تل حلف رأس العين
تل حلف"... عبق "الآراميين" وملاحم "الآشوريين وحضارة العرب"
«تقع تل حلف إلى الجنوب من "رأس العين" وعلى بعد 2 كم حيث بدأ التنقيب في الموقع بإدارة السيد "فون اوبنهايم" عام 1911 حتى عام 1913 كمرحلة أولى، واستؤنف العمل عام 1929على اثر اكتشاف البدو بعض




تل حلف"... عبق "الآراميين" وملاحم "الآشوريين"

«تقع تل حلف إلى الجنوب من "رأس العين" وعلى بعد 2 كم حيث بدأ التنقيب في الموقع بإدارة السيد "فون اوبنهايم" عام 1911 حتى عام 1913 كمرحلة أولى، واستؤنف العمل عام 1929على اثر اكتشاف البدو بعض التماثيل أثناء حفر قبر لأحد أمواتهم في الموقع». بهذه الكلمات ابتدأ الأستاذ "عبد المسيح بغدو" مدير دائرة الآثار كلامه عن موقع "تل حلف" وبداياته، لموقع eHasakeh.
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
وعن العصور التي مر بها هذا الموقع تابع "بغدو": «اظهر العمل الأثري في "تل حلف" بأن الموقع قد مرت بالعديد من العصور وهي فترات ما قبل التاريخ وفترة عصر حضارة "تل حلف" حيث عثر على نماذج خاصة من الفخار من حيث اللون ونمط التصنيع والشكل وبكميات كبيرة في هذا الموقع بالإضافة إلى العصر الآرامي وقد أكدت التنقيبات بأن الموقع كان أقدم مركز حضاري مزدهر في المنطقة منذ فترة "تل حلف".



ثم اقبل "الآراميون" إلى المنطقة و استقروا تحت قيادة قائدهم "والد



كبارا" في موقع "تل حلف" وذلك نظرا لأهمية موقعها الجغرافي ووجود نهر"الخابور" وخصوبة أراضيها».


وعن المكتشفات الأثرية في موقع "تل حلف" تابع "بغدو": «عثر من خلال التنقيب الأثري على الكثير من التماثيل وقد تم إنشاء متحف في "برلين" سمي متحف "تل حلف" أعيد فيه إنشاء بوابة المعبد المحمول على ثلاثة تماثيل كبيرة.



وقد أقام "كبارا" القائد الآرامي عاصمته "غوزانا" مستفيداً من بقايا الأبنية القديمة في إشادة بيوت المدينة وأسوارها ومن أهم تلك المنشآت قصره الذي يعرف بالقصر المبني على طراز بيت

عبد المسيح بغدو
"هيلاني" وكانت تزين واجهتها تماثيل ضخمة لآلهة آرامية تنتصب على حيوانات، وقد بينت التنقيبات الأثرية بان عاصمة "كبارا" كانت مستطيلة الشكل يحميها "الخابور" من أطول جوانبها أي من الشمال أما الجهات الثلاث الأخرى فتحميها أسوار وأبراج وازدهرت مدينة "غوزانا" القديمة ولكن ما لبثت أن سقطت في يد "الآشورين" ومن المعروف بأنه في عام 894 ق.م دفع حاكم "غوزانا" الجزية إلى "حدد نيراري" الثاني عندما بسط نفوذه على المناطق الواقعة إلى الغرب من آشور وفي نهاية القرن التاسع».

وعن طبيعة الآثار اختتم
"بغدو": «يوجد في متحف حلب مجموعة من آثار "تل حلف" بينها تماثيل لربة "عشتار" وهي تمطتي اللبوة والآلهة "حدد" ولوحات منحوتة وصل عددها إلى 183 منحوتة تمثل طقوس العبادة والصيد ومشاهد من الحياة العامة».


المقالات المتعلقة

"حموكر"..... طراز عمراني متكامل
"تل عربيد" أقدم مرحلة تاريخية...
أربع بعثات أثرية جديدة
تل "شاغر بازار" الأثري.. معقل الحضارات
تل "موزان" إرث حضاري لا ينضب...
"سكر الأحيمر" بين عراقة الماضي وأصالة الحاضر
"تل بيدر" الأثري شاهد على عمق الحضارة الإنسانية...


الحسكة




المصدر
http://www.rasein4dev.sy/index.php?o...-29&Itemid=148