منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
صفحة 24 من 45 الأولىالأولى ... 14222324252634 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 231 إلى 240 من 448

الموضوع: ملف الأسرى

  1. #231

    رد: ملف الأسرى

    في نهاية عام 2010 يصل عددهم إلى 28 أسيراً
    اللجنة العليا للأسرى :ارتفاع قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال إلى 16 أسيرا

    أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى بان قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال ارتفع إلى 16 أسير، بعد أن انضم إليها أسير من رام الله أتم اليوم عامه الخامس والعشرين في السجون
    وأوضح ريا ض الأشقر المدير الاعلامى باللجنة بان الأسير رافع فرهود محمد كراجه من رام الله، ( 49 عاماً ) معتقل منذ 20/5/1985، ومحكوم بالسجن المؤبد مدى الحياة ، وهو بذلك يدخل عامه السادس والعشرين بشكل متواصل في سجون الاحتلال ، وينضم إلى قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن في سجون الاحتلال لتصل إلى 16 أسيراً.
    وأشار الأشقر إلى هذه القائمة ترتفع باستمرار نظراً لوجود العشرات من الأسرى الذين امضوا سنين طويلة داخل سجون الاحتلال، وسيصل عدد هؤلاء مع نهاية عام 2010 إلى 28 أسيراً ،وجميعهم معتقلين منذ عام 1985، حيث سينضم إلى هذه القائمة خلال شهر يونيو أربعة أسرى جدد ، يتموا عامهم الخامس والعشرين ويدخلوا في العام السادس والعشرين ، بينما في شهر يوليو ينضم إليهم أسيران آخران من جنين ، ليصبح عددهم 22 أسيرا ، وفى شهر أغسطس ، ينضم إليهم أسير أخر وهو الأسير السوري "صدقي سليمان المقت" ، بينما في شهر سبتمبر ينضم أسير مقدسي أخر إلى القائمة ليصبح عددهم 24 أسيراً ، وفى أكتوبر ينضم إليهم أسير من الخليل ، وفى شهر نوفمبر يلتحق بالقائمة أسير أخر من غزة ، وفى ديسمبر يدخل الأسير فايز الخور من غزة في قائمة الأسرى الذين امضوا أكثر من ربع قرن في السجون ليصبح عددهم 28 أسيراً .
    وبينت اللجنة العليا أن أقدم الأسرى على الإطلاق هو الأسير" نائل صالح البرغوتى" من رام الله والمعتقل منذ 4/4/1978 ، يعتبر عميد الأسرى الفلسطينيين وأقدم أسير على وجه الأرض، ودخل الشهر الماضي في عامه الثالث والثلاثين على التوالي .
    وطالبت اللجنة العليا وسائل الإعلام بضرورة التركيز على هذه الشريحة من الأسرى ، نظراً للسنوات الطويلة التي أمضوها داخل السجون ، حيث تجاوزتهم كل صفقات التبادل التي أجريت مع العدو وصفقات حسن النوايا
    كما طالبت الفصائل الفلسطينية التي تأسر شاليط ان يصروا على مواقفهم بضرورة إطلاق سراح هؤلاء القدامى من سجون الاحتلال مقابل إتمام الصفقة.
    اللجنة الإعلامية 20/5/2010

  2. #232

    رد: ملف الأسرى

    اللجنة العليا للأسرى : الأسيرة وفاء البس من غزة تدخل عامها السادس في سجون الاحتلال.
    أفادت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى بان الأسيرة "وفاء سمير إبراهيم البس" ( 26 عاماً ) من قطاع غزة دخلت اليوم عامها السادس في سجون الاحتلال .
    وأوضح رياض الأشقر المدير الاعلامى باللجنة بان الأسيرة "البس" هي الأسيرة الوحيدة من قطاع غزة والتي تبقت بعد إطلاق سراح الأسيرتين الزق وحبيب ضمن صفقة الحرائر ، وتسكن مخيم جباليا شمال القطاع ،و كانت قد اعتقلت على معبر بيت حانون في 20/5/2005 وقد حكم عليها بالسجن لمدة ( 12عاماً) وهى محرومة من زيارة ذويها منذ اعتقالها .
    وأشار الأشقر إلى أن الأسيرة البس تعرضت خلال سنوات اعتقالها الخمسة إلى عمليات عزل وتنكيل وحرمان من العلاج حيث أنها تعانى من مشكلة صحية صعبة ، ولم يمضى على خروجها من العزل الأخير سوى 20 يوماً ، حيث كان إدارة السجون قد عزلتها انفرادياً في سجن الرملة لمدة 5 شهور متواصلة ووضعته في ظروف قاسية .
    وبين الأشقر أن الاحتلال لا يزال يختطف في سجونه 38 أسيرة ، في سجني الدامون وهشارون ، وكان أخرهن المحامية شيرين طارق العيساوي (29 عاما) من القدس والتي اختطفها الاحتلال عند حاجز حي الشيخ سعد، أثناء عودتها من عملها ثم قام باقتحام منزلها بالعيسويه وتفتيش غرفتها ومصادرة جهاز الحاسوب الخاص بها وأوراق رسمية و هواتف نقاله ، واتهمها بتقديم خدمات لـ "تنظيمات إرهابية" ، وهى مساعدة الأسرى الفلسطينيين ، ولا زالت تخضع للتحقيق في مركز تحقيق المسكوبية .
    وطالبت اللجنة العليا المنظمات الحقوقية بالتدخل لإطلاق سراح الأسيرة "وفاء البس" من سجون الاحتلال نظراً لما تعانيه من ظروف صحية صعبة .


    اللجنة الإعلامية
    اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى
    -20/5/2010

  3. #233

    رد: ملف الأسرى

    www.alsedeek.com/alsedeek/Article.asp?ID=399

    الافراج عن الأسير يوسف ناظم أبو طه/تل السبع بعد اعتقال دام مدة 6 سنوات

  4. #234

    رد: ملف الأسرى

    يسلم جثامين شهداء خانيونس عبر الصليب الأحمر الدولي

    أفادت مصادر مطلعة قبل قليل بأن قوات الاحتلال قامت بتسليم جثماني الشهيدين اللذان سقطان أثناء توغل الاحتلال في منطقة الفراحين شرق خانيونس.

    وأكدت الإدارة العامة للصليب الأحمر الدولي قبل قليل بان الاحتلال ابلغه باستلام الجثث من مكان وقوع الاشتباك.
    علما بان الشهداء هما : حمدي عادل أبو حمد و نادر اسحق أبو دقة ويبلغان من العمر 16 عاما، كانا متوجهين لمكان التوغل للتصدي للاحتلال.

    فيما ذلك تبنت لحركة الجهاد الاسلامى في فلسطين مسؤوليتها الكاملة عن الاشتباك المسلح التي وقع في مكان التوغل .

    وأفادت مصادر بان تشييع جثامين الشهيدين والصلاة عليهم ظهر اليوم السبت في مسجد عمار بين ياسر الواقع في منطقة عبسان الكبيرة.

    للمتابعة الإحداث والتطورات علي الساحة الفلسطينية
    http://hala.ps/ar/index.php

  5. #235

    رد: ملف الأسرى

    الأسرى للدراسات : أحد قدامى الأسرى يحصل على شهادة البكالوريوس من جامعة العالم الأمريكية

    أكد مركز الأسرى للدرسات أن أحد قدامى الأسرى الأسير إياد ذياب أحمد أبو خيزران " 38 عام " من طوباس – رأس الفارعة والمعتقل منذ 3/10/1991 م والمتواجد فى سجن شطة والمحكوم بمدى الحياة قد حصل على شهادة البكالوريوس من جامعة العالم الأمريكية تخصص علوم سياسية .
    وأكد الأسير أبو خيزران لمركز الأسرى أنه قام خلال دراسته بمجموعة من الأبحاث منها " آدم سميث ونظرياته ، السياسة المعاصرة ، أساسيات السياسة ،تاريخ السياسة ، الحدود الدولية
    ، منظمات دولية ،العلاقات الدولية ، السياسة والاقتصاد ، السياسة في الشرق الأوسط ، حقوق المرأة " .
    وأكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات من أنه على الرغم من العراقيل التى تضعها إدارة السجون بحق الأسرى كحرمانهم من ادخال الكتاب عبر الزيارة ، ومصادرتهم له فى التفتيشات ، ومنع الانتساب للجامعات الفلسطينية والعربية والدولية ، ومنع تقديم الثانوية العامة ، والعراقيل التى تضعها فى وجه طلاب الجامعة المفتوحة فى اسرائيل المسموح بالانتساب لها إلا أن الأسرى نجحوا اختراق كل تلك العراقيل واستطاعوا الحصول على شهادات جامعية ومنها دراسات علسا أثناء الاعتقال .

    ______________________________________
    مركزالأسرى للدراسات
    The prisoners centre for studies
    www.alasra.ps
    مستعد للتعامل مع أي جهة في قضايا الأسرى والإسرائيليات
    للمراسلة على
    البريد الالكتروني
    info.alasra.ps@gmail.com
    للاتصال من فلسطين على الرقم
    0599111303
    للاتصال من خارج فلسطين على الرقم
    00970599111303

  6. #236

    رد: ملف الأسرى


    الأسير أحمد أبو السعود يدخل عامه ال24 ويلتقى بنجله بالسجن خلال فترة اعتقاله

    نابلس 22-5-2010 يحلم الاسير احمد ابو السعود حنني والمحكوم عليه بالسجن مدى الحياة بأنه كلما حان موسم اللوز او موسم قطف الزيتون أنه سيقوم بقطف تمار اللوز والزيتون ,ويشارك اهله بذاك الموسم .
    وقالت الناشطة في قضايا الأسرى ميسر عطياني أن الاسير ابو السعود من مواليد بلدة بيت فوريك , قضاء نابلس , متزوج ولديه أربعة أولاد , وابنتين تزوجو وكبرو ودرسو وانهوا دراستهم الجامعية وهو بداخل المعتقل .

    يصادف الثالث والعشرين من هذا الشهر , دخول الاسير ابو السعود عامه الرابع والعشرون في سجون الاحتلال , علما أنه أعتقل من مدينة نابلس بتاريخ23 /5/1987 .
    في عام 2003 ألتقى الاسير أبو السعود بابنه صلاح الذي لم يكن قد رأه منذ أعتقاله, وبعد عناء دام مدة عام , اجتمعا سويا في الاسر , يلتقي الاب وأبنه داخل المعتقل .

    يذكر أن ابوالسعود هو أحد الأسرى القدامى وعمداء الأسرى ومن قيادات الحركة الأسيرة وهو قيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وهو من ابرز القيادات التي تنادي بالوحدة الوطنية والتوحد ,

    تميز ابو السعود بصفات عديدة منها : أنه كان قليل الحديث , و صامت دائما , ومفكراً خاض العديد من الاضرابات داخل المعتقل، حيث امضى ابو السعود سنوات اعتقاله الاولى في معتقل عسقلان , مُنع من زيارة ذويه لعدة أعوام , وهو من القيادات التي صممت على اضراب شهر نيسان مما عرضه , للعقاب التعسفي . بسبب الاضراب, وتم نقله لسجن بئر السبع ( ايشل ) الاسبوع الماضي في العزل الانفرادي ولم تُفقد البوصلة , فالبوصلة موجهة نحو الحرية التي هو متأكد من قُربها .
    والجدير بالذكر أن ابو السعود خال الاسير القائد عاهد أبو غلمة المحكوم عليه مدى الحياة،

    ومن اهم ابداعات الاسير أحمد ابو السعود , اصدارات الجبهة الشعبية من داخل السجون , عن ثقافة الاعتقال , والتجربة الاعتقالاية وأصدر كتيب باسم ( كيف تواجه المحقق ) .

    وتقول الناشطة المختصة بقضايا الأسرى ميسر عطياني بأنه كثيرا ما كان يطلب ارسال صور لبلدته بيت فوريك وأزقتها وشوارعها, وكان يذكر بالأخص جبل العين ويسأل عن كل كبير وصغير فيها ، وهو دائم السؤال عن الاسرى في السجون الأخرى والرفاق والاخوة , وشؤنهم واوضاعهم , وأعرب الناشطة عطياني عن اعتزازها بشهادة التقدير التي وصلتها منه بداية الشهر الجاري .


  7. #237

    رد: ملف الأسرى

    فروانة : ( 4 ) أسيرات من القدس إحداهن تدخل اليوم عامها التاسع

    فلسطين - 23-5-2010 - قال الباحث المختص بشؤون الأسرى ، مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية عبد الناصر فروانة ، بأن الأسيرة المقدسية " سناء شحادة " قد أتمت اليوم عامها الثامن في سجون الاحتلال الإسرائيلي وتدخل غداً عامها التاسع بشكل متواصل .
    وأضاف فروانة، في بيان له، أن الأسيرة "سناء محمد حسين شحادة " ( 35 عاماً ) اعتقلت في الرابع والعشرين من شهر مايو/أيار 2002 من منزلها ، بتهمة الانتماء لـ ( حركة الجهاد الإسلامي ) ومساعدة استشهادي ، وتعرضت لصنوف مختلفة من الإيذاء المعنوي والجسدي والتعذيب القاسي خلال التحقيق معها في مركز تحقيق المسكوبية في القدس ، ومن ثم صدر بحقها حكماً بالسجن المؤبد ثلاث مرات .
    وأوضح فروانة بأن 4 أسيرات مقدسيات يقبعن في سجون الإحتلال ، فبالإضافة للأسيرة المقدسية " سناء شحادة " يوجد ثلاث أسيرات مقدسيات وهن :
    - "آمنة جواد علي منى" ( 34 عاماً ) اعتقلت من منزلها في بير نبالا شمال القدس المحتلة في العشرين من كانون ثاني / يناير 2001 ، بتهمة الإنتماء لـ ( حركة فتح ) ومسؤولية استدراج مواطن إسرائيلي بواسطة المراسلة عبر الإنترنت وقتله في مدينة رام الله ، وقد مضى على اعتقالها أكثر من تسع سنوات ، وتقضي حكماً بالسجن المؤبد .
    - " ابتسام عبد الحافظ فايز العيساوي " ( 44 عاماً ) معتقلة منذ أواخر العام 2001 بتهمة طعن جندي إسرائيلي وتقضي حكماً بالسجن الفعلي لمدة 15 عاماً ، وهي أم لخمسة أبناء .
    - " ندى عطا عيسى درباس " ( 22 عاماً ) من بلدة العيسوية ومعتقلة منذ منتصف العام 2007 بتهمة مقاومة الاحتلال وتقضي حكماً بالسجن الفعلي لمدة أربع سنوات .
    وتقول الأسيرة " سناء شحادة " في احدى رسالتها المهربة والموجهة للأهل قبل بضعة شهور بمناسبة عيد الأضحى المبارك ( ها هي شمس عيد الاضحي تشرق بأشعتها علي جدران زنزانتي .. ها هو العيد الخامس عشر يمر عليَّ وأنا بين تلك الجدران الصلبة التي لا تلين مع مر السنين.. ها هي شمس العيد تعانقني من خلال نافذة زنزانتي ذات الثقوب الصغيرة تتسلل منها وتفجرت بدفئها لتقول لي..كل عام وأنت علي ضد الحياة..كل عام وأنت أكثر صمودا خلف تلك القضبان.. كل عام وأنت اقرب إلي الحرية.. تعيش فيها أو معجزة ربانية .. ها هي شمس العيد تنثر نورها داخل زنزانتي بعدما فقدتها ثماني سنوات وأنا خلف تلك الجدران الرطبة.. فرغم الألم والوحدة .. ورغم عزلتي عن الأهل والأحبة.. ورغم وحدتي داخل وطني الحبيب إلا أنني ابتسم وتعلو ضحكتي كل الزنازين..) .
    وتضيف في فقرة أخرى (....جاء العيد وفي كل عيد أتمني أن أهنئكم كما تعودت قبل الثمانية سنوات أن أحضنكم وأقبلكم ..لكن ..أتمني أن أتكلم معكم دون جدار عازل لكن هيهات هيهات والسجان اللئيم يقف عازل بيننا يتلذذ علي فراقنا وعذابنا ..يري أمي ولهفة أبي ويبتسم... وانأ ابكي بصمت وكبرياء ..لست أنا من اضعف أمام جبروتهم..ولن استسلم .. نعم أيها الأهل الأحبة أنا لم ابكي كما تبكون لكن لم ولن اهزم أمام أعداء الله وأعداء الحرية بل ابكي بكبرياء وأتألم بصمت..أواسيكم رغم ما تكابدون من حزن ولوعة.. اصبروا فاللقاء آت لا محالة بإذن الله ..فلا تيأسوا من رحمة الله .. فعيد حريتنا وما هي إلا شهور أو أيام أو ساعات ويكون اللقاء ) .
    وأشار فروانة بأن حال الأسيرات المقدسيات ، كحال الأسرى المقدسيين ، وأن سلطات الاحتلال تسعى دائما للتضييق عليهم وعزلهم ، واستبعادهم من الإفراجات السياسية أو من صفقات التبادل وإبقاء قضيتهم رهينة في قبضتها.
    مناشداً كافة الجهات المعنية والفصائل الوطنية والإسلامية وآسري " شاليط " بايلاء قضية أسرى وأسيرات القدس مزيداً من الاهتمام على كافة الصعد .
    عبد الناصر فروانة
    أسير سابق ، وباحث مختص في شؤون الأسرى
    مدير دائرة الإحصاء بوزارة الأسرى والمحررين في السلطة الوطنية الفلسطينية
    0599361110
    Ferwana2@yahoo.com
    الموقع الشخصي / فلسطين خلف القضبان
    www.palestinebehindbars.org

  8. #238

    رد: ملف الأسرى


    201 أسيرا استشهدوا إثناء الاعتقال أو ما بعده
    قدورة : تأخر إدارة السجون في إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية أدت إلى تمكن المرض واستفحاله في أجساد بعض الأسرى
    قال قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني ، إن الحالات المرضية بين الأسرى في سجون الاحتلال في ازدياد يومي و فى كافة السجون والمعتقلات ، ما هو الا دليل على استمرار إسرائيل في سياسة الإهمال الطبي المتعمد للأسرى، حيث أصبحت سياسة مبرمجة ومتعمدة من قبل إدارة السجون ، فاكثر من ألف وخمسمائة أسير مريض في سجون الاحتلال يتعرضون يومياً للموت البطيء بسبب الإهمال الطبي المتعمد الذي تمارسه السلطات الصهيونية بحقهم ، وتكشفت سياسات الاهمال الطبي من قبل مصلحة السجون الإسرائيلية .
    وأضاف إن سجون الاحتلال تشهد غياباً لطواقم الطبية ، وهناك بعض السجون التي لا يوجد بها طبيب، ،وأصبح الإهمال الطبي في السجون (الإسرائيلية) أحد الأسلحة التي تستخدمها سلطات الاحتلال لقتل الأسرى وتركهم فريسة سهلة للأمراض الفتاكة.
    وأكد قدورة إن إدارة السجون الإسرائيلية "سواء التابعة للجيش أو لمصلحة السجون" تنتهك كافة الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالرعاية الطبية والصحية للمعتقلين المرضى ، وخاصة المادة (92) من اتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على انه ( تجرى فحوص طبية للمعتقلين مرة واحدة على الأقل شهرياً ، والغرض منها بصورة خاصة مراقبة الحالة الصحية والتغذية العامة، والنظافة، وكذلك اكتشاف الأمراض المعدية، ويتضمن الفحص بوجه خاص مراجعة وزن كل شخص معتقل ، وفحصا بالتصوير بالأشعة مرة واحدة على الأقل سنويا ). كما أن العشرات من المعتقلين الذين اجمع الأطباء على خطورة حالتهم الصحية ، وحاجتهم الماسة للعلاج وإجراء عمليات جراحية عاجلة بما فيهم مسنين ، وأطفال ، ونساء ، ترفض إدارة السجون نقلهم للعيادات أو المستشفيات ، ولا زالت تعالجهم بحبة الأكامول السحرية التي يصفها الأطباء لجميع الأمراض على اختلافها .
    مشيرا في ذات الوقت إلى إن تأخر إدارة السجون المعتمد في إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية وصور الأشعة والتي تكتشف المرض في مراحله الأولى أدت إلى تمكن المرض واستفحاله في أجساد بعض الأسرى ، فقد ينتظر الأسير المريض لشهور طويلة ولسنوات لكي تسمح له إدارة السجن بإجراء تحليل أو صورة أشعة، كذلك أدى التأخر المتعمد في إجراء عمليات جراحية عاجلة لبعض الأسرى الذين يعانون من أمراض خطيرة وصعبة إلى انعدام الأمل في الشفاء وتعرض الأسرى إلى خطر حقيقي على حياتهم .

    وأشار فارس إن حالات مرضية كثيرة تم رصدها من قبل محاموه نادي الأسير من بينها حالات خطيرة مصابة بأمراض الكلى، والسرطان ، والسكر، والقلب ، والشلل ، وفقد البصر ، منهم على سبيل المثال لا الحصر الاسير محمد مصطفي عبد العزيز من غزة معتقل منذ تاريخ 1/7/2000 ومحكوم بالسجن 12 عاما مصاب بشلل نصفي ، وكذلك الاسير خالد جمال من جنين معتقل بتاريخ 25/5/2007 محكوم بالسجن المؤبد ، و كذلك الاسير اشرف ابو ذريع من الخليل اعتقل بتاريخ 14/5/2006 ومحكوم 6.5 سنه ، و الأسير ناهض الأقرع يعاني من بتر رجله ورجله الأخرى مهدده بالبتر .
    وبين قدورة بان المرض فتك بالعديد من الأسرى داخل السجون الإسرائيلية بحيث بلغ عدد الأسرى الذين استشهدوا في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي 48 أسيرا من مجمل 201 أسيرا استشهدوا منذ العام 1967 في سجون الاحتلال ، أولهم الأسير خليل الرشا يده من بيت لحم والذي اعتقل يوم 28/4/1968 وتعرض لنوبة ولم يقدم له العلاج ، وأخرهم الأسير رائد أبو حماد من العيزرية استشهد بتاريخ 16/4/2010 ، بعد تلقيه ضربة أدت إلى تهتك في العمود الفقري ، وخلال سنوات الانتفاضة الأولى السبع استشهد نتيجة الإهمال الطبي 11 أسير ، وهم قنديل علوان ، عطا عياد ، محمد حماد ، عبد المنعم كولك ، عمر القاسم ، محمد الريفي ، رائق سليمان ، جاسر أبو ارميلة ، حسين عبيدات ، يحيى الناطور ، أحمد إسماعيل . بينما خلال إنتفاضة الأقصى استشهد 12 أسير هم : محمد الدهامين ، أحمد جوابرة ، وليد عمرو ، بشير عويس ، فواز البلبل ، محمد أبو هدوان ، راسم غنيمات ، عبد الفتاح رداد ، بشار بني عودة ، جواد أبو مغصيب ، سليمان محمد محمود درايجة ، جمال السراحين .
    وأوضح أن 70 أسيرا استشهدوا نتيجة تعذيبهم في مراكز التحقيق الاسرائيلية كان اولهم الاسير يوسف الجبالي من نابلس الذي اعتقل بتاريخ 4/1/1968م واستشهد في سجن نابلس نتيجة ممارسة شتى انواع التعذيب بحقه ، و اخر من استشهد نتيجة التعذيب الاسير وائل القراوي من حي الطور في القدس حيث تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح بعد اعتقاله بتاريخ 9/3/2007 ، وشهدت الفترة في اوائل السبعينيات الى توقيع اتفاقية اوسلو ذروة قتل الاسرى عن طريق تعذيبهم حيث استشهد في تلك الفترة 54 اسيرا .
    وأضاف بان 73 أسيرا تم قتلهم بدم بارد فور اعتقالهم واول من استشهد منهم الاسرى : احمد النويري وخليل كامل وزكي هاشم من مخيم النصيرات بتاريخ 8/6/1967 ، واخر من استشهد منهم فواز عوني فريحات من بلدة اليامون في جنين وبتاريخ 7/1/2008م .
    وجاء في التقرير ايضا بان 7 اسرى استشهدوا اثناء محاولتهم الفرار من المعتقل او داخل المعتقل نتيجة قمعهم ، او نتيجة اطلاق الرصاص عليهم من قبل حراس السجن ، حيث ان الاسيرين اسعد الشوا من غزة ، و بسام الصمودي من اليامون اطلق عليهم الرصاص من قبل حراس معتقل النقب بتاريخ 16/8/1988م ، والاسير نضال زهدي من رام الله استشهد في معتقل مجدو بتاريخ 8/2/1989 برصاصة من حارس السجن ، والاسير صبري منصور من قرية الجيب برصاص حراس سجن عوفر اثناء محاولته الهرب بتاريخ 7/7/1990 ، والاسير موسى عبد الرحمن من نوبا برصاص حراس المعتقل بتاريخ 18/1/1992م ، والاسير محمد صافي اصيب بعيار ناري في معتقل النقب خلال قمع الاسرى من قبل الوحدات الخاصة .
    وتحدث فارس حول أوضاع الأسرى الصحية فقال : نجد أن غالبية المعتقلين الفلسطينيين يواجهون مشكلة في أوضاعهم الصحية نظراً لتردي ظروف احتجازهم فى السجون الإسرائيلية، فخلال فترة التحقيق يحتجز المعتقلون في زنازين ضيقة لا تتوفر فيها أدنى مقومات الصحة العامة، حيث يتعرضون لسوء المعاملة ، والضرب والتعذيب ، والإرهاق النفسي والعصبي ، مما يؤثر على أوضاعهم الصحية بشكل سلبي ، وهذا الزنازين عادة ما تكون مزدحمة ومكتظة تفتقر إلى أدنى المقومات المعيشة والصحة ، فلا يوجد بها أغطيه كافية ، ولا تهوية مناسبة ، ولا أمكانية للاستحمام ، والطعام الذي يقدم للأسرى ردئ وكمياته قليلة واحيانا كثيره يكون منتهي الصلاحيه، ويعانى المعتقلون من نقص شديد في مواد التنظيف والتعقيم مما يحول دون إمكانية تصديهم للأمراض والحشرات ومثال ذلك سجن الشارون . وتعانى السجون من افتقارها إلى الطواقم الطبية المتخصصة ، وهناك بعض السجون لا يوجد بها طبيب ، وغالباً ما يكون الأطباء فى السجون أطباء عاميين ،لذا ينتظر الاسرى فترات طويلة ليتم عرضهم على طبيب متخصص ، واذا كان الأسير يستطيع ان ينتظر فالمرض لا ينتظر احد !! فقد أصبح الإهمال الطبي في السجون الإسرائيلية أحد الأسلحة التي تستخدمها سلطات الاحتلال لقتل الأسرى وتركهم فريسة سهلة للأمراض الفتاكة.

    إن العشرات من المعتقلين الذين أجمع الأطباء على خطورة حالتهم الصحية، وحاجتهم الماسة للعلاج وإجراء عمليات جراحية عاجلة بما فيهم مسنين، وأطفال، ونساء، ترفض إدارة السجون نقلهم للعيادات أو المستشفيات، ولا زالت تعالجهم بحبة الأكامول السحرية التي يصفها الأطباء لجميع الأمراض على اختلافها كمرضى السكري، والقلب، والسرطان، والباصور، وضعف البصر، والكلى، والأمراض الجلدية، والإعاقات، والأمراض النفسية، والمصابين بالرصاص، كذلك أدى تأخر إدارة السجون المعتمد في إجراء بعض العمليات للمرضى إلى بتر أطراف من أجساد معتقلين يعانون من مرض السكري، كما أن هناك معتقلين ادخلوا إلى عيادات ومستشفيات السجون وهم يعانون من أعراض مرضية بسيطة، وغادروه بعاهات مستديمة وأمراض خطيرة.
    هذا بالإضافة إلى تمكن المرض واستفحاله في أجساد بعض الأسرى نتيجة تأخر التحاليل الطبية والمخبرية وصور الأشعة التي تكتشف المرض في مراحلة الأولى، فقد ينتظر الأسير المريض لشهور طويلة ولسنوات لكي تسمح له إدارة السجن بإجراء تحليل أو صورة أشعة،وهذا ما حدث للأسير (راغب علي بحلق) في سجن "جلبوع"، حيث كان يعانى من اضطرا بات وتشويش بالنظر، وأوصى الطبيب بعرضه على طبيب أمراض صدريه متخصص لفحصه لاشتباه بوجود مرض خطير، هذا الكشف جرى بعد عامين من توصية الطبيب، الأمر الذي أدى إلى تدهور حالته الصحية وإصابته بورم خبيث، يتطلب علاجاً إشعاعيا، ويتلقى جرعات من العلاج غير مناسبة لحالته المرضية، تؤدى إلى تعرض حياته للخطر.
    وتعمد إدارة السجون إلى استغلال مرض الأسرى وحاجتهم للحصول على العلاج، لابتزازهم على التعامل مع الاحتلال، أو تقديم معلومات عن أنفسهم وغيرهم من المعتقلين، وإلا لن تقدم لهم العلاج، وخاصة الأسرى الذين يخضعون للتحقيق والذين يُعتقلون بعد إصابتهم بالرصاص، والضغط عليهم بعدم إسعافهم أو علاجهم لكي يقدموا اعترافا أمام جهاز المخابرات الصهيوني المسؤول عن التحقيق معهم.
    وبهذا الدور الخطير تواطأ من يدعون بالأطباء في عيادات ومستشفيات السجون، مع رجال التحقيق في مهامهم القمعية ضد الأسرى، بغض النظر عن حاجة المريض الأسير للعلاج أو المساعدة، وبدا ذلك واضحاً من شهادات العشرات من الأسرى الذين تم نقلهم للعلاج في سجن مستشفى الرملة، الذي لا يمكن تسميته بالمشفى بل يعتبر قسماً من أقسام العزل والعقاب تمارس فيه سلطات الاحتلال كافة أشكال التنكيل والتعذيب بحق الأسرى المرضى، وتحرمهم من أبسط حقوقهم التي نصت عليها كافة القوانين والاتفاقيات الدولية، وكفلتها المؤسسات الإنسانية.

    وفي نهاية التقرير ناشد فارس كافة المؤسسات الحقوقية والمدافعة عن الاسرى في سجون الاحتلال العمل على فضح كافة الانتهاكات التي تمارس بحق الاسرى في سجون الاحتلال ، وإيصال آلام الاسرى لكافة المحافل الدولية ، من اجل إيلاء أهمية لقضية الأسرى بشكل اكبر واوسع .

  9. #239

    رد: ملف الأسرى

    اعتقال الفاخوري وصمة عار

    غزة - المركز الفلسطيني للإعلام

    أعرب منتدى الإعلاميين الفلسطينيين عن قلقه البالغ إزاء تواصل حملات الاعتقال والاعتداءات من قبل ميليشيا عباس في الضفة الغربية على الكتَّاب والصحفيين، مؤكدًا أن استمرار هذه الاعتداءات والاعتقالات يُسجِّل وصمة عار على كل من يرتكبها.
    جاء ذلك تعقيبًا على استدعاء ما يسمَّى "مخابرات" عباس في الخليل بتاريخ (9-5-2010م) حازم خضر الفاخوري (37 عامًا) زوج الكاتبة والإعلامية المعروفة لمى خاطر، بدون أية تهمة بحقِّه بحسب ادِّعاء "المخابرات"، غير أن الإعلامية خاطر أكدت لمنتدى الإعلاميين الفلسطينيين أن اعتقال زوجها جاء من أجل الضغط عليها لوقف مقالاتها التي تتناول الوضع الفلسطيني وتحليلاتها السياسية والاجتماعية والإعلامية.

    وعبَّر منتدى الإعلاميين -في بيان له اليوم الأحد (23-5)- عن تضامنه الكامل وكل الصحفيين والكتَّاب والمثقفين مع الكاتبة الصحفية لمى خاطر وعائلتها، واستهجن مواصلة الميليشيا التابعة لمحمود عباس بالضفة لممارساتها التعسفية واعتقال الصحفيين وأقاربهم وملاحقتهم دون أي مسوّغ قانوني، مؤكدًا أن الصحفيين هم رأس الحربة في مواجهة الاحتلال الصهيوني.
    واعتبر المنتدى ما حدث "سابقةً خطيرةً في الضغط على الكتَّاب والصحفيين بهدف التراجع عن مواقفهم، وانحطاطًا خطيرًا في منظومة القيم والأخلاق التي تحكم العلاقات الداخلية الفلسطينية"، داعيًا الهيئات الشعبية والإعلامية والحقوقية والأهلية إلى التضامن مع الكاتبة خاطر وعائلتها.
    وأكد أن حرية الصحافة يجب أن تُمنح لكافة الصحفيين الفلسطينيين، داعيًا المجلس التشريعي والفصائل الفلسطينية والمؤسسات الحقوقية إلى تحمُّل مسؤولياتهم في الدفاع عن الصحفيين ووسائل الإعلام.
    من ناحية أخرى أكدت خاطر أنها ستواصل الكتابة بكل حرية، وشدَّدت على أن: "الفيصل بيني وبين "السلطة الفلسطينية" هو القانون، وإذا كان هناك قيود على الكتابة فتحدِّدها مؤسساتٌ مختصةٌ وليس الأجهزة الأمنية".

    وأعربت عن خشيتها أن يتمَّ نقل زوجها من السجن في الخليل إلى سجن أريحا المعروف، وبينت أن قرارًا جاء لزوجها اليوم بنقله للسجن بعد أن نشرت مقالاً عن موضوع اعتقاله عبر الإعلام.
    وشدَّدت خاطر على أن محاولات الضغط باعتقال زوجها لن تجدي نفعًا، داعيةً مؤسسات حقوق الإنسان والفصائل وغيرها إلى التدخل الفوري والسريع للإفراج عن زوجها؛ "لأنه ليس له أي ذنب سوى أنه زوج كاتبة فلسطينية ترفض الانصياع للقيود والقمع ضد الصحفيين ووسائل الإعلام".
    --
    إذا كنتَ ذا رأي، فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا

  10. #240

    رد: ملف الأسرى

    الأسرى للدراسات : أسير قديم مهدد بفقدان البصر فى السجون الاسرائيلية

    أكد الأسير المحرر ضياء الدين الشرفا لمركز الأسرى للدراسات أن بصر الأسير " مجدي أحمد حماد " من مواليد 20/3/1965 بمعسكر جباليا للاجئين ،والمعتقل منذ 26/12/91 والمحكوم ب 6مؤبدات وثلاثين عامافى حالة الخطر الشديد ، وأن الأسير حماد فقد بصر إحدى عيونه ومهدد بفقدان بصر العين الأخرى كونها فى تراجع مستمر دون علاج يذكر 0
    هذا وأضاف الأسير المحرر الشرفا أن خطورة فقدان البصر للأسير حماد أتى كنتيجة لسياسة الاستهتار الطبى ومرض السكرى الذى تعزز فى جسم الأسير 0
    هذا وأكد رافت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات أن مصلحة السجون تستهتر بحياة الأسرى المرضى فى السجون بشكل عام وأسرى السكر بشكل خاص ، الأمر الذى يشكل حالة قلق من جانب الأسرى المرضى على أنفسهم ، وقلق من جانب أهالى الأسرى على أبناءهم.
    وأكد حمدونة أن هنالك عشرات الأسرى المرضى فى السجون بأمراض مختلفة " كالسرطان والقلب والكلى والغضروف والضغط والربو والرومتزم والبواصير وزيادة الدهون والقرحة وضعف النظر والأسنان " مؤكداً أن إدارة السجون تستهتر بحياة الأسرى المرضى وتسوف المراجعات واجراء العمليات لهم .
    من جانبه دعا حمدونة إلى انقاذ بصر الأسير مجدى حماد ، والكف عن سياسة الاستهتار الطبى بحقه والتى أودت بحياة عشرات الأسرى فى السجون ، وحمل حمدونة إدارة السجون مسئولية العبث بحياته ، واعتبر أن الصمت على سياسة الاستهتار الطبى التى تمارسها إدارة مصلحة السجون بحق الأسرى فى المعتقلات يشجع الحكومة الإسرائيلية وإدارة مصلحة السجون للاستمرار في استهتارها بحياة الأسرى والعبث بمبادئ حقوق الإنسان وبالقوانين والمواثيق الدولية .
    ________________________________________
    مركزالأسرى للدراسات
    The prisoners centre for studies
    www.alasra.ps
    مستعد للتعامل مع أي جهة في قضايا الأسرى والإسرائيليات للمراسلة على
    البريد الالكتروني
    info.alasra.ps@gmail.com
    للاتصال من فلسطين على الرقم
    0599111303
    للاتصال من خارج فلسطين على الرقم
    00970599111303


صفحة 24 من 45 الأولىالأولى ... 14222324252634 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ملف الأسرى 2
    بواسطة جريح فلسطين في المنتدى آراء ومواقف
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 06-07-2017, 07:02 AM
  2. الأسرى ثم الأسرى، وسحقاً للمفاوضات
    بواسطة د. فايز أبو شمالة في المنتدى فرسان المواضيع الساخنة.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-16-2013, 12:16 AM
  3. نسب الشاعر والناقد المصرى/ عبدالوهاب موسى(بيرم المصرى)
    بواسطة عبدالوهاب موسى في المنتدى فرسان العائلات العربية والتراث.
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-03-2010, 10:32 PM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-19-2010, 03:23 PM
  5. البرود الأسري؟!
    بواسطة فتى الشام في المنتدى فرسان الأم والطفل.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-07-2008, 09:52 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •