منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 10 من 36

العرض المتطور

  1. #1

    الأخت الكريمة نورا

    الأخت الكريمة نورا
    أحييك تحية طيبة، ولك كل الحق في أن تسألي وتحاوري وتتدخلي فنحن بالمحصلة بشر قد نصيب وقد نخطئ فأهلاً بك.
    الشهيد غسان كنفاني لم يعد ملك أسرته فقط، بل انتشر بفعل أدبه ونضاله والتزامه ووطنيته والشهادة إلى العامّ، وإلى العالمية.
    في كثير من الأحيان، عندما أرصد ما أنتجه الشهيد غسان من كتابات أدبية "روايات وقصص وخواطر" ومقالات سياسية، إلى جانب اشتغاله بالصحافة من أوسع أبوابها، وإضافة إلى مسؤولياته النضالية التنظيمية، وواجباته الأسرية والحياتية، والأمراض التي كان يعاني منها، أقول، عندما أرصد هذا الكم الهائل من الإنتاج خلال عمر زمني قصير إذ وافته المنية وهو في السادسة والثلاثين من عمره، أي في ريعان شبابه، عندما أرصد ذلك كله أقول: يبدو أن الشهيد غسان كان في سباق مع الزمن.
    ولأنه خرج من الخاص الإيديولوجي إلى العام الوطني الإنساني استطاع أن يبقى خالداً ورمزاً في ضمير الناس.
    وكان رحمه الله أديباً في عصره، أعني في مرحلة تاريخية معينة لها إيجابياتها وسلبياتها، واستطاع أن يتعايش مع تلك الفترة وأن يضع بصمته الباقية.
    أما أنا (وقد تعلمت الكثير من غسان، وكان، وسيبقى مثلي الأعلى في الحياة)، ورغم أنني أفخر بحملي اسم الـ كنفاني، إلا أنني عدنان، ولي خطي الأدبي المختلف عن خط الشهيد غسان، وأعيش في مرحلة تاريخية مختلفة لها تداعياتها ومعطياتها، وصدقيني رغم كل الفخر والاعتزاز الذي أحمله من اسم أسرتي وتاريخها، ومن اسم غسّان وتاريخه إلا أن ذلك يشكل عبئاً إضافياً على التزامي الوطني والإنساني والأخلاقي وعلى نتاجاتي الأدبية التي أرجو أن أصل بها إلى مستوى مقبول.
    ويشرفني أن تتاح لك فرصة لقراءتي.
    أشكر حضورك الطيب ولتسلمي
    ع.ك

  2. #2

    العزيز فراس

    العزيز فراس
    أنت لامست مشكلة أعتقد أنها تحتاج إلى كثير من الفهم والتروي والحذر في الطرح، وتحتاج أيضاً إلى انفتاح وتقبّل الرأي الآخر والحوار.
    إنها مشكلة لم تبدأ الآن، بل كانت منذ أقدم العصور بما يطلقون عليه "صراع الأجيال" وأعني ذلك التفاوت والتباين الطبيعي بين جيل وجيل، وبين سن وسن، وعلينا أن ندرك أن الأكبر سنّاً يملك خبرة حياتية أكبر وهذا أمر طبيعي، فكيف إذا كان الأكبر هو الأب أو الأم أو الأخ.! بالتأكيد سيكون التوجيه وطرائق التربية لصالح الأصغر، وعلى الأصغر ولو لم يصل إلى قناعة أن يسمع ويختزن ويتعلّم إذ لا بد يأتي وقت عندما يكبر أن يدرك أن كل ما كان لصالحه بالتأكيد.
    ومن المنطقي والطبيعي أن أقول بأن هناك تفاوتا أيضاً بين مستويات المربين من الآباء والأمهات والمدرسين والأكبر سنّاً، منهم من يتماشى ويفهم تطور الحياة ومستلزماتها، ومنهم من يتقوقع في دائرة الماضي، ولكن من المهم أن نفهم بأن الصغير لا يستطيع أن يغيّر من مفاهيم الكبير سواء الأب أو الأم كونهما يعتبران أن طريقتهما في التربية هي الأصح وهي الأفضل ولصالح الصغير، في هذه الحال على الأصغر أن يحترم ذهنية وعقلية الكبير وأن يتماشى مع توجيهاته بالحد الأدنى والمقبول.
    الحياة تتطور سريعاً، وضغوط الحياة أصبحت صعبة، والعادات تتبدّل وتتلاشى، والقيم أصبحت نسبية في عصرنا المادي هذا، ولذلك فالخوف على الناشئة صار أكبر وأخطر.
    وأجدها مناسبة لأتوجّه إلى الكبار برسالة: أن حاولوا تفهّم مفردات العصر الحديث، وحاولوا أن تتعايشوا مع أبنائكم بالحوار والصداقة والتفاهم والحجّة والإقناع.
    ورسالة إلى النشء أتمنى عليهم أن يترفقوا بذويهم، فنحن "الأولياء" نعيش في خوف دائم عليكم، ونتمناكم أن تجتازوا السنّ الصعب دون انحراف ودون أخطاء تندمون عليها مستقبلاً، كما إنني أوافق من قال: (أغلق على أبنائك الأبواب بالأقفال، ولكن أبقِ على مفاتيح الأقفال معهم وبين أيديهم)..
    أرجو أن تكون كلماتي وصلتك كما أعنيها.
    أشكر حضورك دائماً
    ع.ك

المواضيع المتشابهه

  1. ذكرى ميلاد الأديب الكبير/عدنان كنفاني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الترحيب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-29-2012, 12:36 PM
  2. سلامات أديبنا الكبير /عدنان كنفاني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الترحيب
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-20-2010, 07:08 PM
  3. ميلاد الأديب الكبير/عدنان كنفاني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان الترحيب
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 07-06-2010, 02:35 AM
  4. لقاء شبكة فلسطين للحوار بالاديب عدنان كنفاني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-17-2009, 06:53 AM
  5. لقاء الموقع مع الكاتب الكبير عدنان كنفاني
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى لقاءات الفرسان
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-26-2006, 07:18 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •