ما هو "تشات جي بي تي" ؟

كل ما تقوم به الإنسانية على مستوى التقدم التقني يهدف لزيادة سعادة الإنسان.

التكنولوجيا في الأصل تهدف لتحقيق مال أكثر بجهد أقل وإمكانيات أعلى، وهذا منطقيا يفترض أن يساهم في حصول الإنسان على المزيد ماديا ومعنويا، وبالتالي تحقيق السعادة.

فما هو تشات جي بي تي؟ ما قدراته ومحدودياته؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟ ولماذا أثار مخاوف البعض؟

تقنية تشات جي بي تي طورتها شركة أبحاث الذكاء الاصطناعي
بمدينة سان فرانسيسكو
ومن بين داعميها شركة مايكروسوفت
عبارة عن روبوت أو برنامج يعمل باستخدام الذكاء الاصطناعي، إذ يتحاور مع المستخدم ويجيب على ما يطرح عليه من أسئلة بشكل مفصل، ويتذكر كل ما طرح عليه من قبل من أسئلة خلال الحوار الذي يتم وكأنه بين شخصين. كما يسمح للمستخدم بتصحيحه إذا ما أخطأ، ويعتذر عن تلك الأخطاء.

استخدامات تشات جي بي تي عديدة ومرنة، وتشمل الكثير والكثير من المجالات .

الذكاء الاصطناعي هو نوع من الذكاء الذي يتم تطويره عبر الحاسوب. يعتمد هذا النوع من الذكاء على البرامج والخوارزميات التي تعمل على معالجة وتحليل البيانات واتخاذ القرارات بشكل تلقائي.

إحدى الصحفيات أرادت اختبار استجابته لسؤال عام لو طرح على البشر لجاءت إجاباتهم متفاوتة ومتنوعة فسألته :
من هو أهم مطرب في تاريخ العالم العربي؟"

فأجاب: "لا يمكن الإجابة عن السؤال بشكل واضح ودقيق، لأن هذا الأمر يعتمد على نظرة الفرد الذي يطرح السؤال ، وعلى الرغم من أن هناك العديد من المطربين العرب الشهيرين والذين قدموا مساهمات كبيرة للموسيقى العربية

طلبت منه أن يقول نكتة عن شخصية شهيرة، فاعتذر قائلا إنه ليس مبرمجا على قول نكات عن أشخاص بعينهم لأن ذلك قد يعتبر مسيئا وغير لائق، وإنه يستطيع أن يكتب نكاتا عامة عن مجموعة كبيرة من الموضوعات، "ولكنني أشجعك على التفكير في أثر الكلمات والإساءة المحتملة قبل أن تطلبي نكاتا عن أفراد بعينهم".

طلبت منه أن يكتب لي قصيدة بأسلوب قصائد ويليام شكسبير ذات الأربعة عشر بيتا "السونيت".
فعل ذلك على الفور. يحتوي كل بيت على عشر مقاطع كما ينبغي، وتتبع القصيدة نهج القافية المعتاد في ذلك النوع من الشعر.

لكن بعض المستخدمين أشاروا أيضا إلى أن المعلومات التي يذكرها تشات جي بي تي في إجاباته خاطئة أو تفتقر إلى الدقة في بعض الأحيان .

تجدر الإشارة أيضا إلى أن معلومات تشات جي بي تي عن العالم ما بعد عام 2021 محدودة، إذ تم تغذيته بالبيانات حتى ذلك العام فقط.

فمن الواضح أنه سيؤثر في المستقبل على العاملين في مجال المعلومات بوجه خاص، كلما ازداد تطورا وعم استخدامه .

يجب الإشارة هنا إلى أنه غير متصل بشبكة الإنترنت .

حسناته :
مساعدة العاملين بهذه المهن على تأدية مهامهم،من بين تلك الأعمال:
- كتابة محتويات كالمدونات والمقالات حول عديد الموضوعات
خدمة العملاء من خلال التواصل معهم ومحاولة حل مشكلاتهم
- البرمجة
- كتابة الإعلانات
-أعمال السكرتارية

من الصعب تخيل المدى الذي قد تصل إليه هذه التقنية المذهلة.

إن استكشاف قدرات تلك الأداة المبتكرة الذكية في الوقت الحالي بالتأكيد أمر ممتع ومفيد، ولكن من المهم كذلك التفكير في الآثار السلبية المحتملة للذكاء الاصطناعي، لا سيما على حياة الأفراد وقوتهم.

هل تمنحنا التكنولوجيا السعادة ؟
هناك عددا كبيرا من الدراسات التي تؤكد أن هناك علاقة وثيقة بين الاستخدام المكثف للموبايل والشبكات الاجتماعية وبين ارتفاع مستويات القلق والاكتئاب واضطرابات النوم، وبدرجات أعلى بين الشباب والمراهقين والفتيات. الشبكات الاجتماعية ساهمت في انتشار نوع من القلق مبني على الخوف على "المنزلة الاجتماعية" وذلك بسبب المقارنة الذي يحدثها الإنسان بين نفسه وبين الآخرين من حوله على فيسبوك وانستغرام وغيرها، كما أدرى لارتفاع مستويات "الحسد" والذي يؤدي نفسيا للحزن الشديد أحيانا.

التقنية بشكل عام رفعت من حجم التوقعات على الناس في حياتهم العملية. ما كان ينجز قبل 20 سنة خلال أشهر، يمكن إنجازه اليوم خلال أقل من ساعة (بلا أي مبالغة)، ولكن هذا جعلنا في دوامة متسارعة من الحاجة للإنجاز، ووضعنا جميعا على طريق سريع من المنافسة مع الآخرين، وهذا كله له ضغوطه الحادة علينا جميعا .

الأديبة الصحفية:
ندى فنري