفحات, وذلك عدا التوطئة والمقدمة اللتين جاءتا في أربع صفحات.
• والكتاب في ثلاثة فصول ومسرد بالمصطلحات وقائمة بالمصادر والمراجع

يحتوي المتحف الإسلامي على عدد كبير من أواني الحساء النحاسية التي كانت تستخدمها زوجة السلطان العثماني سليمان القانوني. كما يزين المتحف الزجاج المزخرف والألواح الخشبية وبلاط فخاري وباب أمامي فولاذي كلها من عام 1564 خلال حكم سليمان القانوني.
• ومن ضمن المعروضات أيضا مدفع لإعلان الإفطار في رمضان ومجموعة كبيرة من الأسلحة بالإضافة إلى جذع شجرة كبيرة وبقايا منبر بناه نور الدين في حوالي عام 1170 ودمره سائح أسترالي عام 1969، كما يحتوي على ملابس ملطخة بالدماء للفلسطينيين ال17 الذين قتلوا في الحرم الشريف عام 1990.

المصاحف--------------------------------

في المتحف مصاحف شريفة كتبت بأربعة خطوط هي الكوفي, والنسخ, والثلث, والمغربي.
ثم تناول في المحور الثاني القول في تزيين حروف المصاحف وبما في صفحات المصاحف من زخارف نباتية وهندسية وألوان ذهبية وزرقاء وحمراء وخضراء وبرتقالية. وقد جرت العادة أن ينجز الخطاط نسخه لمخطوطة المصحف تاركاً في أثناء ذلك الفراغات اللازمة للتزيين, سواء في بدايات الفصول أو في نهاياتها, ثم يقوم المزيّن أو المزخرف أو المذهب بعمله في مرحلة لاحقة, ونادراً ما يكون الخطاط هو المزيّن أو المزخرف, ولذلك كان يرد اسم المزيّن جنباً إلى جنب مع اسم الخطاط.
وتناول المحور الثالث شؤون صناعة أغلفة المصاحف, وتطور هذه الصناعة في عدد من أقطار العالم الإسلامي, وخصائص كل صناعة, وقد لاحظ الدارس - خضر سلامة - أن الأغلفة الإسلامية قد تميزت بوجود طية الإغلاق في جميع الكتب, ثم اقتصرت هذه الطية على المصاحف في فترة لاحقة, وصنعت أكثر الأغلفة من الجلد, كما صنع بعضها من الحرير, أو من الورق المقوّى المصنوع من عجينة البردي والمغطى بطبقة جلدية.
وفي المحور الرابع عرض المؤلف لتاريخ نسخ القرآن الكريم بدءاً من تدوينه في الرقاع والأقتاب ثم بجمعه في صحف زمن أبي بكر الصديق ثم بنسخه في مصاحف أربعة في عهد عثمان بن عفان وانتهاءً بتقسيم القرآن الكريم إلى أجزاء ثلاثين, وبجعل كل جزء في جزأين, ثم ما رافق ذلك كله من جهود العلماء المسلمين في إعجام حروفه بالنقط والشكل.
• يحتفظ المتحف بعدد كبير من المصاحف المهداة إلى المسجد الأقصى عبر الحقب الإسلاميى المتتالية (الأموية، العباسية، الفاطمية، الأيوبية، المملوكية، والعثمانية) بواسطة أفراد مسلمين وخلفاء وسلاطين وأمراء وعلماء وغيرهم. وبعضها قدمته للمتحف بلديات مدن فلسطينية مثل الخليل ونابلس و لكل من المصاحف حجم وخط وزخرفة. يحتوي المتحف على 644 نسخة من القرآن. من أبرزها نسخة من القران الكريم تعد من اقدم النسخ المخطوطة في العالم عمرا ويعود تاريخ هذه النسخة من كتاب الله الكريم الى عام870 ميلادية بعد ان كتبت على رق (جلد الغزال) متضمنة زخرفا اسلاميا يحيط باجزائه تجذب ناظرها وتستوقفه
• . ويقال انها كتبت بخط يد الحسن بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم

من النسخ القرآنية الشهيرة الأخرى واحدة مكتوبة بالخط الكوفي من القرن الثامن أو التاسع. والكثير منها ربعات أشهرها الربعة المغربية المؤلفة من ثلاثين جزءا، والتي أهداها سلطان المغرب أبو الحسن الماريني في أوائل القرن الثالث عشر. الأخير هو المخطوطة الوحيدة المتبقية من المخطوطات الثلاثة التي أرسلها السلطان إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس الشريف. هناك أيضا مصحف كبير طوله متر واحد وعرضه 90 سنتمترا من القرن الرابع عشر.
المصادر:

[1] موقع فلسطين في الذاكرة
[2] http://www.archnet.org/
[3] د. ياسين عايش قسم اللغة العربية بالجامعة الأردنية ـ عرض كتاب "في المتحف الإسلامي في الحرم الشريف/القدس" لخضر سلامة
http://www.dahsha.com/viewarticle.php?id=30952

[4] المخطوطات القرآنية
http://www.islamic-awareness.org/

[5] المقدسيون:
www.jerusalemites.org/jerusalem//islam/18.htm

[6] وكالة الأنباء الأردنية:
http://www.petra.gov.jo/Artical.aspx…

[7] إكتشف الفن الإسلامي
http://www.discoverislamicart.org/

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي