منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 10 من 11

العرض المتطور

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    2,207
    السلام عليكم

    تسجيل حضور ولي عودة

    مرحباً بك أخي

  2. #2
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

    أهلا بالأخ العزيزأبوحسين على جاسم. تشرفنابكم مولاي.

    نتابع بقية الحديث:
    ------------------

    بالنسبة لحج بيت الله الحرام. لاينكرأحد بإن الشيعة تحج لبيت الله الحرام وليس لها حجاغيره!! لكن الإشكالية التي يسوقها منتقدي أومشاكسي الشيعة عن شد الرحال لغيرالحج!!

    وفي الحقيقة هذه نظرة متعصبة تسئ للفكرالسني ولفكرالإسلام كدين سماوي إنساني واقعي يواكب التطور البشري على صعيد الواقع، أكثرمنها للفكرالشيعي!! لأن الشيعة لاتعوض الحج لبيت الله الحرام بشئ آخر! ! والشيعي لايسمى حاجا مالم يشدالرحال لبيت الله الحرام على الأقل مرة في العمر، مع توفرالإستطاعة.

    وهنا يوجد وجوب. بمعنى الحج واجب على كل مسلم. وحبذا لوحج ولد المتوفي عن أبيه وأمه إذا لم يحجا.

    الزمان تغيروالعالم أصبح بمثابة قرية صغيرة في ضوء التقدم التكنولوجي الهائل والنقل المعلوماتي المعجز!! ومن العبث مناقشة أو طرح لا تشد الرحال إلا إلى البيت الحرام وغيره.

    نعم متى ماظهرمن يوجب شئ دنيوي يلغي أويغطي على أمرإخروي مقدس وركنامن أركان الدين. عندهايحق للمسلم بل يجب عليه الإحتجاج والدفاع عن بيضة الدين!!

    الإحتفالات الدورية والمسابقات الرياضية، والتجمعات الفصلية و..و.. وغيرها أصبحت من سمة العصر!! فمعارضة كل ذلك بحجج واهية والرجوع لازمنة سحيقة، وممارسات غابرة بحجة تقليد السلف..و...و.. كل ذلك مسئ لسمعة ديننا الحنيف الممتلك لكل مقومات التغيير والتعامل مع المسستجدات.

    عند الشيعة مناسبات مرتبطة بأشخاص لهم نسب وصلة قرابة بالنبي العظيم. الذي زلزل كل أركان الشرك والطواغيت. وهؤلاء الرموزالعظام في دنيا التاريخ والإسلام كانت لهم مواقف وتضحيات فضحت كل مظاهرالفساد وإستعباد العباد!!

    وكشفت كل أساليب السياسة المستغلة للدين في طمس معالمه!! ومحاولة تعطيل تعاليم الدين والقيم التي جاءت بها الرسالة الإسلامية.

    قلنا سابقا ونكرركلمايجري عند قبورالإئمة من آل البيت عليهم السلام ومزاراتهم لا وجوب له إطلاقا. بمعنى ليس واجباعلى الشيعي أن يزورالقبور. وليس واجباأن يقيم مراسم عاشوراء!!

    ولكنه تعبيرا ولائيا وتعلقا بحبهم والإقتداء بسيرتهم. والتطرف في هذا التعبيروالذي يراه السني منفرا وحتى مقززا، حاصل من فورة العاطفة الجياشة المتأججة عند الشرقي، وقد لعبت القصص التاريخية عن المصائب التي مرت بهم وعليهم، والتي يرددها الخطيب الحسيني في كل مناسبة خاصة بهم، دورا كبيرا في تأجيج هذاالحب ا لجارف والذي يعبر عنه الشرقي بطريقته الخاصة.

    أتذكرحادثة شاهدتها في التلفيزيون البريطاني في النصف الأول من الستينات في بريطانيا عن الوضع في دولة زمباوي الأفريقية، أو ماكان يسمى في ذلك الوقت روديسيا. حيث أعلن الحاكم البريطاني الأبيض،(إيان سميث) إستقلال روديسيا من جانب واحد، يعني برئاسة البيض المهاجرين، رغم معارضة بريطانيا الدولة المستعمرة، ورغبتها منح الإستقلال لكل الشعب الروديسي الأفريقي إضافة للمهاجرين البيض.

    أثناء المناقشات والمفاوضات التي جرت حول الموضوع عرض التلفيزيون البريطاني تجربة واقعية عن وضع الأفريقي الأسود وإندفاعاته الإرهاصية لكل شئ يثيره أو يسمعه بإن طلب لأحد السود بإن يجري ويطلب من بجانبه أن يجري ويحث الأخرين على الجري!! وفعلا قام الأسود بالتجربة وبعد حوالي عشرة دقائق كان هناك أكثر من مائتين شخص يجري ويهرول في الشارع ولا يعرف لماذا هو يجري!! كل ذلك للتدليل على إن الأفريقي الغير مثقف وغيرالواعي يندفع بقوة، وتحركه كل إثارة.

    وهذا بالضبط مايحصل، في مثل تلكم المناسبات، ولكن كلما إزداد وعي الناس وتعمقت ثقافتهم في فهم ماجرى كلما تطورت طريقة إحياء الحدث للأحسن والأرقى في إستذكاررجال التاريخ الإسلامي ودورهم في صنعه.

    فشد الرحال لشهيد كربلاء الإمام الحسين(ع) وإن كان لاوجوب له، لكن شهادته إرتبطت بحدث كبيروخطيرفي دنيا الإسلام!! وعندما تستغل الذكرى والمناسبة بشكل يستثمرها في التوجه الصحيح تعطي نتاجا إيجابيا هائلا.

    ومن عاصرالعمليات الجهادية في جنوب لبنان يعرف كيف كانت تلك المناسبات تجعل من المقاتل اللبناني الجنوبي شعلة من حماس ناري في وجه العدو الصهيوني.

    نعم تبقى بعض الأحاديث التي تروى عن فضل كربلاء وكون الزيارة لها توازي الف حجة لمكة وغيرها من المرويات الأخرى وكل ذلك يظل في وضع الرواية، وليس على سبيل الدراية والرواية تخضع للنقد والتحليل والجرح والتعديل.

    والخلاصة لاحج إلا لمكة وبيت الله الحرام رغم كل ما يروى وكان الله غفوررحيم.

    أرجو الله الموفقية للجميع وان يعصمنامن مواقف الزلل والقول الخطل

المواضيع المتشابهه

  1. فهم الفهم
    بواسطة جريح فلسطين في المنتدى فرسان المكتبة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-10-2014, 06:30 AM
  2. رحماك ربي انتصانا نُوَّاكُ الخلق ...تعني الحمق
    بواسطة حسان داني في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-23-2011, 08:06 PM
  3. اهداء الى الاستاذ سيف اللهيب الصقيل / للشاعر العروبي لطفي الياسيني
    بواسطة الشاعر لطفي الياسيني في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 06:36 PM
  4. الحل القويم لكتابة القصة القصيرة جدا
    بواسطة محمد معمري في المنتدى شؤون القصة
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 12-26-2010, 04:46 PM
  5. في فلك الخلق القويم .
    بواسطة يعقوب القاسمي في المنتدى فرسان المقالة
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 07-12-2009, 04:42 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •