منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    وماذا عن سيناء والمقاومة؟

    وماذا عن سيناء والمقاومة؟
    د. فايز أبو شمالة
    جاء بيان أنصار بيت المقدس محرجاً للناطق باسم الجيش المصري؛ الذي نفى بشدة ما تناولته وسائل الإعلام بخصوص هجوم طائرة إسرائيلية بدون طيار على مجموعة مقاتلة داخل الحدود المصرية الإسرائيلية.
    وبين تأكيد أنصار بيت المقدس، ونشرهم أسماء الشهداء الأربعة، وبين نفي الجيش المصري الذي اعتبر التفجير داخلياً، صمتت إسرائيل، فهي لم تنف، ولم تؤكد، وظل الغموض سيد الموقف رغم تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي "نتانياهو" قبل أيام؛ وتهديده بضرب رجال المقاومة في قطاع غزة، وضرب رجال الجهاد في سيناء.
    قد يكون النفي المصري لاختراق الطيران الإسرائيلي للأجواء المصرية في سيناء صحيحاً، فالصهاينة لديهم التكنولوجيا التي تمكنهم من إصابة الأهداف بالقذائف دون اختراق المجال الجوي المصري، وقد يكون الصمت الإسرائيلي، وعدم الإعلان عن العمل العدائي هادفاً لعدم إحراج القيادة العسكرية المصرية في هذه المرحلة، ولاسيما أنها متهمة بالتنسيق مع الإسرائيليين لمحاربة المجموعات الجهادية في سيناء، ولكن الأخطر من كل ذلك هو: كيف عرفت إسرائيل أن هنالك مجموعة جهادية تستعد لإطلاق صواريخها على البلدات الإسرائيلية؟
    هذا السؤال الخطير موجه إلى قيادة أنصار بيت المقدس، وإلى كل عربي يعادي الصهاينة، ولاسيما أن التجربة الفلسطينية في مقاومة الاحتلال، وتجربة حزب الله في الجنوب اللبناني قد أكدتا أن سر نجاح المقاومة يكمن في انعدام المعلومة، وحيرة رجال المخابرات الإسرائيلية في كيفية اختراق المجموعات المقاتلة على ارض غزة وفي الجنوب اللبناني.
    إن وجود مجموعات جهادية على ارض سيناء هدفها مقاتلة الصهاينة أمر ليس بالطارئ على حياة العرب والمسلمين، وقد دللت المشاركة الواسعة في مراسم تشييع الشهداء على أرض سيناء ـ لقد ضمت جنازة الشهداء أكثر من ألفي سيارة، وآلاف المشيعين الذين طافوا عدة مدن في شمال سيناء ـ أن الأصل في حياة المصريين هو المقاومة، وأن اتفاقية "كامب ديفيد" حدث طارئ، وهذا ما عبر عنه الضابط المصري البطل "أيمن حسن" الذي أطلق نيران رشاشة على الجنود الصهاينة سنة 1990، فقتل منهم 21 ضابطاً وجندياً.
    ويبقى السؤال الذي يجب أن يعمل له الصهاينة ألف حساب؛ ما هي ردة الفعل الهجومية لأنصار بيت المقدس؟ وما هي قدرات الجيش المصري لمنع هذه الهجمات؟
    الأيام القادمة قد تحمل المفاجآت فيما لو تعلم الرجال من أخطائهم، ومن أخطاء غيرهم، ولاسيما أن جبهة سيناء قد باتت مفتوحة على كل التطورات، وعلى أوسع الاحتمالات.

  2. #2
    جنرالات صهاينة: أهم نتيجة للانقلاب على مرسي إضعاف الجيش المصري

    2013-7-25 | حقائق خطيرة، يكشفها جنرالات صهاينة، وتعكس حجم الرهان الإسرائيلي على دور الانقلاب الذي قاده السيسي في إضعاف الجيش المصري ولأمد طويل.
    ففي برنامج " מה בוער " الحواري، الذي قدمه اليوم رازي بركائي في إذاعة الجيش الإسرائيلي، والذي استضاف فيه الجنرال المتقاعد رؤفين بيدهتسور، رئيس هيئة أركان سلاح الجو الإسرائيلي سابقاً، ورئيس هيئة أركان الجيش الأسبق دان حالوتس، وعاموس جلبوع، رئيس لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية سابقاً، أجمع الثلاثة على إن أهم خطوة نجمت عن الانقلاب الذي قاده السيسي ليس عزل مرسي وإسقاط حكم الإخوان المسلمين، بل اندفاع الجيش المصري نحو مسار لن يؤدي إلا إلى أضعافه، على اعتبار أن هذا التطور يمثل مصلحة إستراتيجية عليا لإسرائيل، مع العلم إنهم أكدوا إن الجيش المصري هو الجيش الذي لازالت إسرائيل تحسب له حساب كبير.
    وهذا بعض ما ورد على لسان الثالثة بهذا الشأن:
    رؤفين بيدهتسور: حتى في أكثر الأحلام وردية لم يكن لإسرائيل أن تتوقع حدوث هذه النتيجة، فاندفاع الجيش المصري نحو السياسة على هذا النحو غير المسبوق يعني عدم إحداث أي تغيير على موازين القوى القائم بيننا وبين العرب في المستقبل ولفترة طويلة، على اعتبار أن آخر ما سيعني قادة الجيش المصري في المستقبل هو تعزيز قوته العسكرية، حيث سيكون جل تركيزهم على تحسين قدرتهم على الإمساك بزمام الأمور في البلاد.

    عاموس جلبوع: يتوجب على الولايات المتحدة توظيف تأثيرها القوى في قادة الجيش المصري وإقناعهم بمواصلة القيام بنفس الدور الذي كان يقوم به العسكر في تركيا قبل قدوم أردوغان، بحيث يضمن الجيش عدم صعود الجهات المتطرفة للحكم في القاهرة. ويرى جلبوع أن هذه مصلحة إسرائيلية وأمريكية.

    دان حالوتس: رغم سعادتنا بإسقاط مرسي، إلا إن أهم ما تم حتى الآن هو تحييد الجيش المصري وإضعاف قوته عبر شغله في الواقع السياسي الداخلي لسنين طويلة في المستقبل.

    كما إنه مهم ولافت ما جاء في التقرير الصادر عن الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بشأن خلفيات الموقف الإسرائيلي من عزل مرسي.
    ويفهم من مضمون التقرير الذي أعده ما يعرف بـ"لواء الأبحاث" في الاستخبارات العسكرية وقدم لأعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، وكشفت محتواه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء، أن الحماس الإسرائيلي لإنجاح الانقلاب لا يرجع للرضا الإسرائيلي من التخلص من حكم الإخوان المسلمين، بل لأن الانقلاب يؤذن بالقضاء على ما وصفه التقرير بـ"القوة الناعمة" التي كان يمكن أن يراكمها نجاح أول تجربة ديمقراطية في مصر، تحت حكم الإسلاميين.
    وقد شدد التقرير على أن نجاح الانقلاب وتسليم الشعب المصري بنتائجه مهم جداً لأنه سيسمح بمحاصرة الربيع العربي وتجنيب إسرائيل "ثماره السلبية".
    وقد شدد التقرير على ضرورة تجند إسرائيل لإقناع الغرب بضرورة أن يشعر الرأي العام المصري بما أسماه "العوائد الإيجابية" لعزل مرسي وتعزيز صدقية تحالف العسكر مع الليبراليين عبر توجيه مساعدات مالية ضخمة لمصر، تحديداً في الوقت الحالي.
    وكما هو معلوم، فإن نتنياهو لم ينتظر صدور هذا التقرير، وهو يعكف حالياً بالتعاون مع السيناتور الجمهوري "راند بول" على الدفع نحو تبني الغرب لخطة "مارشال" جديدة لدعم الاقتصاد المصري بغية إنجاح الانقلاب وضمان نجاحه في تحقيق أهم رهانات إسرائيل، والمتمثلة في وأد عملية التحول الديمقراطي في العالم العربي.
    منقول





    __._,_.___منقول

المواضيع المتشابهه

  1. اختطاف رجل اعمال فى سيناء يثبت سوء التعامل مع أزمات سيناء
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى فرسان الأخبار.
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-21-2013, 11:41 AM
  2. موسيقى للحلم والمقاومة في جنين
    بواسطة ملده شويكاني في المنتدى فرسان الفني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-09-2012, 03:37 AM
  3. تحية الى عشائر الرافدين والمقاومة / الحاج لطفي الياسيني
    بواسطة الشاعر لطفي الياسيني في المنتدى الشعر العربي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-27-2010, 04:40 PM
  4. وماذا بعد؟
    بواسطة أديبه نشاوي في المنتدى فرسان النثر
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-16-2008, 02:55 PM
  5. نعم لمشروع الوحدة والمقاومة بين قطبي الساحة الفلسطينية
    بواسطة عبدالوهاب محمد الجبوري في المنتدى آراء ومواقف
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-07-2008, 12:58 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •