منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1

    آلام القلب..او الذّبحة الصدريّه كيف تعرفها؟

    آلام القلب..او الذّبحة الصدريّه كيف تعرفها؟
    * تشيع آلام الصدر في جميع الاعمار ولكن هل جميعها الام قلبيّة؟
    - الجواب لا..فآلام الصدر قد تكون قلبيه , من منشأ هضمي ( الحمضه-القرحه ) أو من منشأ عضلي-عظمي , أومن منشأ رئوي او حتى من منشأ نفسي ( نوبات القلق).



    * كيف نميّز الام القلب اذا؟ و ما هي خصوصيه الذّبحه الصدرية؟

    - حتى نصف ألم الصدر بأنه ذبحه صدريه يجب توافر ثلاث عوامل معا

    1-الم ضاغط ( احساس بضغط شديد في منتصف الصدر و غالباً ما يصفه المريض بقول: اشعر بفيل يجلس على صدري). الالم عادة يحدث بنفس كمية الجهد المبذول كل مرة. مثال , مشي مسافه معينه او تسلق عدد معين من درجات السلم. علما انه في بعض الاحيان قد يحدث بعد جهد اشدّ بعد الراحه و هذا ما يوصف بفتره التحميه (warming up period) ) و سببها ان الجهد الأولي يؤدي الى توسيع وعائي و زياده دفق الدم للمنطقه المتضيّقه عبر شرايين دقيقه طورها الجسم للمعاوضه.

    2- يحدث الالم بالجهد سواء كان فيزيائي او شدّه نفسيه. اي كل ما يرفع الضغط و يزيد سرعة القلب

    3- يخفّ الالم او يزول بالراحه او بتناول النايتروغليسرين (حبه تحت اللسان)


    اذا توافرت الشروط الثلاثه فهو الم قلبي أو ذبحة صدريه حتى اثبات العكس

    اذا توافر شرطين فقط دعيت ذبحه غير وصفيه

    اذا توافر شرط واحد دعيت الم صدري غالبا غير قلبي المنشأ..


    * ولكن هل هذا التعريف ينطبق على مختلف الفئات العمريه بنفس الدرجه؟

    - الجواب لا..فدرجه الترابط تختلف باختلاف العمر و تسوء مع تقدم العمر.

    ان كنت رجلا فوق سن الاربعين او انثى فوق سن ال 55 وتشعر بأعراض الذبحه الوصفيه المذكوره سابقا , يجب أن تترك قراءة هذا المقال و ان تقوم باستشاره الطبيب المختص حالا.

    في الاعمار الشابه , الحظّ من تكون الام الصدر من منشأ قلبي لا تزال قائمه ولكنها بنسبه أقل مقارنه بالاعمار المتقدمه وتحتاج لتقييم الطبيب ولكن بشكل غير اسعافي.


    * سؤال .انا رجل في الاربعين واشعر بالام صدر احيانا ولكنها تأتي في فترات متختلفه و توقظني احيانا في الليل ليست مترافقه مع الجهد, اعتقد انا ناتجه عن الحموضه علما اني مدخن و عندي ارتفاع ضغط و كولسترول, فهل هذا الم يستحق المراجعه القلبيه لاجله؟

    - الجواب الصحيح : نعم

    عند مواجهة تلك الحاله , نقوم بتقييم شامل يتضمن النظر للاعراض بمنظور شخصي يتضمن عوامل خطورة كل مريض على حدى و تقييم كامل لقصته العائليه , وفحوص تتضمن اختبار الجهد لإثبات فيما اذاكان الجهد يترافق مع تغيرات كهربائيه على تخطيط القلب منذرة بنقص الترويه .


    - سؤال, انا رجل في الستين و اشعر بألم صدري ضاغط كلما تسلقت درج البيت و يزول بعد دقائق من الراحه و انا مدخن لسنين و لي اخ مصاب بالسكري لا أقوم بقياس ضغطي و ليس لدي اي فكره عن كولسترول الدم؟ ما أفعل؟

    - مراجعة طبيب قلبية حالا و غالبا ما تحتاج للقسطره القلبيه فبناء على الوصف السّابق و عوامل الخطوره احتمال ان يكون لديك تضيق خطير في اوعيه القلب عال جدا


    * طيب انا فتاة في الثامنه عشر , اشعر احيانا بضغط في صدري عندما اكون متضايقه نفسيا و احيانا اشعر بالقلق و الخوف ولاسيما قبل فتره الامتحانات؟ ما افعل؟

    - اطمئني فهذا ليس الم قلبي ولا تحتاجي لزياره اي طبيب


    اذا ما هي عوامل الخطوره اذا والتي تهيء لنشوء امراض القلب؟

    - عوامل خطوره اساسيه و هي

    العمر فامراض القلب تشيع في العقد السادس عند النساء و الخامس عند الرجال و غير موجوده غالبا في العقد الأول او الثاني من الحياة.

    الجنس الذكور اكثر اصابة بامراض القلب من الاناث لأسباب تكوينية غير معروفة بدقة

    التدخين فهو يزيد من احتمال امراض القلب بمقدار اربعه اضعاف عند الرجال و ضعفين عند الاناث






    السكري فهو يزيد نسبه امراض القلب بمقدار اربعه اضعاف عند النساء و ضعفين عند الذكور

    ارتفاع الضغط وارتفاع الكولسترول كلاهما يزيد نسبه امراض القلب بضعفين



    وهنالك عامل خطوره ثانويه منها

    البدانة فقط تزيد امراض القلب بنسبه ضعف و نصف و لكن نظرا لانتشارها الوسع ( اكثر من نص سكان الولايات المتحده ) تعتبر البدانه لوحدها اكثر عامل الخطوره انتشارا

    الكسل و قلة النشاط الفيزيائي و ما يترافق معه من ارتفاع شحوم الدم و مفاومع عمل الانسولين



    ما تعريف البدانة؟

    قم بالحساب التالي.. قم بتقسيم وزنك بالكليوغرام على مربع طولك بالمتر , اذا كان الجواب اكثر من 25 فانت بدين واذا كان اكثر من 30 فـأنت مصاب بالسمنه المفرطه


    مثال: شخص وزنه 70 كلغ وطوله متر و نصف

    70 1.5 x 1.5
    =31


    * هل هناك من تعريف اسهل؟

    هناك نمطان رئيسيان للبدانه

    بدانه البطن و تدعى نمط التفاحه

    بدانه الفخذين و يدعى اصحابها بالإجاصه






    في الواقع جرت دراسات مكثفه حول البدانه وانماطها و أثبتت البحوث أن بدانة البطن هي اخطرها حيث يتجمع في البطن الشحوم المقاومه لعمل الأنسولين و قد وجد بعض الباحثين ان الاشخاص من يزيد عندهم محيط البطن عن محيط الحوض ( قياس بالماسوره عند السره مقارنه بقياسه عند مستوى عظم الحوض ) هم اكثر الناس عرضه لامراض القلب و المدهش في الموضوع ان هذا القياس السريع قادر على التنبؤ بامراض القلب بشكل ادق من قياس الكولسترول و العوامل الخطوره التقليديه الاخرى.





    ولكن بعد كل هذا الكلام المخيف , هل من خبر جيّد تريد ان تقوله لنا؟

    نعم..
    الاقلاع عن التدخين
    الرياضه و رياضه القلب ليست هي الرياضه الشاقه برفع الاثقال بل بالمشي او العدو الخفيف لمده عشرين دقيقه ثلاثه مرات اسبوعياً على الاقل و يفضل يوميا
    الاكثار من الخضار والفواكه و التقليل من الشحوم
    الحميه التي تضمن نقص الوزن بحيث يكون محيط البطن اقل من محيط الحوض

    تلك هي عوامل الوقايه الأساسيه..







    ولكن ماالحل لمن لديه الاعراض كالام الصدر التي ذكرتها سابقا ؟


    مراجعة الطبيب الاخصائي ..حيث ان لكل مريض خصوصيته و يختلف العلاج بحسب ذلك لا سيما اذا توافرت لديك عوامل خطوره متعدده.





    الدكتور رامي بديع قحوش
    مجاز من هيئة البورد الأمريكيه في الأمراض الباطنه و أمراض القلب والأوعيه الدمويه
    ضيعتنا مرمريتا

  2. #2
    موضوع وافي وشامل
    شكرا اخي فايز
    بنت الشام

  3. #3
    طبيب وشاعر من سوريا دير الزور
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    3,402

    Smile المدة والسيرة الذاتية

    المقال جيد ويركز على الصفات الرئيسية للذبحة القلبية أو ما يسمى بالإقفار القلبي (نقص التروية القلبية) .
    ولكن أغفل عامل الزمن ، بمعنى كم يدوم الألم الضاغط ؟
    فإذا كانت المدة دون نصف ساعة فهو ذبحة أو إقفار ، وحقيقته نقص كمية الدم التي تغذي منطقة معينة من عضلة القلب عبر الشريان المتضيق ..
    وأما إذا كانت المدة أكثر من نصف ساعة فتضع احتمال الاحتشاء الذي يتطلب النقل الفوري للعناية القلبية المشددة لإجراء اللازم من الإسعافات وتحري الإنزيمات الخلوية القلبية ، وقد يكون حقن الأنزيمات الحالة للخثرات ( الكيناز مثلاً) منقذة للعضلة المتموتة ويعاد فتح الشريان المسدود . أو أن يتداخل الطبيب المختبري القلبي لتركيب شبكة عبر القثطرة القلبية ..
    ومن جهة أخرى ، أصبح التقدير الحالي لكل ألم قلبي ضاغط بغض النظر عن السن يستوجب إجراء تخطيط القلب لنفي الإصابة القلبية ( إقفار أو احتشاء) لوجود احتمال العامل الوراثي أو الجهد النفسي الكبير أو حتى القيام بجهد جسدي كبير كرياضضي كرة القدم والجري السريع مسافات طويلة .. فمسألة تروية القلب مسألة نسبية تحسب ما بين كمية الأكسجين الواردة واستهلاك العضلة القلبية للوارد ..
    مع أطيب تحياتي
    ضياء الدين
    واتقوا اللَّه ويعلمكم اللَّه واللَّه بكل شيء عليم

  4. #4
    احبائي اعزائي

    قبل سنه من الان تقريبا انتابتني اول ذبحه صدريه - علمت فورا بانها ذبحه بحسب الخبره وكوني مدخن -- على الفور عملت الفحوصات اللازمه -- تضيق في الشرايين --- ووصف لي الطبيب علاج ( ايزوكت + isordil توضع منه حبة تحت اللسان في حال حدوث الازمه --

    في أحدى المرات اتت الذبحه بشكل مفاجيء وعنيف ادت للغيبوبه - نقلت للمستشفى وربنا ستر 0

    وكوني خبير اعشاب فلا بد من ان اعالج نفسي من هذا الامر --- وبعد ارادة الله تم الاتي الشفاء التام بحمد الله وتركت الايزوكت وحبوب ال isordil -- بلا رجعه باذن الله وصار لي الان حوالي الثمانيه شهور لم اتعطى شيء من العلاج والحمد لله رجعت الامور تمام

    وبما ان الله من علي بالشفاء اصوق هذه الوصفه محتسبا اجرها عن الله عز وجل لكل مريض مصاب بانسداد الشرايين ومعرض للذبحات الصدريه --


    خذ على بركة الله

    50 غرام حبة البركه + 30 غرام قرنفل + 20 غرام سكر فضي --


    اطحن الجميع جيدا على الخلاط

    وخذ كل يوم معلقتين معلقه صغيره صباحا سفوف ومعلقه صغيره مساء سفوف ايضا --

    التحسن بعد الاسبوع الاول الاسبوع الثاني سوف تتخلى بأذن الله عن اي علاج للقلب وسوف تشعر بذلك بنفسك -- طبعا مع تقليل الجرعه العلاجيه من ادوية القلب الكيمائيه 00

    ولا تنسونا من صالح دعائكم

  5. #5
    طبيب وشاعر من سوريا دير الزور
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    3,402

    Smile ما معايير الشفاء ؟

    أخانا الكريم نتمنى لكم دوام الصحة والعافية فهي أثمن ما يؤتاه المرء بعد الإيمان ، ولكنني أحب أن أعراف ما المعايير التي اعتمدتها لتقول بأنت شفيت ؟ هل هو مجرد عدم الشعور بالألم أم يناء على تخطيط قلب كهربائي طبيعي أم قثطرة قلبية أثبتت انفتاح الشرايين ؟
    مع أطيب تحياتي
    أخوكم ضياء الدين
    واتقوا اللَّه ويعلمكم اللَّه واللَّه بكل شيء عليم

  6. #6
    اخي الكريم - بل الانسان على نفسه بصيرا -- عندما كنت اترك حبة ايزو كت مساء او صباحا اشعر باجهاد وتعب فورا مع تكرر النوبه واحس بان جبل باكمله جاثم على صدري -- كنت اتعب جدا من صعود الدرج -- وبعد ان عملت الوصفه التي كتبتها لوجه الله عز وجل وهي لا تكلف شيئا -- انقطعت عن اليزو كت وعن حبة تحت اللسان - وساكن في الدور الرابع ومكتبي في الدور الثالث - ويوميا طالع نازل وبجون مصعد -- ولم اتناول حبة علاج علىالاطلاق وحتى علاج الاعشاب اوقفته - فماذا يدل هذا هل يدل على وجود عله ام ان العله اذهبها الله ولله الحمد ؟

  7. #7
    طبيب وشاعر من سوريا دير الزور
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    3,402

    Smile المعايير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مركز صحارى مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم - بل الانسان على نفسه بصيرا -- عندما كنت اترك حبة ايزو كت مساء او صباحا اشعر باجهاد وتعب فورا مع تكرر النوبه واحس بان جبل باكمله جاثم على صدري -- كنت اتعب جدا من صعود الدرج -- وبعد ان عملت الوصفه التي كتبتها لوجه الله عز وجل وهي لا تكلف شيئا -- انقطعت عن اليزو كت وعن حبة تحت اللسان - وساكن في الدور الرابع ومكتبي في الدور الثالث - ويوميا طالع نازل وبجون مصعد -- ولم اتناول حبة علاج علىالاطلاق وحتى علاج الاعشاب اوقفته - فماذا يدل هذا هل يدل على وجود عله ام ان العله اذهبها الله ولله الحمد ؟
    أخي الفاضل مركز الصحارى
    أدامك الله بكل صحة وعافية وبالطبع أنت قد تحسنت جداً ويمكن أفضل مما لو عملت قثطرة وتركيب شبكة ، فهؤلاء كثيراً ما يعانون من آلام حتى بعد فتح الشريان بالشبكة ، ولكن أخي الكريم فقط أحببت أن أعرف أنت شوفيت فهذا القول يجب أن يكون له معيار . وعندنا في الطب الحديث يجب أن يثبت بالدراسات .
    كان شخص قد شخص طبياً وتشريحياً مرضياً أن لديه سرطان ، ثم رأى النبي عليه الصلاة والسلام في الرؤيا وهو يقول له تصدق ، فتصدق بمبلغ كبير على فقراء المسلمين في رروسيا وكان هناك بقصد العلاج وقرروا له أن لا شفاء لحالته .. وبعد التصدق لم يعد يحس بشيء ، فذهب إلى الأطباء وقال لهم أنني لم أعد أحس بشيء فأخذوا له خزعة من المكان السابق الذي كان يحس به فوجود أن النسج عادت طبيعية ، وأنا أحببت أن أعلم منك أن الشفاء على معايير علمية فقط وأنه ليس مجرد شعور ، وأنا أنصحك بإجراء تخطيط قلب كهربائي فإن كان طبيعياً فستكون لك حجة علمية على الشفاء .
    واتقوا اللَّه ويعلمكم اللَّه واللَّه بكل شيء عليم

  8. #8
    اخي الكريم لقد عملت تخطيط الايكو بعد ذلك وكانت النتيجه لا يوجد اي انسداد في الشرايين والحمد لله

    امثالنا لا يتوهمون الشفاء -- واقبل تحياتي

المواضيع المتشابهه

  1. 11 معلومة لا تعرفها عن ريجيم الماء
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى الإغذية الخاصة والوقاية من السمنة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-20-2016, 06:20 PM
  2. نصائح وإرشادات قد لا تعرفها.. لتشغيل هاتف «آي فون»
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى خاص بالهواتف النقالة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-19-2012, 05:03 PM
  3. 10 ميزات لا تعرفها في Gmail
    بواسطة معاذ الزين في المنتدى فرسان التقني العام.
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-28-2011, 02:42 PM
  4. !... عشرة أشياء مهمة قد لا تعرفها عن عينك
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-31-2011, 04:14 PM
  5. عشرة أسرار يجب أن لا تعرفها النساء عنك
    بواسطة فراس الحكيم في المنتدى فرسان العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-28-2009, 05:38 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •