منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 46
  1. #11
    تتضمن تصحيحات بخط يده .. طبعة فريدة لرواية تشارلز ديكنز "توقعات كبرى"



    وكالة أنباء الشعر – صحافة
    في إطار الاحتفال بالذكرى الـ 200 لميلاد الأديب العالمي الراحل تشارلز ديكنز، صدرت طبعة فريدة هي الأولى من نوعها لرواية "توقعات كبرى" التي تعتبر من أوسع أعمال ديكنز. وتتميز الطبعة الجديدة عن سائر الطبعات السابقة بكونها النسخة المصورة لمخطوطة الرواية الأصلية بما فيها من تشطيبات وتصحيحات وتهميشات كان ديكنز يجريها أثناء كتابة الرواية لتلقي ضوء على طريقة تفكير هذا الروائي الكبير وأسلوب عمله.
    وكان ديكنز أعطى مخطوطة "توقعات كبرى" بعد تجليدها لصديقه تشونسي هير تاونسند الذي أوصى بإهدائها بعد وفاته إلى متحف ويسبك وفينلاند في عام 1868. وظلت المخطوطة المهترئة والحائلة التي كتبها ديكنز عام 1861 في المتحف منذ ذلك الوقت لا تُعرض للزوار إلا في السبت الأول من كل شهر ثم تُعاد إلى الخزانة المكيفة التي تُحفظ فيها. واتفق المتحف مع مطبعة جامعة كامبردج لتصوير المخطوطة وإعادة إنتاجها في كتاب لأول مرة.
    وتبين المخطوطة كيف كان خط يد ديكنز رديئا للغاية وسطوره تنحدر مائلة من يسار الصفحة إلى يمنيها وكيف أنه كان يحشر كلمات إضافية في الفراغ المتبقي أسفل الصفحة، وملاحظاته عن أوقات المد والجزر التي قامت بدور حاسم في إلقاء القبض على أيبل ماغويتش ، إحدى الشخصيات الرئيسية في الرواية.
    ويتضح من المخطوطة الملطخة بالحبر والمليئة بالخربشات أن ديكنز كان دائما يعود إلى النص لشطب عبارات وتبديل جمل وإضافة تعليمات بين حين وآخر إلى عامل المطبعة.
    وتكشف الصفحة الأخيرة من المخطوطة جزءاً من النهاية التي كتبها ديكنز للرواية في أربعة أسطر شطبها لاحقا بعدما طلب منه صديقه الروائي إدوارد بولوَر لايتون أن يغير مثل هذه النهاية الحزينة التي يفترق فيها البطل وحبيبته إلى الأبد. وحصر ديكنز النهاية الأولى في إطار ثم انقض عليها تشطيبا بخطوط طولية من قلمه. ولكن المخطوطة لا تحتوي النهاية البديلة.
    وقالت الدكتورة كارولين مراي التي أشرفت على نشر الكتاب إننا نميل إلى أن ننسى كم أصبحت الكتابة سهلة بالكومبيوتر حيث يمكن أن نحذف ونمحو ما نسطره بلا عناء. وأشارت إلى أن الكومبيوتر سيفقدنا في المستقبل حاسة النظر إلى الطريقة التي يُبنى بها النص ولكن مخطوطة ديكنز تقدم مثالا ملموسا على ذلك.
    ونقلت صحيفة الغارديان عن كلير تومالين كاتبة سيرة ديكنز التي صدرت حديثا أن نشر النسخة المصورة من المخطوطة في كتاب يمكِّن القارئ من الاقتراب قدر الإمكان من متابعة عقل ديكنز وهو يكتب.
    وإلى جانب نشر المخطوطة لأول بنسخة مصورة فإن الأصل أيضا سيكون متاحا لزوار معرض "ديكنز ولندن" الذي يقام في لندن من 9 كانون الأول/ديسمبر إلى حزيران/يونيو ثم تعاد إلى متحف ويسبك وفينلاند.

  2. #12
    فوز 9 باحثات عربيات بمنحة «لوريال - يونيسكو»



    أعلن رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا عبدالله عبدالعزيز النجار أن تسع باحثات عربيات فزن بمنحة «لوريال - يونسكو، من أجل المرأة والعلم»، التي تبلغ قيمة كل منها 20 ألف دولار

    ومن بينهن الدكتورة شاهندة محمود النجا من مصر التي فازت عن أبحاث عن تجدد الخلايا الجذعية السرطانية، إضافة إلى الدكتورة لبنى حامد التحتموني (الأردن) بالجامعة الهاشمية عن بحوثها في بيولوجيا السرطان، الدكتورة زينة حبيقة (لبنان) في جامعة القديس يوسف في بيروت وتجري بحوثاً عن الأدوية المضادة للإيدز، الدكتورة ريحانة عبد المنعم المجني (عمان) بجامعة السلطان قابوس بمسقط وتجري بحوثاً عن علم وراثة الجلوكوما، الدكتورة رولا عبد السلام عبد الغني (فلسطين) بجامعة القدس بالقدس وتجري بحوثاً على السرطان، الدكتورة أنسام شفيق الأفندي (سورية) بجامعة دمشق وتجري بحوثاً في مجال طب أسنان الأطفال، الدكتورة هند محمد أبو شامة (السودان) بجامعة الخرطوم وتجري بحوثاً على علم الوراثة المناعية، الدكتورة وسام شيخ روحو (تونس) وتعمل على أكاسيد المغناطيس، والدكتورة أنيسة حسن البيتي (اليمن) من مستشفى جامعة الملك عبد العزيز بجدة في السعودية وتبحث الأثر الصحي للحمل في حالات فقر الدم.

    وأضاف النجار أن الشراكة بين مؤسسة «لوريال ويونيسكو» والمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا كانت بغرض توفير المناخ المحفز والداعم للمرأة العربية في العلوم والتكنولوجيا، من أجل المساهمة في بناء مجتمع المعرفة العربي ودعم جهود التنمية المستدامة. وشدد على أن المرأة العربية قادرة على أن تلعب دوراً رئيساً في ظل الظروف الراهنة والمشاركة في عملية صنع القرار.

  3. #13
    بالتعاون مع اللجنة الشبابية لكرسي اليونيسكو لعلوم الفلك والفضاء
    غزة: أطفال "القطان" يرصدون القمر وكوكب المشتري وسط حضور لافت

    نظم مركز القطان للطفل في مقره في غزة في 23 مارس/آذار 2016، فعالية علمية ثقافية لرصد القمر وكوكب المشتري، وذلك بالتعاون مع اللجنة الشبابية لكرسي اليونيسكو لعلوم الفلك والفضاء.
    وهدفت الفعالية إلى دعم استعدادية الأطفال والشباب نحو العلوم في إطار التكامل مع العملية التعليمية، والاستجابة لفضول الأطفال في الاستكشاف والبحث واكتساب المعرفة، وتوعية المجتمع بأهمية التأمل بجمال الكون.
    وافتتحت الفعالية بحلقة نقاش علمية تفاعلية مع كل من: ابتهال الناطور الناشطة في مجال علوم الفلك، وأسامة الأنشاصي - مهندس البرمجيات في مركز أبحاث الفلك في جامعة الأقصى، حيث تحدثا عن كوكب المشتري وأهميته وموقعه وموعد ظهوره ومكوناته، كما أوضحا أن المشتري في هذه الفترة هو الأقرب إلى الأرض، وبالتالي تكون الرؤية واضحة، وهذه الظاهرة لا تتكرر إلا كل عشر سنوات مرة.
    وقال الأنشاصي: "هدفنا الأساسي نشر التوعية الفلكية على مستوى فلسطين، والاهتمام بجمهور الأطفال لتشجيعهم على الاهتمام بعلوم الفلك والفضاء".
    وعبّرت الطفلة نوار دياب (14 عاماً) عن مدى سعادتها بهذه التجربة، قائلة أنها تتمنى أن تصبح في المستقبل عالمة فلك.
    وشاركها الرأي الطفل محمد العالول (12 عاماً)، الذي كان متحمساً جداً بعد مروره بتجربة الرصد، حيث وصفها بالتجربة الشيقة وأنه لن ينساها.
    جدير بالذكر أنّ المركز ينفذ هذه الفعالية للمرة الثالثة، بالتعاون مع اللجنة الشبابية لكرسي اليونيسكو.

  4. #14
    مُفخّخَة من عيار متوسط..
    من 75 إلى 80% من المدعين أنهم "شعراء"، "ومن كلا الجنسين"، يسرحون ويهللون في المقاهي والمطاعم العامّة، لا يعرفون شيئاً عن أوزان الشعر والبحور، ولا عن "الفراهيدي"، ولا جوهر الفارق بين شعر البحر، وشعر التفعيلة، ثم يتسلّقون عجزاً وزورا على وهم وهراء "الشعر المنثور، قصيدة النثر" أو سمّها ما تشاء إلا أن تكون شعراً..
    وأهلاااااااااااااااااا
    موقع عدنان كنفاني
    http://www.adnan-ka.com/

  5. #15
    التحية لجهود الجميع
    وسنشارك
    ادامكم الله
    الأخضر العربي

  6. #16
    شكراً للشاعر الإعلامي/ عادل الخطيب الراقي و الهادف ، الذي يتحفنا بروعته دائما .. و لمجلتة " حروف على جدار الروح "تحيتي لقلبك الفلسطيني النابض و الخلاق
    بالقيم و المحبة أخي عادل



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي







  7. #17

    من صور محاضرة / كيف رحلت المخطوطات الدمشقية لمكتبات الغرب /
    - محمد عيد الخربوطلي -
    المركز الثقافي العربي بالميدان
    كل الشكر للذين حضروا وشاركوا بآرائهم ومداخلاتهم المفيدة
    والعذر للذبن لم يحضروا ...


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي





    من صور محاضرة / كيف رحلت المخطوطات الدمشقية لمكتبات الغرب /
    - محمد عيد الخربوطلي -
    المركز الثقافي العربي بالميدان
    كل الشكر للذين حضروا وشاركوا بآرائهم ومداخلاتهم المفيدة
    والعذر للذبن لم يحضروا ...


    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    شكرا للجميع على هذه الاخبار المنوعة في عالم الثقافة

  9. #19
    غزة: أطفال "القطان" يرصدون البقع الشمسية
    والهلال وكوكب المريخ وسط حضور لافت

    نظم مركز الطفل في مقره في غزة في 13 يوليو/تموز 2016، فعالية علمية لرصد البقع الشمسية والهلال وكوكب المريخ، وذلك بالتعاون مع اللجنة الشبابية لكرسي اليونيسكو لعلوم الفلك والفضاء.
    وهدفت الفعالية إلى دعم استعدادية الأطفال والشباب نحو العلوم في إطار التكامل مع العملية التعليمية، والاستجابة لفضول الأطفال في الاستكشاف والبحث واكتساب المعرفة.
    واشتملت الفعالية على نقاش علمي مفتوح مع عالم الفلك د. سليمان بركة، الذي تحدث عن تجربته في علم الفلك والفضاء، حيث أكّد على أن لا شيء يمكن له أن يحد من الخيال والطموح، وأن وأن الانسان قادر على صنع النجاح بالعمل والأمل.
    وأشار بركة إلى أن الهدف الأساسي من تجربة الرصد هو نشر التوعية الفلكية على مستوى فلسطين، والاهتمام بجمهور الأطفال لتشجيعهم على الاهتمام بعلوم الفلك والفضاء".
    وعبر الطفل محمد حنيف (14 عاماً) عن اندهاشه بعد مشاهدته البقع الشمسية والهلال، قائلاً إنه يتمنى أن يصبح في المستقبل عالم ذرّة.
    وشاركته الرأي الطفلة فرح أبو خماش (12 عاماً)، حيث قالت إنها لأول مرة تشاهد البقع الشمسية وكوكب المريخ.
    جدير بالذكر أنّ المركز ينفذ هذه الفعالية للمرة الرابعة، بالتعاون مع اللجنة الشبابية لكرسي اليونيسكو.

  10. #20
    ما شاء الله , إنكم مبدعون أيها الفرسان , سيروا إلى الأمام والله يرعاكم ويحفظكم ,

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. منوعات أدبية ودينية
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 07-05-2016, 03:58 PM
  2. متفرقات إخبارية..
    بواسطة جريح فلسطين في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-09-2012, 12:40 PM
  3. منوعات إخبارية
    بواسطة الحلم القاتل في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-03-2012, 07:04 AM
  4. لست خامّةً ً..أدبية...
    بواسطة وسام دبليز في المنتدى فرسان القصة القصيرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-23-2010, 06:28 PM
  5. دعوة إجبارية للحضور!!!
    بواسطة Tammam في المنتدى فرسان العام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-28-2007, 12:57 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •