يتطور دماغ طفلك الصغير في الشهر السابع وحتى الشهر الثاني عشر في فهم اللغة ؛ ويتجاوز فهمه للغة إلى قدرته على إنتاجها .

وهو يميل في هذه المرحلة عادة لنطق كلماته الأولى ، وغالباً ما تكون تلك الكلمات أكثر الكلمات المألوفة لديه والتي تحمل معنى في حياته اليومية مثلا : ماما ، بابا ، دا...
دا ، حليب ، عصير .

تتطوراللغة في دماغ طفلك الصغير جدا في سنته الأولى حيث يحدق بتمعن وتركيز في وجهك و يدندن ويلوح بيديه لك ويبتسم لك حين تقومي بمحادثه ومداعبته أثناء تغيير حفاضته وإرتداء ملابسه أو إرضاعه فبذلك تقدمي له بدايات اللغة الثرية الضرورية لتساعدي لجعل لغته الفطرية تنمو وتزدهر بثراء ولتتعرفي على إستجاباته بطريقة فعالة إيجابية .
وكذلك كلما وفرت لطفلك الصغير من المثيرات الضرورية حوله فأنت أيضا تزيدي من ثراء لغته.

اللغة والحصيلة اللغوية والسلوكية وتعليم طفلك المهارات الأساسية الحياتية الضرورية لنمو طفلك الصغير هي أولى وأهم مهامك الفطرية أيتها الأم التي ألزمك الله عز وجل بها , فلا تنتظري ولا تتوقعي أن تقوم معلمة طفلك في الروضة بأن تحل مكانك في المهام الاساسية والحيوية لنمو طفلك الدماغي الطبيعي .

تذكري بان الجنة تحت أقدام الأمهات فهل تفكرت يوما بهذا الامر لماذا الجنة تحت أقدامك لأنه على عاتقك أنت فقط تقع مهام التربية والتعليم الأساسية , أما معلمة طفلك فعليها ان تضيف لطفلك العلوم الأخرى وهي ضرورية بمكان ولكن أنت الأساس وأنت تبني القاعدة التي تبني عليها معلمة طفلك لاحقا في المدرسة .

((مقتطفات من كتابي () الأستعداد اللغوي والذكاء وكيف تعلم طفلك الصغير القراءة -من عمر 7 أشهر - () تأليف المستشار الدكتور/ وليد الجبيلي