منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. #1

    سلسلة من الردود على العروض / رهام فتوش

    إخواني الكرام

    نقرأ الآن ما جاء به الأستاذ خشان من علم العروض , وليس من العروض نفسه كما يقول , أريد أن أبرهن لكم بأن الأستاذ خشان يلعب بعقولكنا بأوهام الرسم والتخطيط والعمارات والساعات والأصوات والأغاني والإيقاع مدعياً أن في أقوله هذه شمولية علم العروض , وشمولية الإيقاع , ومعجزات القرآن .

    تعالوا معي نتناول عبارة واحدة من عشرات العبارات المماثلة والذي بها يقول الأستاذ خشان كما هي في روابطه التي لو قرآناها لما انتهينا من قراءتها بعد نصف سنه , لنحصل في النهاية على أقاويل باطلة ليس لها أساس من الصحة , فيرفضها عقل المتمعن في علم العروض وغيره .

    أولاً : لقد رسم الأستاذ خشان رسماً تخطيطياً للقلب من عبارة ( صلى الله على محمد ) وهذه العبارة الإيمانية ــ كعادة مسلمي هذا العصر الذين يدعون أن كلمة الله موجودة في أغصان الأشجار , لكي يزيد إيمان الناس بالله , ولم يخطر ببالهم أن ذلك من الأخطار الجسيمة , لأن الإيمان بالله لا يحتاج إلى مثل هذه الخزعبلات الباطلة .


    إن عبارة ( صلى الله على محمد ) الذي اختارها الأستاذ خشان قد صنعت له الأرقام ( 2 2 2 1 3 3 2 ) وهذه الأرقام شكلت للأستاذ خشان رسماً هندسياً منتظماً يشبه تخطيط القلب , ــ قائلاُ ــ وكأن القلب يردد ( الصــــــلاة علــــــى النـــــــبي عليـــــه الســـــلام .)

    ونقول للأستاذ خشان , لماذا اخترت عبارة ( صلى الله عليه وسلم ) ؟ هل لتخدع الناس بأن الكلام الإيماني وآيات الله لها معجزاتها وموجودة في العروض الرقمي ؟

    ولماذا لم تأخذ كلمة ( الشيطان بقلب كافر ) ؟ ولماذا لا نقول كما قلت ( وكأن القلب يردد ( الشيطان بقلب كافر )

    أليست هذه العبارة تعطي النتيجة نفسها وهي ( 2 2 2 1 3 3 2 ) وتعطي أيضاً ما يشبه مخطط القلب المصطنع والمخادع للحقيقة . ؟

    ثم لماذا لم تأخذ عبارة ( قم يا كافرْ للصلاة ) أليست هذه العبارة تعطي النتيجة نفسها لتخطيط القلب المزعوم .( 2 2 2 1 3 3 2 ) ولما لا تقول ( وكأن القلب يردد (( قم يا كافر للصلاة ))


    أو لماذا لا تأخذ عبارة ( لا تلعب بكلام غيرك ) أليست هذه العبارة أيضاً ترسم لك شكلاً يشبه تخطيط القلب المزعوم , ( 2 2 2 1 3 3 2 ) ثم لما لا تقول : وكأن القلب يردد ( لا تلعب بكلام غيرك )

    أو لماذا لا تأخذ عبارة ( يا خشان أكنتَ جناً ) أليست هذه العبارة هي بوزنها وأرقامها تصنع الأرقام لكل العبارات السابقة ؟ ( 2 2 2 1 3 3 2 ) ولما لا تقول : وكأن القلب يردد (( يا خشان أكنت جنّاً )

    كفاك أخي خشان اللعب بعقول الناس , بلا وعي ولا دراية , وكأنك الوحيد الذي يعرف أسرار القرآن , اترك القرآن بحاله , فأنت لست بحجم آيات الله , ولا بحجم قول الله سبحانه , وللكلام بقية .




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    شاعرة وناقدة

  2. #2
    تابع



    لم أقتنع أبداً بكل الرسومات التي وردت بدراسة الأستاذ خشان , وهذه حقيقة أنا مسؤول عنها أمام الله , لأنه يخترع أو يطوع الأرقام للفكرة التي ينوي العمل بها , فلو تناولنا جملة ( صلى الله على محمد ) فإننا نستطيع أن نقطعها إلى أشكال مختلفة , مثل:

    2 2 2 1 1 2 1 2 2 ( 11 سبب ثقيل يمكن أن يصير 2 )

    وبهذه الحال تكون دقات القلب مضطربة , أي أن الإنسان مريض , إذا قبل الأستاذ خشان أن تحل الأرقام محل أجهزة الطبيب .

    لأنه لا يجوز أن يخترع للوتد المجموع المكان الذي يريده هو , لأننا لسنا أمام بيت شعري نريد معرفة وزنه , لذلك يحق لأي واحد أن يقسم الأرقام كما يتصورها دون أن ننسبها إلى دقات قلب أو إلى دقات جرس كنيسة أو إلى زغردة بنت بعرس أخيها . فهذه الأرقام ليس لها أي دخل بغير الشعر , نعم يجب أن يخصص التقطيع العروضي للشعر فقط . وليست لآيات الله أو إلى أقوال الرسول , أو إلى توظيفها وظيفة عقائدية ليقال أن العروض أصبح إنجيل عصرنا المعاصر .

    تحياتي .
    شاعرة وناقدة

  3. #3
    ملاحظه , هامة , من يرى في كلامي أي فكرة خطأ فليصححها , وأنا أتقبل أي اعتراض من أي عروضي , وأهلاً وسهلاً باعتراضاتكم أيها الإخوة
    شاعرة وناقدة

  4. #4
    يتبع
    التعليق

    في العبارة التي يقول بها أستاذنا العزيز , الوهم لا يولد إلا وهماً , وأنا حسب ما قرأت فلا أجد أمامي إلا وهماً وإليكم التفاصيل :

    الوهم الأول : قوله ربط العروض الرقمي بالرياضيات .

    إن كنت أيها القارئ معلماً أو مهندساً أو طبيباً أو نجاراً أو حداداً أو راعي أغنام أو بناء , أز زبالاً , فهل تستعمل في مهنتك الأرقام ؟ سيقولون جميعهم بصوت واحد , نعم نحن نستعمل المتر وميزان الحرارة ونقيس الأرض بالقدم , وننشر الخشب بالمقاييس والزوايا , وأدوات الهندسة كلها , ثم إن الله سبحانه قد خلق الشمس والقمر بحسبان , والشعر وإيقاعه يحسب بالمقاييس الوزنية الموسيقية الدقيقة , فكل شيء في الكون يربط بالرياضيات , فالقول بأن العروض الرقمي مرتبط بالرياضيات , هو قول به حقيقة ولكن وهمها أكبر من حقيقتها .والعروض الرقمي بدأ بالوهم وسيبقى على وهمه حسب اعتقادي كدارس للعروض والشعر .

    ثم يقول : هل تستطيع أن تأتي بكلمة من حرفين ؟ فيجيب بقوله :

    فإن قلت نعم , فأنت قد اجتزت الدورة الأولى من العروض الرقمي.

    والوهم الآخر .

    عندما تسأل راعي الغنم وتقول له , هل تستطيع أن تأتي بكلمة من حرفين أو ثلاثة , سيقول لك ( لا ) أو يقول لك لم ( نعم ) فهو أجاب على سؤالك من حيث يدري ولا يدري , ولا يعني ذلك الوهم انه اجتاز المرحلة الأولى من العروض الرقمي , بل هو أجابك بالحروف الحقيقية ولم يجبك بالأرقام الوهمية .

    إن العروض الرقمي لم يصل إلى مبتغاه وهو واقف في محله , ويردد قوله اليوم ما قاله بالأمس , بل لا نري أي فائدة منه سوي التضليل بالرسومات الوهمية , هذه الحقيقة التي شاهدتها .

    شاعرة وناقدة

  5. #5
    نقلا عن الرابط : http://omferas.com/vb/t54665/#post214027

    سلام الله عليك أستاذتي الكريمة

    رأيت أن أوجه هذا الموضوع إليك ردا على قولك أني أزعم قداسة لرأيي:



    بداية هذا الموضوع عبارة :" تشوش وشوشنا " = ومما يتناول فيه د. سعد الله آغا القلعة دراسة وقع حرف الشين وتكرارة بيانيا، وقد انطلقت من قوله لأستعرض العديد مما يتناوله السمع والبصر.
    وربما أتناول وقع بعض الحروف في بعض الآيات الكريمة. الآيات الكريمة مقدسة. ورأيي معرض للخطأ ولا قدسية له. كما أنه لا قدسية لعبارة " تشوش وششونا " وإن كان فيها جمال إيقاعي فلا يعني
    أن الآيات القرآنية تخلو من ذلك الجمال. ولا تعني محاولة استكشاف ذلك الجمال قدسية لرأيي أو أنه صواب.

    الشكل الإيقاعي واحد لكل من عبارتي :" صلى الله على محمد " و " يا مرحبْ برهامِ فتّشْ " = يا مر حب ب رها م فتشْ ... ولم أزعم قدسية لتناولي لأي منهما أستاذتي الفاضلة.

    فالاستعراض هنا يتم في شرح يقصد به ارتياد آفاق التطبيق الرقمي.

    وردت كلمة قدسية في عبارة واحدة هي : " غاية ما أتمناه أن يؤدي منهج الرقمي في علميته بشكل عام إلى كشوف في الإعجاز القرآني ."
    ولو أني أدركت شيئا من ذلك لسرني وشرفني أن أفاخر به. فهذه أمنية لا أراها محرمة.

    *****************************

    والآن إلى موضوع بين السمع والبصر وفيه الأرابيسك



    وقبل أن أمضي فيه أقتبس منه :"
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    *****



    صلب الموضوع هو في تسجيل اليوتيوب، وهو متواشج مع ما ورد في منتدى ( التمثيل البصري )


    وقد تكلم عن العلاقة بين تكرر الحروف في نص ما والأرابسك خاصة إذا أعدنا التكرار لعدة مرات. وورد تركيزه على حرف الشين. ووردت عبارة ( تشوّشْ وشوشنا ) فيما يلي التمثيل البياني لهذه العبارة مكررة أربع مرات. وكل حرف له رقم حسب ترتيبه المتسلسل بين الحروف وفقا للمرجعيات التالية، ولنحاول الربط بين كلامه والأشكال التي تمثل حروف هذه العبارة لدى تكرار لفظها أربع مرات:


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    بقية الموضوع على الرابط:


    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/agha-1

    وأختم بإزجاء التحية راجيا إعادة النظر مع استحضار تقوى الله في قولك الذي يفيد أني أزعم قداسة لأي رأي لي أو تمثيل بياني.

    والله يرعاك.




  6. #6
    أستاذتي الفاضلة رهام فتوش

    نشرت هذا الرابط في الموقعين :


    خشان يتلاعب بالعقول - العروض رقمـيّـاً

    https://www.facebook.com/groups/7301...0199317064958/

    وأتقل إليك رابط ما قاله سواك أيضا في العروض الرقمي :

    قالوا عن الرقمي - العروض رقمـيّـاً

    وجاء فيه قول الأستاذ سالم الشاعر وردي عليه ( المشاركة 50 ) :

    الرقمي مؤامرة يهودية ! ؟ - العروض رقمـيّـاً


    إليكَ دكتور جمال ولأمتنا( (( شبهات الرقمي))) - ::منتديات قناديل الفكر والادب ::
    يقول الأستاذ سالم الشاعر :
    النت يعج بــ تجمع صهيوني في جميع المنتديات بالأسماء العربية
    والبلاد العربية تزخر باليهود المخططين لكافة المشاروعات التي تهدم المعنوية في الأمة
    من سمات اليهود أنهم يخططون بروية لتفيذ أي أمر ضد الأمة العربية وسماتهم الصبر والمهادنة والتراخي مع من يحاولون كشف أوراقهم.
    والرقمي كان ولم يزل كذلك.
    فليحفظ الله الأمة والحضارة والفكر من المستهترين الناقمين على الأمجاد ومن الخونة والأعداء .



    وكان ردي:


    أخي الجاهل الكريم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ما أجرأك على اتهام سواك بالكبائر المخرجة من الدين


    إليك من أحد المنتديات هذه المعلومة


    يعود اصل كلمة خوارزمية نسبة الى العالم محمد بن موسى الخوارزمي عاش في الحقبة 780 - 847 ميلادي في عصر الخليفة العباسي المامون
    الخوارزمي عالم في الرياضيات والفلك ترك بصماته على نحو متميز
    وضع مبادئ علم الجبر في كتاب الجبر والمقابلة ومنه دخلت كلمة الجبر algebra معظم لغات العالم .


    اما كلمة خوارزمية algorithmt فجاءت بعد ترجمة كتاب له هام في كتاب الحساب يضع فيه خطوات الحسابات لجداول الضرب والقسمة وعددا من عمليات الحساب العشرية اخذت ترجمة الكتاب الى اللاتينية الاسم algoritmi de nemero indriun .


    إن كلمة خوارزمية التي ظهرت منذ قرون عديدة عادت لتأخذ الصدارة في عصر البرمجة لتعبر عن خطوات وآليات حل مسألة تمهيداً لبرمجتها حاسوبياً


    تصور يا رعاك الله كلمة اللغواريتم من هنا اشتقت وخوارزمية من هنا وعلم الجبر من هنا


    آن لك ان يكون مثلك الاعلى في علوم الرياضيات والحساب والكمبيوتر هذا العالم المسلم



    أخرج الله أمتنا من الظلام إلى النور بدينه فحرر عقلها ووجدانها فكانت قائدة البشرية إلى الخير والعلم والنور، وكان منها مثل هذاالعالم الجليل الذي ابتكر " اللوغاريتمات "


    ثم غطت في عصور من الظلام طالت فكرها. ونسأل الله تعالى أن يردها إلى دينه ردا جميلا .
    وأنا متفائل بذلك رغم السلبيات العديدة لدينا يبرر ذلك التفاؤل الاتجاه نحو إعادة الاعتبار لمرجعية الإسلام وتكريم الإنسان والبعد عن التزمت وما صاحب ذلك من انتشار جامعات العلم والمعرفة ونبوغ الكثير من العلماء المسلمين في شتى العلوم . ولكن آثار فترة مئات السنين من تخلف المسلمين تترك آثارها وأنت واحد من هذه الآثار. كيف لا وأنت تنسب اللوغاريتمات إلى اليهود وهي إنتاج فكر المسلمين. وتتهم من يعمل لخير اللغة بأنه هادم لها، ولا تخشى الله عندما تتهمه بتولي أعداء دين الله وهذا مخرج من الملة والعياذ بالله.

    ولو علمت أنك يمكن أن تستجيب لطلبي لسألتك أن تفهم الرقمي أو على الأقل أن تقرأ الرابط :

    مصانع البحور - ::منتديات قناديل الفكر والادب :

    لترى كيف أن الرقمي يبين مزايا روعة العروض العربي كما يبين عوار العبث بها. وذنبه عندك أنه تكلم بأسلوب لم تحاول فهمه.

    صفة الجهل التي تعلنها عن نفسك لا تجعلني أتفاءل بأن تقرأ وتفهم ما في هذا الرابط. ولو قرأته فسيتغلب عليك هواك, كيف لا وأنت تصدر في أحكامك عنه دون رجوع إلى كتاب ولا سنة. كأنما أنت تجسيد لهذه العبارة



    الجهل والظلم والتعنت والهوى توائم أربعة لا تفترق



    أختتم باقتباس هذه الفقرة من كلامك ليُعرف أن عدو الأمة هو الجهل الذي أقمت نفسك ناطقا باسمه.


    أعداء الأمة وطامسي التاريخ لشعر العربي وفتحتم منافذَ لتغيير الهوية العربية
    بلوغرتمات يهودية


    سأعمل بإذن الله على نشر هذا الرابط بما فيه من نقاش في عدة منتديات .


    أسأل الله تعالى لك الخير والهداية.


    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  7. #7
    يا أستاذ خشان .
    المعارضة ليس معناها إلا تصحيح المواقف , فمن نقدك فقد أعانك , فأنت تتناول عروض تخصص للشعر والبحور الشعرية , فلا تنتقل من العروض إلى موسيقا الألحان , فهذا باب أوسع من العروض , ولكل منهما قواعده , فالموضوع بين السمع والبصر أو تحليل النغم أو إيضاح مخارج الحروف أو ما شابه ذلك ليس من العروض في شيْ .
    وهذا هو الذي أعارضك به , وأما إعجاز القرآن لا دخل للعروض به أيضاً , وأما الأرقام فهي مخصصة لكل أبواب العلوم وليس للعروض وحساب النغمات , وأنت صدقت عند حد قولك :
    ((ورأيي معرض للخطأ ولا قدسية فيه .)) ومن هنا نحن نريد أن نكشف هذا الخطأ , وكشفنا جزء منه , لكي تفكر بالأجدي للقارئ,
    وأما قولك :
    ((كما أنه لا قدسية لعبارة (( نشوش وششونا )) وإن كان فيها جمال إيقاعي ,))
    وهذا الجمال يا أستاذ خشان , الذي تراه في كلمة نشوش , ليس له مقياس رياضي, فالذي تراه جميلاً بإذنك قد يشوش أذني , فالجمال وكل الجمال يبقى نسبي , لا حكم عليه بمقياس ثابت .
    وأما قولك :
    (فلا يعني أن الآيات القرآنية تخلو من ذلك الجمال ),
    لا نستطيع أن نحكم غير الحكم بجمال الآيات جملة وتفصيلا, لأنها من عند خالقنا , ولكن وصفك لهذه الآيات بالإيقاع , فأنا أقول لك , بإن معنى الإيقاع لدى الموسيقيين هو غيره في نظر الأدباء , فالأدباء كل شيء عندهم به إيقاع , للحرف إيقاع , وللنجوم إيقاع ,وللهواء إيقاع , وللرسم إيقاع , وهي تصورات خاصة لكل أديب , أما الأيقاع الشعري الموسيقي فهو يختلف عن إيقاع الأدباء , لأن الإيقاع الشعري الموسيقي يدخل به حساب الزمن بشكل دقيق .
    وأما قولك: ( عبارتان أولاهما ( الله أكبر ) وثانيهما ( الكذب أغبر ) فأيهما ترين أجمل لتمثيله؟ ... وهنا بحث جمالي لا أكثر )
    لا أستطيع أن أفيدك بكل صدق أيهما أجمل إيقاعاً , ولا أيهما أكثر جمالاً , لأنك وضعت كلمة ( الله اكبر ) كمصيدة لنا , لنقول هي الأجمل , علماً أن الحروف هي الحروف , ودائماً كلام الله هو الأجمل , ولكن يا أستاذ خشان , هل العروض الرقمي من خصائصه أن يترك الشعر وتقطيعه ليذهب إلى جمال الحروف , والجمال كما قلت لك هو شيء نسبي ,
    ثم تعال معي , كيف صنعت من كلمة ( الله أكبر ) كل هذا الإبداع بالحروف والأرقام والزوايا والهندسة ؟, ألم تعترف بأنه خداع بصري , وليس للرسم أي قيمة علمية . لماذا ؟ تعال معي :
    إن اختيارك لكلمة ( الله أكبر ) هي لجلب عواطف الناس بالألوهية وعظمتها , ليقولوا ( سبحان الله ) وهذا جيد إن كانت الحقيقة كما نريدها نحن )
    إنك قمت بتكرير كلمة ( الله أكبر أربع مرات , أليس كذلك ؟
    ستقول نعم.
    تعال معي لنكرر كلمة وأي كلمة ’ أربع مرات على وزن الله الكبر , أو أي كلمة أخرى ) فهل نحصل على الرسم البياني والنجمة نفسها أم لا .
    ستقول نعم
    إذاً ما فائدة نجمة ( الله أكبر) إن كانت كلمات أخرى حسنة اللفظ أو سيئة اللفظ سترسم النجمة نفسها مثل ( الشاة أكبر ) ( اللام أكبر ) الجاه أكبر ) الحاء أصغر ) فكل هذه الكلمات تعطينا الأرقام نفسها , وإذا تكررت فتعطينا النجمة نفسها , فما فائدة تعبك بهذه الرسوم ؟, هل لتصل إلى معجزات القرآن ) ليتك تصل إليها .
    وإليكم نجمة الله اكبر
    تحياتي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


    شاعرة وناقدة

  8. #8
    الاتهام والهجوم شيء والنقد شيء آخر

    تعبير الإيقاع القرآني لست أنا أول من قال به.

    https://sites.google.com/site/alaroo...qaa-alkawnee-1

    وقد كان ثمة حوار طويل مثمر حوله بشهادة أستاذتي ريمة الخاني :

    http://omferas.com/vb/t53806/


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راما علي مشاهدة المشاركة
    كانت محاورة ناجحة رغم صعوبات الخلاف , لكم التحية ووفقكم الله

    اين هي المحاورة أستاذتي ؟

    أين راحت ردودي في هذه المحاورة ؟

    أنا حزين جدا لحذف ردودي . أرجوك إعادتها غاية الرجاء.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راما علي مشاهدة المشاركة
    كانت محاورة ناجحة رغم صعوبات الخلاف , لكم التحية ووفقكم الله
    أوردت العديد جدا من الأدلة عن علماء أفاضل يتكلمون عن الإيقاع القرآني ولكنها حذفت بل لغير واحد منهم وردت عبارة " الموسيقى القرآنية " . أرجو أن تتوسطي لدى أستاذتي ريمة الخاني لإعادة ما حذف. شاكرا ومقدرا.


    ثم الإيقاع الكوني مصطلح علمي :

    https://sites.google.com/site/alaroo...qaa-alkawnee-2


  9. #9
    وختاماً أشكرك أستاذ خشان , وسامحني إن بدر مني ما يزعجك , فهي ثورة , كنت وددت أن أظهرها , ولا أريد أن أتعب نفسي أكثر من هذا التعب , لأنني ليس لي روابط أظهرها , بل أتكلم وأكتب معك من بنات أفكاري فوراً ودون أي تحضير , بينما أنت تظهر لي كل شيء لملمته من هنا وهناك , فكثرت الروابط وكثرت الأقاويل وبكل صراحة أقول , لا يمكن لأحد من الناس يستطيع أن يجاريك بأفكار العلماء من حولك وليس من فكرك أبداً , أنت تعتمد على أفكار متشعبة قد تكون سبباً لانهيار العروض الرقمي وابتعاد الناس عنه , لأن العروض قائماً سواء كان عروضاً أو علماً للعروض , والشعر والشعراء بألف خير منذ قرون وهم يتعلمون التفاعيل بلا تعقيد ولا رسومات بيانية , وامتلأت المكتبات من دواوينهم , أعانك الله , ونتمنى لك التوفيق أستاذ خشان , وسأترك الحوار اختصاراً للمد والجزر , ووفقانا لمرضاته أجمعين ,
    تحياتي وألف شكر لك
    شاعرة وناقدة

  10. #10
    حياك الله أستاذتي ولا تثريب على أي منا. فالاختلاف في الرأي الفكري والأدبي خير وبركة، وممحص للحق.
    وهو لا يفسد للود ولا للاحترام ولا للعلم ولا للفكر قضية. وعسى أن يكون في هذا ما يفيدني ويفيدك.
    وخاصة على ضوء الرد المتوقع لأستاذنا د. محمد جمال صقر.

    وأرجو أن تقرئي - دون إدانة مسبقة - موضوع (الفرق بين العروض وعلم العروض)

    https://sites.google.com/site/alaroo...lrwd-wlm-alrwd

    وختاما وبعيدا عن التقديس نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي أقول : حيا الله أستاذتي = 2 2 2 3 2 3 رهام فتوش

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    والله يرعاك.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. صديقي / رهام فتوش
    بواسطة رهام فتوش في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-04-2016, 08:44 AM
  2. رثاء أخي / رهام فتوش
    بواسطة رهام فتوش في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-27-2016, 12:04 PM
  3. إلى صديقي / رهام فتوش
    بواسطة رهام فتوش في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-04-2015, 08:39 AM
  4. من الغرب / رهام فتوش
    بواسطة رهام فتوش في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-09-2013, 02:56 PM
  5. هدية أم/ رهام فتوش
    بواسطة رهام فتوش في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-04-2013, 06:26 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •