منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1

    التاريخ السياسي للدولة الامويه


    | التاريخ السياسي للدولة الامويه ( 1 ) |

    الدوله الامويه دوله إسلاميه كبيره ذات تاريخ حافل يقول عنها الامام الحافظ بن كثير الدمشقي في كتابه ( البدايه والنهايه) : ( فكانت سوق الجهاد قائمه في بني أميه ليس لهم شغل الا ذلك قد علت كلمه الاسلام في مشارق الارض ومغاربها وبرها وبحرها وقد أذلوا الكفر وأهله وأمتلئت قلوب المشركين من المسلمين رعبا لا يتوجه المسلمون في قطر من الاقطار الا أخذوه وكان في عساكرهم وجيوشهم في الغزو الصالحون والاولياء والعلماء من كبار التابعين في كل جيش منه شرذمه عظيمه ينصر الله بهم دينه ) أهـ

    هذا ما قاله المؤرخ الاسلامي الكبير الحافظ بن كثير عن الدوله الامويه . بل وأقول كان في جيوش الدوله الامويه كثير من الصحابه رضوان الله عليهم وقد شاهدنا ذلك في فتوحات المغرب عندما ساهم الصحابه في هذه الجيوش وكان علي رأسهم (عبد الله بن عمر) و ( عبد الله بن الزبير ) رضوان الله عليهما وذلك سنه 45 هـ وهذا الصحابي الجليل ( أبو أيوب الانصاري خالد بن زيد الخزرجي ) رضي الله عنه يتوفي مجاهدا في أرض الروم ويدفن بالقرب من أسوار القسطنطينيه وكان في الجيش الذي بعثه أمير المؤمنين الخليفه الاموي ( معاويه بن أبي سفيان ) رضي الله عنه وكان علي رأس هذا الجيش أبنه يزيد سنه 49 من الهجره في حكم الامبراطور البيزنطي ( قسطنطين الثالث ) وهنا طبعا لما نقول الامبراطور البيزنطي فنحن نتكلم عن الروم والروم هنا نقصد بهم البيزنطيين أو الدوله البيزنطيه أو الدوله الرومانيه الشرقيه وهي دوله نصرانيه أرثوذوكسيه أما الدوله الرومانيه الغربيه التي كانت عاصمتها روما فقد سقطت قبل ذلك سنه ست وسبعين وأربعمائه ميلاديه وكانت الدوله الرومانيه الغربيه دوله نصرانيه كاثولوكيه .

    يتبع ....

    * ع *
    (عن صفحة تاريخنا الاسلامي-فيس بوك)




    إذا كنتَ لا تقرأ إلا ما تُوافق عليـه فقط، فإنكَ إذاً لن تتعلم أبداً!
    ************
    إحسـاس مخيف جـدا

    أن تكتشف موت لسانك
    عند حاجتك للكلام ..
    وتكتشف موت قلبك
    عند حاجتك للحب والحياة..
    وتكتشف جفاف عينيك عند حاجتك للبكاء ..
    وتكتشف أنك وحدك كأغصان الخريف
    عند حاجتك للآخرين ؟؟

  2. #2



    | التاريخ السياسي للدولة الامويه ( 2 ) |

    الدوله الامويه دولة إسلاميه كبيره وهي أكبر من كل تافه أو حاقد حاول النيل منها في الماضي أو يريد النيل منها في أيامنا هذه والدوله الامويه كانت أكبر دوله أسلاميه في عهدها وبالتحديد في عهد الخليفه الاموي العاشر (هشام بن عبد الملك بن مروان ) المتوفي سنه خمس وعشرين ومائه بلغت الدوله الاسلاميه أقصي إتساع لها علي الاطلاق إتساع لم تبلغه دوله أسلاميه بعدها وسوف تلاحظون ذلك عند أستعراضنا إن شاء الله لجوانب من تاريخيها الحافل الكبير . ومع ذلك فهذه الدوله الدوله الامويه ليست بعظمه دوله المصطفي صلي الله عليه وسلم و دوله الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم لماذا نقول ذلك فاهي أكبر منهم وأعظم اتساعا لكن نقول هذا الكلام حتي لا يكون لديكم أي لبس فما عظمه الدوله الامويه التي سوف نستعرض تاريخيها ووقائعها إلا من عظمه دوله الرسول صلي الله عليه وسلم ومن بعده دوله خلفائه الراشدين رضوان الله عليهم إذن فأمجاد الدوله الامويه في مجال الفتوحات الاسلاميه ونشر الاسلام والدعوه الي الله في مشارق ألارض ومغاربها ما كانت لتحدث لولا توفيق الله سبحانه وتعالي أولا ثم جهود الصحابه والمسلمين في صدر الاسلام الذين مهدوا الامور للمسلمين الذين جاؤوا من بعدهم .

    في التاريخ الاسلامي ظهرت العديد من الدول فالدوله العثمانيه دوله إسلاميه تركيه كانت الكلمه الاولي فيها للجنس التركي وأيضا كان لباقي القوميات الاسلاميه شأن بها ونجد في تاريخ الحروب الصليبيه أن الدوله ألايوبيه كانت دوله كرديه إسلاميه كانت الكلمه الاولي بها للمسلمين الاكراد ثم لباقي القوميات الاسلاميه الاخري وفي تاريخ المغرب والاندلس لاحظنا أن الامر الاول والاخير كان للمسلمين البربر في دوله المرابطين ثم بعد ذلك دوله الموحدين التي ورثت دوله المرابطين وكان لباقي القوميات الاسلاميه كلمه بعد إخوانهم البربر في هاتين الدولتين الاسلاميتين يعني كل جنس مسلم يؤسس دوله تكون الكلمه الاولي لهذا الجنس ثم بعد ذلك لمن معهم من الاجناس الاسلاميه الاخري ولكن وعلي الرغم من قيام الكثير من الدول الاسلاميه ذات المنشأ العربي مثل الدوله العباسيه ودوله الامويين في الاندلس التي أسسها ( عبد الرحمن الداخل ) وغيرها من دول منشأها عربي إلا ان هذه الدول وأن كان للعرب بها الكلمه الاولي ألا ان باقي القوميات المسلمه أيضا كان لها الدور البارز في وقت من الاوقات ولكن وحدها الدوله الامويه هذه الدوله الاسلاميه الكبيره كانت ذات طابع عربي صرف بل نستطيع أن نقول بأنها دوله العرب المسلمين وسوف تصادفنا هذه النزعه العربيه الواضحه التي أتسم بها تاريخ الدوله الامويه وسوف تصادفنا كثيرا في محطات عديده .

    يتبع.....
    _____________________________
    الصورة : الجامع الاموي الكبير - دمشق - سوريا

    * ع *




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



    26Li

    إذا كنتَ لا تقرأ إلا ما تُوافق عليـه فقط، فإنكَ إذاً لن تتعلم أبداً!
    ************
    إحسـاس مخيف جـدا

    أن تكتشف موت لسانك
    عند حاجتك للكلام ..
    وتكتشف موت قلبك
    عند حاجتك للحب والحياة..
    وتكتشف جفاف عينيك عند حاجتك للبكاء ..
    وتكتشف أنك وحدك كأغصان الخريف
    عند حاجتك للآخرين ؟؟

  3. #3



    | التاريخ السياسي للدولة الامويه ( 3 ) |

    | مقدمه مهمه عن انساب العرب والقبائل العربيه الكبيره |

    قبل أن نبدأ في الحديث عن هذه النبذه الموجزه في الانساب سوف أذكر لكم حديثين عن سيد الخلق المصطفي صلي الله عليه وسلم ....

    الحديث الاول :

    رواه الامام مسلم عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ"، وَقَالَ: "النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ". مسلم (2/644 ، رقم 934)


    أما الحديث الثاني :

    فقد رواه مسلم أيضا في صحيحه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال ( " كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزَاةٍ , فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ الأَنْصَارِيُّ : يَا لَلأَنْصَارِ ! وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ! فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ " فَأَخْبَرُوهُ بِالَّذِي كَانَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ " , قَالَ : وَكَانَ الْمُهَاجِرُونَ لَمَّا قَدْمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ أَقَلَّ مِنَ الأَنْصَارِ ، ثُمَّ إِنَّ الْمُهَاجِرِينَ كَثُرُوا بَعْدُ ، فَسَمِعَ بِذَلِكَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أُبَيٍّ , قَالَ : قَدْ فَعَلُوهَا ؟ وَاللَّهُ لَئِنْ رَجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الأَعَزُّ مِنْهَا الأَذَلَّ , قَالَ : فَقَالَ عُمَرُ : دَعْنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَضْرِبْ عُنُقَ هَذَا الْمُنَافِقِ ، فَقَالَ : " دَعْهُ , لا يَتَحَدَّثُ النَّاسُ أَنَّ مُحَمَّدًا يَقْتُلُ أَصْحَابَهُ " .)

    كسع تعني ضرب بيده مؤخره الرجل أو ركله برجله علي مؤخرته وعبد الله بن أبي هو رأس المنافقين وهو ( عبد الله بن أبي بن الحارث الخزرجي ) من ( بني عوف بن الخزرج ) ويعرف أيضا بـ ( عبد الله بن سلول ) نسبه الي أمه ( سلول) وهي من قبيله ( خزاعه) .


    * عند أغلب علماء الانساب يعود العرب في اصولهم الي (قحطان) و (عدنان ) وأضاف بعض علماء الانساب ( قضاعه ) كاجد كبير من أجداد العرب أما ( قحطان ) فاختلفوا أبن من هو فمنهم من قال أنه من ولد ( إسماعيل ) عليه السلام ولكن الكثير منهم لا يقرون بهذا الامر ومنهم من قال أن ( قحطان ) هو من ولد ( هود ) عليه السلام ولكن غيرهم ردوا عليهم بأن هذا القول لا يصح لماذا لأن ( هود ) من قوم (عاد ) وقوم (عاد ) أبادهم الله سبحانه وتعالي فلم يبقي منهم باقيه ....

    و ( بن حزم ) في كتابه ( جمهره أنساب العرب ) نقل عن التوراة مع إقراره بأن في التوارة بها كذب كثير وحذر منه ولكنه قال بأن ( قحطان ) هو بن (عابر ) بن ( شالخ ) بن ( أرفخشذ ) بن ( سام ) بن ( نوح ) .
    وعند بعض النسابين أن (عابر بن شالخ ) هو نبي الله (هود ) عليه السلام ولكن يكفينا أن نعرف بأن ( قحطان ) هو جد العرب العاربه فهذه تكفينا .

    يتبع

    * ع *




    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    إذا كنتَ لا تقرأ إلا ما تُوافق عليـه فقط، فإنكَ إذاً لن تتعلم أبداً!
    ************
    إحسـاس مخيف جـدا

    أن تكتشف موت لسانك
    عند حاجتك للكلام ..
    وتكتشف موت قلبك
    عند حاجتك للحب والحياة..
    وتكتشف جفاف عينيك عند حاجتك للبكاء ..
    وتكتشف أنك وحدك كأغصان الخريف
    عند حاجتك للآخرين ؟؟

  4. #4
    منقول من/ تمت الإشارة إلى Abu Ezz Shehab في صورة Kareem Abu Sharia. — مع Khalil Habib و 5 آخرين.
    في العهد الاموي : كان يقول الحجاج بن يوسف الثقفي و هو بالمسجد من قلت له اخرج من هذا الباب و خرج من باب اخر قطعت عنقه عبد الملك بن مروان : "من قال لي اتق الله قطعت عنقه " و في العهد العباسي : قال ابو جعفر المنصور " من زاحمنا على هذا القميص (و يقصد الخلافة ) زاحمناه .. و من زاحمناه اصطلمناه " و في عهد حماس 2013 : "من يتمرد على حكومة حماس فليحضر كفنه معه" "من يتمرد على المقاومة فهو ميت " "من يتمرد في 11\11 فليكتب وصيته و ليحجز قبره " "من يتمرد في غزة فكتائب القسام بالمرصاد " .......... عفوا لكنكم على نفس الخطى لكل الطغاة .. و لن تكونوا اقوى من العباسيين و الامويون و حكام الاندلس .. غزة مر عليها الكثير .. سجن السرايا يشهد الحكم البريطاني و الاسرائيلي و المصري و الفتحاوي .. و كلهم زالوا .. و بقيت غزة .. نهايتكم حتمية وفق السنن الالهية للكون .. لكن ادعي ربي ان اكون حي في ذلك اليوم
    في العهد الاموي :
    كان يقول الحجاج بن يوسف الثقفي و هو بالمسجد من قلت له اخرج من هذا الباب و خرج من باب اخر قطعت عنقه
    عبد الملك بن مروان : "من قال لي اتق الله قطعت عنقه "
    و في العهد العباسي :
    قال ابو جعفر المنصور " من زاحمنا على هذا القميص (و يقصد الخلافة ) زاحمناه .. و من زاحمناه اصطلمناه "
    و في عهد حماس 2013 :
    "من يتمرد على حكومة حماس فليحضر كفنه معه"
    "من يتمرد على المقاومة فهو ميت "
    "من يتمرد في 11\11 فليكتب وصيته و ليحجز قبره "
    "من يتمرد في غزة فكتائب القسام بالمرصاد "
    .......... عفوا لكنكم على نفس الخطى لكل الطغاة .. و لن تكونوا اقوى من العباسيين و الامويون و حكام الاندلس ..
    غزة مر عليها الكثير .. سجن السرايا يشهد الحكم البريطاني و الاسرائيلي و المصري و الفتحاوي .. و كلهم زالوا .. و بقيت غزة
    .. نهايتكم حتمية وفق السنن الالهية للكون .. لكن ادعي ربي ان اكون حي في ذلك اليوم





المواضيع المتشابهه

  1. للبيت دستور كما للدولة !!!
    بواسطة أسامه الحموي في المنتدى فرسان الأم والطفل.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-2016, 10:35 AM
  2. ظلم التاريخ للدولة العثمانية وسلاطينها
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-02-2014, 03:32 PM
  3. الحدود البحرية للدولة الاسلامية
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى فرسان الإسلام العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-04-2014, 06:41 PM
  4. | من الاثار الامويه |
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-11-2012, 02:58 PM
  5. ابتسموا للدولة الشتوية والصيفية
    بواسطة توفيق أبو شومر في المنتدى فرسان المواضيع الساخنة.
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-07-2011, 10:48 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •