ذكرى مقتل الإمبراطور العربي كاراكلا
أباه ليبي وأمه سورية حكم الإمبراطورية الرومانية، أحب أنطاكيا السورية وجعلها عاصمة فعلية للإمبراطورية

ففي مثل هذا اليوم.

قتل إمبراطور الإمبراطورية الرومانية كاراكلا وذلك في 217/04/07م

وهذه 8 نقاط تلخص سيرته:

1) ولد في مدينة ليون مكان عمل والده أنذاك في 188/04/04م وهو ابن الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس الذي يعود أصله إلى مدينة لبدة الليبية وأما أمه فهي النبيلة السورية جوليا دومنا، ابنة مدينة حمص.

2) ينتمي إلى الأسرة السيفيرية وهي أسرة كنعانية عربية حكمت الإمبراطورية الرومانية منذ وصول والده للحكم عام 193م واستمرت في الحكم حتى عام 235م، وقد تولى خلالها الحكم 5 أباطرة من هذه الأسرة العريقة.

3) تولى كاراكلا الحكم عام 211م بعد وفاة أبيه، وكان يحكم بصفته شريكا مع أخيه الإمبراطور غيتا، وحاول الأخوان التعاون واشتركا في غزو كاليدونيا والتي تقع في بريطانيا حاليا، ولكن زاد الخلاف بينهما، وكان كل منهما يسعى للانفراد بالحكم، حتى أنهما فكّرا في تقسيم الإمبراطورية إلى قسمين بحيث يحتفظ كاراكلا بأوروبا ويتخذ من روما عاصمة له، ويحكم غيتا آسيا وأفريقيا ويتخذ من أنطاكيا أو الإسكندرية عاصمة له، ولكن فشل المشروع، فقام كاراكلا بقتل أخيه غيتا وابن عمه جيوس وانفرد في الحكم عام 211م.

4) في عام 212م حارب التقسيم الطبقي فأصدر مرسوم (كاراكلا) الشهير الذي منح الجنسية الرومانية للأحرار في جميع أنحاء الإمبراطورية الرومانية فجعل بموجبه جميع سكان الإمبراطورية سواسية، و قام بتخفيض قيمة العملة الفضية بنسبة 25 ٪ من أجل دفع رواتب جيوشه، وأمر ببناء الحمامات في كافة أنحاء دولته.

5) في عام 213م غادر روما ولم يعد إليها بعد ذلك، وترك إدارة الشؤون المدنية البسيطة لأمه، حيث قضى باقي عهده خارجها في قمع الفتن في المناطق الجرمانية ثم في شرق أوروبا ثم نفذ مذبحة في الإسكندرية بسبب قصيدة هجاء ضده.

6) أحب كاراكلا الشرق، فعاد له وقرر الإستقرار في مدينة أنطاكيا التي كانت أحب المدن لقلبه، فتم استقباله فيها إستقبالا حافلا وأعاد لها مجدها، ومنحها الألعاب الأولمبية وأنهى إشراف اللاذقية عليها، واتخذ من أنطاكيا أيضا مركزا للجيوش، وبهذا أصبحت أنطاكيا العاصمة الفعلية للإمبراطورية الرومانية، وإليها تأتي كافة المراسلات من كل المدن والولايات.

7) في عام 216 م بدأ كاراكلا سعيه لضم الإمبراطورية الفارسية البارثية لإمبراطوريته، فعرض على ملك الفرس أرتابانوس الرابع بأن يتزوج كاراكلا من ابنته مقابل توحيد البلدان تحت قيادته، فرفض ملك الفرس، فاستغل كاراكلا هذا الرفض فبدأ الحرب ضدهم، ونجح في توسيع حدود دولته شرقا.

8) في أثناء تواجده في حران عندما كان ذاهبا لشن حرب جديدة ضد الفرس، وفي تاريخ 217/04/07م قام أحد الضباط الصغار بقتله طعنا وذلك بسبب رفض كاراكلا ترقيته، وكان المحافظ ماكرينوس وهو أحد كبار قادة الجيش زعيم المؤامرة والمحرض، وذلك بسبب طموحه في السيطرة على الحكم، وأعلن ماكرينوس نفسه إمبراطورا، ولكن لم يطل عهده حيث ظهر طفل يدعى إيل جبل أعلن أنه ابن كاراكلا فتم تنصيب إيل جبل إمبراطورا عام 218م.

***** المصادر:

1) تاريخ الإمبراطورية من موت ماركوس، هيروديان
2) Roman History, Cassius Dio
3) The History of the Decline and Fall of the Roman Empire, Edward Gibbon
4) Untimely Deaths Assassination, Walter Whittemore
5) Rome and the Arabs, Irfan Shahid.
6) تاريخ سورية، إلياس دبس.