الخيل عند قبيلة مطير

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


للخيل عند العرب قيمة عالية ومكانه رفيعة لاتضاهى وتتضح هذه المكانه عند سكان الجزيرة العربية وخصوصا البادية منهم فعليها يغزون ويفرون ويكرون وبها يحمون اموالهم وابلهم واراضيهم ومراعيهم وعشق البدوي لفرسه عشق ازلي خالد ومن الصعوبه بمكان ان يتنازل عنها او بيعها الا اذا اضطر الي ذالك اضطرارا يقول عبيد بن رشيد:
يابيه انا لكروش لا اعطي ولا ابيع & قبلك طلبها فيصل وابن هادي
واذا مامرضت هذه الفرس او ماتت فهي الفاجعه التي تكلم بها فؤاد البدوي وتهز وجدانه ولا يملك نفسه فيبكيها ويرثيها ومن اجمل الاشعار التي قيلت في هذا المجال تلك القصيدة الحواريه التي قالها الفارس المشهور(زقم العيط)لما عميت فرسه وزقم العيط هو الشيخ مطلق بن محمد الجربا.
مرابط الخيل عند قبيلة مطير
الحرقاء :
من الكحيلات لها مربط عند حسين بن فرز الدويش ذكرها صاحب كتاب الاصول له فيها قصيدة منها هذه الابيات:
ياسابقي لارددو للمطاويع & ماشفت مثله في خيول القبايل
ركابها مايقبل الحكي ويطيع & ولاشفت مثله غير عنز المسايل
ان وقفن فوق الحنايا مفاريع & وقامت تنازي بالنشاما الاصايل
ربعي مروية السيوف القواطيع & علوا مهدية صعب كل عايل
حمدانية ابن غيام :
من الحمدانيات السمريات ولشهرتها الفائقة اوردها صاحب كتاب ( العراق موطن الحصان العربي الاصيل)للاستاذ فاروق الحريري.
مربطها الاصلي عند الشمري من الجواسم من الظفيرومنه درجة فرس للقرن من بني علي من حرب وتناسلت عنده ومنه درجت فرس لابن غيام في اواخر القرن الثالث عشر الهجري وكثر نسلها وعرفت بحمدانية ابن غيام عند مطير وغيرهم وتعرف باسم (عقيدة البدن) لها مربط عند ابن بصيص شيخ الصعران جاء في (الاصول) مانصه(وسئل مدوخ ن مضيان شيخ بني علي من حرب عن الدهماء المذكورةفافاد بأن شياعتها لشهران ودرجت لشهران من وراء ديرة ابن مجثل ومن شهران درجت الي العبد من العجمان ثم الي السهول ومنهم وصلت الي عبدالله بن سعود ويوم غزا سعود طسن باشا طرحت الدهماء صفراء بنت الصقلاوي جدران حصان سعودا,ثم اعطيتها دبلان بن طريف فأتت عنده بفرس حمراء ابوها عبيان حصان الذويبي من حرب ثم قلع الام الفويرة من العبيات من بريه من مطير وانقطع الرسن من عندنا وقد أتت عند الفويرة بفرس من ابوها كبيشان حصان ابوشويربات من بريه وهذه الفرس اشتراها ابن بصيص وعنده كثر نسلها)
عبيه ابن زبدان:
عبيه بن تزبدان لها مربط عند ابن بصيص جاء في (الأصول) ما نصه(..وقاله ذال بن بصيص في سنة قتل جدع بن هذال من عنزة وصل فرس الي ابن زبدان العازمي وهو جار وطبان الدويش ويوم (الرضيمة) درجت مهره صفراء طريح الي مجدل بن وقويد من الدواسر فأتت لمجدل بصفراء ابوها هدبان نزحي منهم خيلهم وبحمراء ابوها صقلاوي جدران دارج اليهم من الصقور واسم الحمراء بنت الصقلاوي ( العجيبه) وهذي اخذناها منهم قلاعة من تحت مجدل سنة مناخ الدويش وهي ثنية واتت عندنا العجيبة بفرس حمراء اسمها (نومة) وابوها عبيان شراك حصان الحميداني من بريه ونومه وصلت الي المربط).
كحيلية الشنية:
لها مربط عند الجبلان جاء في كتاب (الاصول) مانصه(يقول المقلدي:انها ترجع الي كحيلة ام معارف وسميت الشنية حينما كان سعدون بن حميد حاكما في نجد اذ طلبها الشريف من المقلدي فهرب بها والتجاء الي سعدون بن حميد ثم غزا مع سعدون فلما اغارت الخيل سبق المقلدي على فرسه وكان معه جمل فوقه قربة ماء (شنة)فلما سال سعدون عمن سبق اثناء الغاره قال له من كان معه صاحب الجمل الذي عليه شنة ولهذا سميت (شنينة) وهي كحيلة ام معارف.
وسئل تني المقلدي صاحب المربط في بيت الحميدي الدويش بحضور الدوشان من اين درجت اليهم الشنينة وماهو اصلها؟فقال:هي كحيلة عجوز درجت من زيد الشريف شريف مكة جد الاشراف(ذوي زيد)الموجودين في مكة الان اعطى زيد جدي يحيى فرسا من خيله ولا أعرف اباها وبيني وبين جدي سبعة اباء وكثر نسلها عندنا حتى بلغ سبعا وعشرين فرسا.
كحيلة الكبيشة:
لها مربط عند المريخي جاء في كتاب (الاصول)مانصه(قال بداح المريخي:ان مربطها لال عاصم من قحطان ثم درجت الي دبلان الجدعي من الموهه ومن دبلان الجدعي درجت الي غان بن مضيان شيخ حرب الذي قلعها ثم اعطاها حسن الشماشرجي وسمعنا من شيوخنا ان الكبيشة خيل قديمة سبق جميلة الالوان منا كانو يشبون حصنها ونحن كذالك والكبيشات عندنا من جياد الخيل اللواتي لايستطاع اللحاق بهن.
كحيلة العبيسة:
لها مربط عند ابن حنايا البرازي جاء في كتاب (الاصول)مانصه(كحيلة العبيسه : وسئل فهد بن حنايا من البرزان من بريه من مطير وعبدالله بن حنايا بحضور تركي الدويش وماجد بن الحميدي الدويش وزيد الحصان شيخ البراعصه من مطير عن العبيسه من أي الكحيلات هي؟فقالا:اصل شياعة العبيسة لسعود من العاصم من قحطان وهي كحيلة عجوز قديمة عندهم وكان اسمها خزاء ثم درجت من ابن سعود الي المخازيم من الدواسر حيافة ومنهم الي ابن جرشان من البقوم ودرجت منه الي ابن حميد شيخ المقطة من عتيبة ومنه درجت الي حبيب بن حنايا من مطير.
كحيلة الجازية:
لها مربط عند فهاد بن دغيم الدويش جاء في كتاب الاصول مانصه (من تحت صاحبها السبيعي واشتراها جدي فهاد الدويش هي بنفسها باربعين من الابل ونجيبة(ذلول)وغنم وشرط ابن ميعان ان له فيها(الاولى)وقد انطلق عليها وهي في المعذر مقيدة حصان من الكحيلات يدعى شريران فنزاها وهو لايشبي عندنا فلقحت منه وأتت بمهرة رددناها الي ابن ميعان (اولاه).
--------------------------------------------------------------------------------------------
صحيفة الراي العام الكويتية
أحمد البرجس



( خيول قبيلة مطير ) .

--------------------------------------------------------------------------------

حمدانية ابن غيام الجبلي
مربطها عند السمري من الجواسم من الظفير ومنه درجت ومنه درجت فرس للقرن من بني علي من حرب ومنه إلى ابن غيام في أواخر القرن الثالث عشر الهجري وتناسلت وكثرت عنده .

الدهماء
تعرف بإسم دهماء الضبيعي ومربطها عند الضبيعي من البراعصة وهي درجت من قحطان إلى حرب إلى بني هاجر وربت مع قحطان وأعطى منها فرس إلى العجمان ثم إنتقلت إلى الضبيعي وهي أم دهيم النجيب .

ربداء البراعصة
من الكحيلات أصلها للخشيبي من الجواسم من الظفير درجت إلى البقوم ومن ثم إشتراها براك الهبيع من البراعصة من مطير .

ربداء الوصالي
أصلها للرولة ودرج منها رسن إلى بني علي من حرب درج إلى شمران الوصالي من مطير وعنده نمت وتكاثرت وأنتشرت بين القبائل .

ربد الدوشان
ربد الدويش مشهورة ومرابطها عندهم ولم تدرج لأحد .

عبية ابن جبيع
رسنها لبني صخر ودرجت إلى ابن موينع الضبيعي من السبعة ومنه إلى بن نحيت من حرب قلاعة ومنه إلى قرفان من البراعصة من مطير ومربطها عندهم .

عبية هنيديس
مربطها عند الرخمان أخذت قلاعة من ابن سعود عندما غزت مطير مع طسن باشا حيث قلعتها عايد بن شديد من الرخمان في الشبيبية .

عبية ابن زبدان
مربطها عند ابن بصيص في سنة قتل جديع بن هذال وصل فرس بن زبدان العازمي وهو جار وطبان الدويش يوم الرضيمة درجت مهرة صفراء طريح آل مجدل بن قويد من الدواسر وأخذت قلاعة سنة مناخ الدويش وهي ثنية .

كحيلة الشنينة
مربطها عند الجبلان ودرجت كحيلة عجوز من شريف مكة أعطاها زيد الشريف لجد الحميدي الدويش السابع وكثرت عندهم .

كحيلة الكبشية
مربطها عند المريخي وأصلها لآل عاصم من قحطان ثم درجت إلى جبلان الجدعي من الموهة من مطير ومنه إلى غنام بن مضيان شيخ حرب قلاعة ثم أعطاها الشماشرجي .

كحيلة العبيسة
مربطها عن ابن حنايا البرازي أصلها شياعة ومن قحطان إلى الدواسر حيلفة ومنهم البقوم ومنه إلى بن حميد شيخ عتيبة ومنه درجت إلى حبيب بن حنايا من البرزان من مطير وقد إنقطع رسنها عند الجميع وتباركت عند مطير وهي صفراء ومن غلاها يعلفونها بالتمر وتاكل العبس وسميت بذلك .

كحيلة ابن فجري
مربطها عند ضويحي بن كنعان الدويش يقول شياعتها كانت كحيلة العجوز لعبيدة من قحطان ثم درجت إلى ناهس ثم مهنا الجبري الخالدي ثم إلى السعدون بالإحساء ثم اشتراها ابن شعلان ثم اعطيت للعمري من بني خالد ويوم مناخ الدويش بالرضيمة هو وابن حميد جرحت رجلها صوبها مطير وهزموا بني خالد فلم تستطع الفرس المشي فعقروا بني خالد رجلها خشية أن ياخذها الدويش ولكنها لم تمت وأخذها الدويش وأعطاها ضويحي الدويش .

كحيلة الجازية
مربطها عند فهاد بن دغيم الدويش وقال درجت لنا الفرس إلى جدي من دوخي بن شعيل من المسكة شراء بعشرين ناقة ودرجت إلى العامودي من شمر في مناخ بين شمر وعنزة ومثل ما درجت راحت ومن العامودي إلى بني علي من حرب ومنهم إلى الدوشان من مطير .

كحيلة الممرح
مربطها عند مضف المريخي حيث درجت من المعهبلي على الهظلوبي من شمر ومنه إلى مضف المريخي .

كحيلة المرادي
مربطها عند مشل الدويش وهي فرس قاعد الدويش وقال إن شياعة كحيلة لعبيدة من قحطان ودرجت إلى الحبيش من العجمان قلاعة ودرجت منها فرس ودرج منها فرس إلى حمدان المريخي أبو بداح شيخ بريه ومنه إلى مشل الدويش .
يارب تلحقني عليها مرادي ... مع سربة تتلي محمد ووطبان

كروش
مربطها عند الدويش وهي من أعز الخيل عند العرب ، وقال فجحان الفراوي يرثي الدويش
مات الدويش ومات له عن بضايع ... شعاع والصمان وكروش والشرف

كروش الشقراء
مربطها عند الدويش ومربطها أخذتها عتيبة قلاعة على البقوم فطلبها الدويش من محمد بن ربيعان فرفض فأغار فيصل بمطير على أخذها من المقهوي قلاعة وقيل عرافة لأن أصلها لمطير .

الوذنا
مربطها عند شوردي بن عبياني من مطير لما سئل عن رسنها من أي الوذنات قال شياعتها لوديد الصلات من الصقور من عنزة فأعطاها محمد السعودن من المنتفق فأعطاها محمد أبي عبياني .

هدباء الترحي
مربطها عند أبو صفرة من الرخمان وأفاد إن أصلها للترحي من الفضول ودرجت إلى ابن سويط من الظفير ومنه إلى آل عيسى من أهل الشمال ومنه إل المشيبيط من الرولة ومنه إلى الفرم من بني علي من حرب ومنه إلى أبو صفرة من الرخمان من مطير وعند بقية القبائل عرافة .

الهدباء
مربطها عند الدحام الدويش قال إن مسلط الدحام اشترى مبارك بن فيصل الظاهري فرساً بنت كحيلان الطريفي فأتت بفرس صفراء هي أوله الظاهري وأبوها ربدان حصان الدويش أصفر ثم أشترى أبو جهجاه الدويش البنت من الظاهري فأتت الأخيرة وأبوها عبيان حصان أبن جبيع من علوى .

الصويتية والكحيلة والحمدانية
مربطها عند الجبارية من بني عبدالله من مطير .

الصقلاوية والكحيلة
مربطها عند السقايين من بني عون من بني عبدالله من مطير .

العبية والكحيلة
مربطها عند الشرار من ميمون من بني عبدالله .

الجعصاء من الكحيلات والصقلاوية القدرية والنواقية
مربطها عند الدراويش من الشطر من الصعبة من بني عبدالله .

الصويتية
مربطها عند ابن حوكة من بني عبدالله .

العماوية من الكحيلات
مربطها عند أبو قرنين شيخ الحلف من ذوي عون من بني عبدالله .

الكحيلات
مربطها عند ذوي شطيط (أهل عيلات) من ذوي أوصيمع من ذوي عون من بني عبدالله .

العشير من العبيات
مربطها عند الفداغمة من بني عبدالله .

العبيسية من الكحيلات
مربطها عند الفداغمة من بني عبدالله .

العبية
مربطها عند الفضاوية من بني عبدالله .





أهتم العرب بخيولهم اهتماما شديدا ، وحرصوا كل الحرص على أن لا تختلط دماؤها بدماء غيرها من الخيول المهجنة ، وحافظوا على أنسابها محافظتهم على أنسابهم ، فكروا مرابطها ن وأصولها ، ورفعوها الى الأصول المعروفة المشهورة رواية ابن الكلبي في انساب الخيل العربية قد خصص ابن الكلبي كتابا لأنساب الخيل سماه ( انساب الخيل ) مرجعا الخيول العربية جميعا إلى خمسة اصول رئيسة تفرعت عنها بعض الأنساب الفروع. فقد روى أنه حين انهار سد مأرب فزت الخيول العربية ولحقت بوحوش القفر ، ثم ظهرت منها خمسة خيول في منطقة نجد ، فخرج خمسة رجال في طلبها . فشاهدوها ترد على عين ماء ، فعمدوا إلى خشبة فأقاموها بإزاء العين. فلما أتت لتشرب ، رأت الخشبة فنفرت ، ولكن العطش أشتد بها فاقتحمت الخشبة وشربت. وفي اليوم التالي جاؤوا بخشبة ثانية ووضعوعا إلى جوار الأولى. وما زالوا يقيمون الخشبة بجانب أختها حتى جعلوا منها حلقة تحيط بالعين ، تاركين فيها مدخلا لتدخل الخيول الخمسة منها. ولما جاءت الخيول ودخلت الحلقة سدوا المدخل وتركوها حبيسة ، ثم مازالوا يؤانسونها ويطعمونها حتى انست بهم ، فأسرجوها وركبوها وتوجهوا نحو ديارهم. وفي الطريق نفذ زادهم وجاعوا ، فاتفقوا على ذبح احادها على ان يجعلوا لصاحبها حظا في الأربعة الأخرى ، ثم رأوا أن يتسابقوا فيذبحوا المتأخرة في السباق. فتسابقوا ، فلما هموا بذبح الأخيرة ، أبى صاحبها إلا إذا أعادوا السباق ، فأعادوه فتأخرت فرس اخرى ، فأعادوه مرة أخرى فتأخرت فرس أخرى وهكذا كانت تتأخر فرس كلما اعادوا السباق غير الفرس التي تكون قد تأخرت في سباق سابق. وظلوا على هذه الحال حتى ظهر لهم سرب من الغزلان ، فطاردوه وظفروا به ، فأغناهم عن ذبح أفراسهم. فسموا إحدى هذه الأفراس الخمسة الصقلاوية او الصقلاوي لصقالة شعرها ، وقيل إن سبب تسميتها يعود إلى أنها ضربت برجلها ، والصقل هو الضرب. وسموا الأخرى أم عرقوب لإلتواء في عرقوبها وسموا الثالثة الشويمة أو الشويمات لشامات فيها. وسموا الرابعة الكحيلة أو الكحيلان للكحل في عينيها. وسموا الخامسة العبية أو العبيان ، والإسم مشتق من "العباءة" وقيل إن سبب التسمية يعود إلى أن الرجال الخمسة الذين مر ذكرهم ، عندما تسابقوا لذبح الفرس المتأخرة ، وقعت عباءة فارسها ، وكانت تشول (ترفع) بذنبها ، فعلقت به العباءة وظلت عالقة الى نهاية السباق. هذه القصة عن انساب الخيل العربية عن انساب الخيل التي رواها ابن الكلبي استمر الإعتقاد بها حتى مطلع هذا القرن. تقسيم الخيل العربية عند المستشرقين ومنظمة الخيل العربية حين ظهر بعض المستشرقين وفي مقدمتهم كارل رضوان ، قسموا الخيول العربية الى ثلاثة اشكال رئيسية وهي الكحيلان ، والصقلاوي ، والمعنكي. ويدخل ضمن هذه الأشكال عشرون فصيلة رئيسية و 240 فصيلة أخرى متفرعة عنها . ولكن نادي الأصيل وهو رابطة عالمية تعنى بصيانة الجواد العربي الأصيل ورعايته ، يعيد أصول الخيول العربية ( من جهة الأم ) الى ثلاثة وعشرين على النحو التالي M معنقي Ds دهمان شوان Mh معنقي هدروج He هدبان انزاحي Ms معنقي سبيلي Hk حمدان كحيلان O عبيان Hs حمداني سمري Og العبية أم جريس K كحيلان S صقلاوي Ka كحيلان عجوز Sg صقلاوي جدراني Kair كحيلان عجوز بن رضوان Sgis صقلاوي جدراني بن سودان Kais كحيلان عجوز بن سودان Sgiz صقلاوي جدراني بن زبيني Kh كحيلان هيفي Ss صقلاوي شيفي Kj كحيلان جلابي Shsx شويمان صباح Hk كحيلان كروشان Kr كحيلان روضان سلالة الكحيلان يتصف الحصان العربي الذي من سلالة الكحيلان بكبر جسمه وضخامة عضلاته وجماله ، فهو أجل الخيول العربية وأفضلها. واللون الغالب عليه هو البني وله فروع عديدة منها الكحيلان - الكحيلان الحمداني - الكحيلان الهدبان - الكحيلان الشويمان - الكحيلان الودنان - الكحيلان العجوز - الكحيلان العجوز بن رضوان - الكحيلان العجوز بن سودان - الكحيلان الهيفي - الكحيلان الجلابي - الكحيلان الكروشان - الكحيلان الرضوان سلالة الصقلاوي حجمه أصغر من حجم الكحيلان ، ويتميز عنه بجمال رأسه ، وجبهته عريضة ، وجماله الأنثوي اللافت للانظار الذي يؤهله للمهرجانات والإستعراضات. وأهم فروع الصقلاوي لجهة الأم الصقلاوي - الصقلاوي الجدراني - الصقلاوي الجدراني بن سودان - الصقلاوي الجدراني بن زبيني - الصقلاوي الشيفي سلالة المعنكي يتصف هذا الشكل بطول جسمه ، وضخامة حجمة ، وطول رأسه ، وكثرة زواية وجهه ، وخشونة مناخرة ، وصغر عينيه ، وطول رقبته. والفرس ذات الشكل المنعكي يقال لها "أم عرقوب" أحيانا ، وقد قيل (أم عرقوب ما عليها عذروب) أي ليس فيها مطعن. وأعظم الخيول العربية التي وصلت الى أوربا وحسّنت سلالاتها كانت من سلالة المعنكي ، وخاصة في فرنسا وانجلترا. ومن اشهرها الحصان العربي دارلي الذي يعتبر السلف الأكبر لسلالة الثوربرد . ويقسم المعنكي الى قسمين رئيسيين معنكي هدري ويتصف بضخامة صدره وأكتافه القويه والتناسق الكامل لأضلاع صدره معنكي سبيلي ويتصف بقوائمه العالية وأكتافه المستقيمة وهو أقل سرعة من الأول وقد دار جدل واسع ونقاشا كبيرا من قبل العديد من خبراء الخيل ، فمنهم من يعتبرها كاملة الأصالة والنبالة ومنهم كالمستشرق كارل رضوان يدعي انه في عام 1630م لقح ابن هدري فرسه من فحل تركماني الأصل ، واستمر النسل بعد ذلك بالتكاثر عند قبائل السلقا ، وبالتالي لم يعد اصيلا لاختلاطه بدم غريب ، ولهذا السبب امتنع بعض المولعين بالخيل العربية خلط خيولهم مع دم السلالة المعنكية سلالة العبيان أو العبية هو من أشهر الخيول العربية ، وقد ذكرنا في بداية هذه الصفحة سبب تسميته بهذا الأسم . ويمتاز بالوسامة والجمال ، وبرفع أذياله خلال الجري ، ومن أصول هذا الشكل من جهة الأم العبية أم جريس - العبية الشراكية - عبية السحيلية - عبية الأطرم - عبية العوبلي - عبية منيحيز - عبية هوينة من كتاب الحصان العربي الأصيل للكاتب المهندس قبلان غلوب

عن منتديات المطير