منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التهاب المثانة

  1. #1

    التهاب المثانة

    السلام عليكم
    حقيقة وفي كثيرمن الأاحيان يلتبس على الطبيب معرفة وتشخيص الأمر خاصة لو تشابه قليلا مع الأعراض النسائية وكان جهاو الإيكو ( التصوير الشعاعي الالترا ساونت) غير حديث..لذا فنرجو التريث في وصف العلاج كي نتفادى المضاعفات والآثار الجانبية للأدوة بقدر الأمكان.
    نقدملكم تقريروتوضيح عن هذه الحالة التي نتمنى ألاتكون مزمنة والتي يصاب بها بعضهم لاهمال عند الصغر أو لوقوف عند وصفة صيدلي ليس له إلمام طبي وقد يصف دواء خطأ وهنا لا علاج حاسم للأسف,لذا ننصح بالعناية بعملية الاستنجاء والتطهير خاصة للنساء.
    ***********
    التهاب المثانة من الحالات التي تنتشر عند النساء ويمكن أن تصيب الرجال والأطفال أيضا، وتسبب هذه الحالة آلام شديدة، و إذا تم علاجها فإنها لا تستمر لأكثر من يومين ولا تسبب أي مشاكل على المدى الطويل

    ما هو التهاب المثانة ؟
    هو التهاب يصيب المثانة وهي جزء من الجهاز البولي الذي يتكون من الكلى، المثانة (كيس يتم فيه تخزين البول بعد خروجه من الكلى)، الحالبين واللذان يقومان بنقل البول من الكلى إلى المثانة وأنبوب صغير يسمى المجرى البولي حيث يخرج البول من خلاله إلى خارج الجسم بعد امتلاء المثانة.

    أسباب التهاب المثانة
    تقف العدوى التي تسببها بكتيريا تكون موجودة في فتحة الشرج وراء 50% من حالات التهاب المثانة، ويمكن أن تنتقل هذه البكتيريا بعدة طرق، منها الجماع ومن خلال المجرى البولي إلى المثانة حيث تتكاثر البكتيريا لتسبب العدوى والالتهاب، ويعود سبب ارتفاع نسبة إصابة النساء بهذا المرض لكون فتحة الشرج قريبة من فتحة مجرى البول كما أن المجرى البولي لدى النساء اقصر منه عند الرجال.
    ويمكن أن يحدث التهاب المثانة أو تزداد شدته بسبب:

    • جرح أو خدش مجرى البول.
    • إهمال في النظافة.
    • لبس ملابس داخلية تسبب الضغط.
    • انسداد في مجرى البول.
    • استخدام الواقيات الذكرية لمنع الحمل.
    • المواد الكيماوية في بعض المنتجات (مثل الصابون، الشامبو و مزيلات الروائح المهبلية).
    • منع خروج البول لفترة طويلة.
    • انخفاض مستوى الهرمونات في جسم المرأة خاصة بعد الدورة الشهرية.

    الأعراض
    تختلف الأعراض من حالة لأخرى، لكنها يمكن أن تشمل بعض أو جميع التالي:

    • الشعور برغبة شديدة للتبول حتى والمثانة فارغة.
    • زيادة في عدد مرات التبول وقلة كمية البول الخارج في كل مرة.
    • الشعور بالألم والحرقان عند التبول.
    • خروج بول داكن اللون وغير صاف.
    • انبعاث رائحة شديدة للبول.
    • وجود دم في البول.
    • ألم بسيط في البطن أو أسفل الظهر.
    • وجود الحمى والشعور بالإعياء.

    وقد تكون هذه الأعراض ناتجة عن أنواع أخرى من الالتهابات مثل الالتهابات التي تنتقل بالاتصال الجنسي فإذا كان هناك شك بوجود مثل هذه الالتهابات وكان الزوج والزوجة يعانيان منها في نفس الوقت فيجب زيارة الطبيب أو أخصائي المسالك البولية.
    متى تزور الطبيب
    يجب زيارة الطبيب في الحالات التالية:

    • وجود دم في البول.
    • لا يوجد تحسن في الأعراض بعد مرور 24 ساعة.
    • وجود حمل أو احتمالية وجوده.
    • تزامن الأعراض مع ارتفاع في درجة الحرارة.
    • الم في أسفل الظهر وآلام شديدة في البطن.
    • تكرار حصول الالتهاب.

    أما بالنسبة للرجال فان التهاب المجاري البولية قد يؤدي إلى مشاكل أخرى مثل تضخم البروستاتا أو حدوث مشاكل خلقية (تظهر عند الولادة) في المثانة، أما الأطفال فقد يصاب الجهاز البولي لديهم بالتشوه لذا فان الرجال والأطفال الذين يصابون بالتهاب المجاري البولية يجب عليهم زيارة الطبيب لمتابعة الحالة.
    وحتى يتمكن الطبيب من تشخيص التهاب المجاري البولية فإنه قد يلجا إلى عمل فحص بسيط للبول للتعرف على نوع البكتيريا، وفي حالة تأكد إصابتك بالمرض فسيقوم الطبيب بإعطائك المضادات الحيوية المناسبة والتي يجب عليك استعمالها طوال المدة التي يقررها الطبيب حتى وإن اختفت أعراض المرض قبل انتهاء الدواء، والإهمال في علاج التهاب المسالك البولية يؤدي إلى تحول المرض إلى مرض مزمن بمعنى أن فترة الإصابة به تصبح أطول إضافة إلى تكرار حدوثه كثيرا، كما قد تحتاج المرأة التي يعاودها المرض إلى إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية (الالتراساوند) للتأكد من عدم وجود أي تشوه في المجاري البولية، وإذا فشلت المضادات الحيوية في علاج الحالة فقد يكون السبب وجود نوع آخر من التهاب المجاري البولية يسمى التهاب المجاري البولية الانسدادي، وهو التهاب مزمن في جدار المثانة لا يكون ناتجاً عن عدوى ولا يستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية وهو حالة طبية مازالت تحت البحث والدراسة حتى هذا الوقت.

    الوقاية من التهاب المجاري البولية
    لا تتطلب الوقاية من التهاب المجاري البولية الكثير من الجهد والعناء، فما هي إلا بعض التغييرات البسيطة على روتين حياتنا اليومي ومنها:

    • اشرب الكثير من الماء يوميا.
    • تبوَّل فور إحساسك بالحاجة للتبول ولا تحاول منع نفسك لفترة أطول.
    • نظف نفسك بعد استخدامك دورة المياه مبتدئاً من الأمام إلى الخلف وليس العكس.
    • تأكد من خلو مثانتك بشكل كامل عن طريق تكرار الوقوف على استقامتك في الحمام.
    • تجنب الصابون المعطر، مزيلات الروائح المهبلية ورغوة الحمام.
    • تجنب لبس ملابس داخلية ضيقة.
    • استخدم الملابس الداخلية القطنية وتجنب الملابس المصنوعة من مواد صناعية.
    • تجنب الكحول، عصير الفواكه، الشاي والقهوة والأطعمة كثيرة التوابل.

    أما الاحتياطات التي يجب اتخاذها للوقاية من التهاب المجاري البولية عند الجماع فهي:
    • اغسل يديك وأعضائك التناسلية قبل الجماع.
    • حاول تفريغ مثانتك مباشرة بعد الجماع.
    • استخدم المرطبات الطبية (الجل) للتقليل من الاحتكاك ومنع حدوث الكدمات والخدوش.
    • تجنب لمس الشرج لمنع التلوث بالبكتيريا.



    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي(بعض الموضوع مقتبس بتصرف)
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    ألتهاب المثانة Blader Infections

    عدوى المثانة ، عادة تحدث نتيجة بعض أنواع البكتريا ، ينتج عنها التهاب المثانة. حوالي 85% من عدوى الجهاز البولي بسبب الإيشيريشيا القولونية E.Coli، بكتريا موجودة بشكل طبيعي في الأمعاء . الكلاميديا قد تسبب أيضاً أمراض المثانة في النساء . البكتريا الناتجة عن تلوث البراز أو الإفرازات المهبلية قد تجد منفذاً إلى المثانة عن طريق المرور من الإحليل . التهاب المثانة يحدث بشكل أكثر في النساء عن الرجال بسبب قرب فتحة الشرج والمهبل والإحليل في النساء ، وأيضاً بسبب قصر الإحليل في النساء هذا إلى حد ما انتقال البكتريا من الشرج إلى المهبل والإحليل وبالتالي للمثانة. في الرجال البكتريا قد تصيب المثانة عن طريق الصعود في الإحليل أو عن طريق البروستاتا المصابة. بينما عدوى المثانة معتادة في النساء فعدوى المثانة في الرجال تعد علامة على مشكلة خطيرة كالتهاب البروستاتا. التهاب المثانة يتميز برغبة ملحة لإفراغ المثانة. التبول متعدد المرات ومؤلم حتى بعد فراغ المثانة قد يوجد هناك رغبة للتبول مرة أخرى. البول له رائحة نفاذة كريهة وقد يبدو عكراً . الأطفال الذين يعانون من عدوى المثانة عادة يشتكون من ألم أسفل البطن وإحساس مؤلم بالحرقان أثناء التبول . قد يوجد دم في البول . بينما التهاب المثانة نفسه يعد مرضاً مزعجاً أكثر من كونه مرضاً خطيراً فهو قد يؤدي إلى عدوى بالكلية إذا تركت دون علاج. احتمالية حدوث عدوى بالمثانة قد تزيد بواسطة عدة عوامل منها الحمل، المعاشرة الجنسية ، استخدم الحاجز والأمراض العامة مثل البول السكري . احتمالية حدوث التهاب المثانة ترتفع أيضاً إذا كان هناك خلل تركيبي أو انغلاق في مجرى البول يؤدي إلى تقليص التدفق الحر للبول أو أذا كانت العدوى السابقة قد أدت إلى ضيق في الإحليل .
    بعض الأعشاب التي تساعد في العلاج
    - التوت البري ( الكرانبيري)
    هو أفضل علاج عشبي لعدوى المثانة . عصير التوت البري يحمل خاصية إنتاج حمض الهيبيوريك في البول الذي يجعل البول حامضياً ويمنع نمو البكتريا . عناصر أخرى في التوت البري تمنع البكتريا من الالتصاق بجدار المثانة . أشرب ربع جالون من عصير توت بري يومياً. اشتر عصيراً صافياً غير محلى . إذا لم يكن عصير التوت البري النقى متوفراً ، فإن كبسولات التوت البري قد تحل محله. دائماً خذ ذلك مع كوب كبيرة من الماء . تجنب منتجات خليط عصير التوت البري التجارية ، هذا الأصناف تحتوي إلى حد ما على عصير توت بري نقي قليل ( أقل من 30% في بعض الحالات) . والكثير من شراب فركتوز القمح أو المواد المحلاة الأخرى.

    - أوراق البتولا
    هي مدر طبيعى للبول ويقلل بعض الألم المصاحب لعدوي المثانة الكوبية جيدة لتنبيه الكلى ويتدفق فيها الدم فيجعلها نظيفة . مدرات البول تساعد في تنظيف الجهاز البولي . عن طريق تسهيل إطلاق السوائل من الأنسجة ومدرات البول كذلك تساعد في التعافي من الإحساس الكاذب بالرغبة في التبول بسرعة وهي من الصفات الممزة لالتهاب المثانة. خليط من هذه الأعشاب عادة الأكثر فاعلية في تدفق الدماء للكلية ويساعد في تقليل الحاجة الملحة للتبول.
    - الجولدنسيل
    جيد لعدوى المثانة إذا كان هناك نزيف ، وهو الأكثر فعالية كعشب مضاد للميكروبات.
    - البوتشو جيد لعدوى المثانة مع إحساس بالحرقان أثناء التبول.
    - مستحضرات KB من Nature’s Way و Sp-6 Cornsilk Blend من Solaray تركيبات عشبية لها أثر مدر للبول ويقلل انقباض المثانة . خذ كبسولتين مرتين يومياً.
    - جذور الخمطي تزيد حموضة البول مثبطة نمو البكتريا . اشرب ربع جالون من جذور الخمطى يومياً. هي تساعد في تقوية وتطهير المثانة.

    دور الفيتامينات في علاج ألتهاب المثانة.
    إضفاء الحموضة بفيتامين ج

    يعتقد بعض الأطباء في أن دفع توازن الرقم الهيدروجيني ( أى درجة الحموضة والقلوية ) للبول بعض الشئ نحو جانب الحموضة يساعد في العلاج عدوى المثانة بإبطائه لنمو البكتريا داخل المثانة . ويقول د. مولدوين :" بعض الأطباء يصفون مكملات فيتامين ج من أجل هذا الغرض " . ويضيف أنه من غير الواضح حتى الآن كيف يؤدي فيتامين ج هذا المفعول ولا توجد دراسات تبرهن عليه ، غير أنه على ما يبدو يفيد النساء . يقول د. مولدوين :" فيتامين ج أيضاً قد يوصف للنساء اللائي يتناولن عقاراً مطهراً للبول مثل ميثينامين مانديلات (Uroqid –Acid) أو الميثينامين هيبورات (Hiprex) ، والذى يحقق أقوى مفعول له عندما يكون البول حمضياً . وتوصف هذه العقاقير في الغالب كعلاج طويا الأمد لمنع تكرار الحالة أو حالات العدوى المقاومة للمضاد الحيوي .
    الأطباء الذين يصفون فيتامين ج للوقاية من عدوى المثانة أو لعلاجها عادةً ما يوصون
    بجرعة يومية تبلغ 1000 ملليجرام وربما كان عليك أن تتناولي 14 ثمرة برتقال يومياً حتى تحصلي على هذا القدر . وفي الواقع أن البرتقال وعصير البرتقال ليساً أفضل مصادر فيتامين ج في تلك الحالة ، وليس هذا فقط لأنك قد تصابين بالفزع من حجم عصير البرتقال الذي يتعين عليك احتساؤة.تقول د. كريستين هوايتور ( رئيس قسم المسالك البولية بمستشفى الخريجين بفيلادلفيا وإحدى المشاركات فى تأليف كتاب (Overcoming Bladder Disorder) مفسرة ذلك :" نظراً للأسلوب الذى يمثله به جسدك غذائياً ، لا يعد عصير البرتقال وسيلة فعالة لإضفاء الحموضة على البول لديك ".يمكنك فحص حموضة البول لديك باستخدام شرائط معالجة كيميائياً بالنيترازين ، وهو نوع من ورق عباد الشمس المتاح في الكثير من الصيدليات .
    توصيات-

    اشرب وفرة من السوائل خاصة عصير التوت البري.
    - اجعل الكرفس والمقدونس والبطيخ من ضمن طعامك. هذه الأغذية تعمل كمدرات طبيعية ومطهرات . عصير الكرفس والمقدونس أو مستخلصهما يمكن أن يشترى من متاجر الغذاء الصحي أو يصنع طازجاً في المنزل إذا كان لديك عصارة .
    - تجنب الفواكه الحمضية ، فهي تنتج بولاً قلوياً يشجع نمو البكتريا . زيادة كمية الحمض في البول تثبيط نمو البكتريا .
    - ابتعد عن الكحول ، الكافيين ، المشروبات الغازية ، القهوة،الشكولاتة، الأغذية المصنعة أو المكررة والسكريات البسيطة . الكميائيات في الطعام ، العقاقير والماء النقي لها أثر عكسي على المثانة.
    - قم بعمل صيام تطهير من يوم إلى ثلاثة أيام.
    - خذ ملعقتين صغيرتين من مسحوق القمح أو قرصين أو كبسولتين أسيدوفيلس مع كل وجبة. هذا مهم بشكل خاص إذا احتيج مضاد حيوي كعلاج.
    - خذ حماماً نصفياً حاراً لمدة 20 دقيقة ( يبقى فيه المرء نصفه الأسفل في الماء) الحمامات النصفية الحارة تساعد في ذهاب الألم المصاحب لالتهاب المثانة. Batherapy هو اسم منتج كوباً من الخل إلى الحمام النصفي ( أو لحمام ماء ضحل) مرة في اليوم . المرأة يجب أن تضع ركبتيها عالياً ، مبتعدة كل منهما عن الأخر لتسمح للماء بالدخول إلى المهبل . بادل هذا مع حمام من فصي ثوم مسحوقين أو كمية مساوية من عصير الثوم.
    - استخدم منضحات الأسيدوفيلس كما هو مبين بجدول الغذيات . إذا صاحب التهاب المثانة التهاب مهبلي بادل ذلك بالنضح بخل عصير التفاح.
    - تجنب أخذ مكملات زنك وحديد أكثر من اللازم حتى الالتئام. أخذ أكثر من 100 مجم زنك يومياً قد يضعف الجهاز المناعي، والبكتريا تحتاج حديد للنمو . إذا حدثت عدوى بكترية، يخزن الجسم الحديد في الكبد والطحال والنخاع حتى يمنع نمواً أكثر للبكتريا.
    - لا تؤخر إفراغ المثانة. تأكد من أنك تبولت كل ساعتين إلى ثلاث ساعات أثناء الصحيان .
    - احفظ المناطق الجنسية والشرجية جافة ونظيفة . النساء يجب أن تنشف من الأمام للخلف بعد إفراغ المثانة أو التبرز . يجب إفراغ المثانة قبل وبعد التدريبات الرياضية والجماع، واغسلي المهبل بعد الجماع.
    - ارتدي ملابس داخلية قطنية وبيضاء وتجنبي الملابس الداخلية النايلون.
    - تحولي إلى ملابس جافة في أسرع وقت ممكن بعد السباحة، تجنبي الجلوس في ملابس العوم المبتلة.
    - لا تستخدمي ( رشاش العناية الشخصية النسائى) المنضخات المعبأة، حمامات الفقاعات، السدادات القطنية ، والفوط الصحية ، أو أوراق التنشيف المحتوية للعبير, الكيميائيات التي تحتويها هذه المنتجات قد تكون مهيجة.
    - إذا كنت تعانين من تعدد عدوي الجهاز البولي ، فاستخدمي الفوط الصحية أفضل من الحشو القطني.
    - إذا كان التبول مؤلما ولكن لا تستطيعين عمل مزرعة للبكتريا في المعمل إوقفي كل أنواع الصابون واستخدمي الماء فقط لتنظيف منطقة المهبل. بعض الأفراد يكونون حساسين للصابون . يفضل صابون طبيعي من متاجر الأغذية الصحية.
    - إذا كان هناك دم في البول ، فاستشير مختص الرعاية الصحية هذا قد يكون علامة لمشكلة أكثر خطراً تحتاج رعاية طبية
    بعض الحلول لهذة المشكلة :ـ

    عليك بأخذ حمام دافئ يقول د. ريتشارد ج ماتشيا :" إن ذلك سوف يجلب الراحة من الألم للعديد من السيدات ، وإننى لا أعتقد أن هناك من بحث آلية ما يحدث عندئذ ولكن يبدو أن الحمام الدافئ يساعد عندما يكون هناك التهاب ".
    تناول أسبرين أو أيبوبروفين يقول د. ماتشيا :" إنهما من مضادات الالتهاب ويساعدان العديد من الأشخاص ، فهما يقللان من التهاب المثانة وكلما قل الالتهاب قل الألم ".

    تحذير : بعض المضادات الحيوية التى توصف لالتهاب المثانة لا تعمل جيداً عندما يكون البول حمضياً ، لذلك عليك بإخبار الطبيب إذا كنت تتناول فيتامين ج كما يجب أن تخبرة كم تتناول من جرعات ، نعم إن فيتامين ج لا يعد ساماً ولكن 1000ملليجرام جرعة كبيرة ويجب أن تأخذة موافقة طبيبك عليها .
    طريقة التنظيف يقول الأطباء : إن التنظيف من الأمام إلى الخلف يساعد على منع تواجد الالتهاب ، ويعد التنظيف بالاتجاه الخطأ من أهم الأسباب الشائعة على وجود الالتهاب وتكرار الإصابة به .والأسلوب الصحيح يعد منطقياً فأنت تريدين أن تقومين بتحريك البكتريا من المهبل وليس نحوه .
    عليك بالذهاب إلى التواليت قبل البدء فى علاقة حميمة يقول الخبراء : إن ذلك يساعد على إزالة البكتريا التى قد تكون موجودة بالمهبل والتى قد ترجع إلى المثانة ، أثناء هذه العملية .
    عليك بالذهاب إلى التواليت بعد الانتهاء منها طبقاً لكلام د. ستاسكين هنا تبدأ مشاركة الرجل فى هذه الرحلة فقد يتمكن العضو الذكرى من إعادة البكتريا إلى المثانة . وإفراغ المثانة قد يؤدى إلى التخلص من هذه البكتريا .
    يجب أخذ ديارفراجم ( diaphragm ) فى الاعتبار ( وهو أحد الوسائل الموضعية لمنع الحمل ) يقول د. ستاسكين :" لقد تم اكتشاف أن هذه الوسيلة تعد عنصراً أساسياً مشاركاً فى وجود التهاب المثانة وتكرار حدوثة .هناك حركتان آليتان تشاركان فى ذلك : البكتريا التى تتواجد فى الوسيلة نفسها والتى تذهب بعج ذلك إلى المهبل ، أو عندما تتدخل هذه الوسيلة فى عملية إفراغ المثانة وذلك يعنى : أن البكتريا الموجودة بالفعل لم يتم التخلص منها ".
    يجب أن تقومى بتغيير نوع ملابسك يجب أن تكون ملابسك الداخلية مصنوعة من القطن لكى تحتفظ بالجسم جافاً ، كما يجب تجنب ارتداء البنطلون شديد الالتصاق بالجسم والذى لا يسمح بالتهوية والهدف من كل ذلك هو الحفاظ على النظافة .
    منقول للأهمية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    مرضى السكري لديهم قابلية للإصابة أكثر من غيرهم

    الإفراط في شرب السوائل يقلل من فرص التهاب المثانة

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    لا بد من زيادة كميات الماء المتناول

    الدكتور: سعيد قطان
    التهابات المثانة قد تكون جرثومية وغير جرثومية والأكثر شيوعاً هي الالتهابات الجرثومية الحادة التي غالباً ما تنشأ من دخول البكتيريا إلى المثانة عن طريق الاحليل مما يؤدي إلى التهاب البول وجدار المثانة، وفي حالة حدوث ذلك لأول مرة يسمى الالتهاب الأول، ولكن في كثير من الأوقات يتكرر الالتهاب ويسمى بالالتهاب المتكرر.
    ما هي أعراض ومسببات التهاب المثانة:
    التهابات المثانة الحادة غالباً ما تحدث من صعود البكتيريا عن طريق الاحليل لتغزو المثانة، وفي قليل من الحالات قد تأتي البكتيريا للمثانة عن طريق الدم أو من الأعضاء المجاورة، والبكتيريا المسببة للالتهابات غالباً ما تكون هي ذات البكتيريا التي تستوطن القولون والمستقيم وتلتصق هذه البكتيريا بمنطقة العجان الموجودة بين فتحة الشرج والأعضاء التناسلية، ومن ثم تواصل زحفها إلى الاحليل حتى تحدث الاصابة.
    ومن أكثر أنواع البكتيريا المسببة لإلتهابات المثانة هي: ميكروب E-Coli
    أعراض الاصابة:
    أعراض التهاب المثانة الحاد عادة ما يكون مفاجئاً، بالإضافة إلى زيادة مرات التبول والشعور بعدم تفريغ المثانة بعد التبول، ومصحوبة بحرقة وآلام شديدة في أسفل البطن وفتحة الاحليل الخارجية، ويصبح البول عكراً ذا رائحة كريهة، وأحياناً يحدث ظهور للدم مختلط مع البول وفي حوالي 5% من الحالات تكون الالتهابات غير مصحوبة بأية أعراض.
    هل التهاب المثانة محصور على النساء فقط، ولماذا تزداد الإصابة به عند النساء أكثر من الرجال:
    التهاب المثانة الحادة يصيب الجنسين وجميع الأعمار، ولكن نسبة حدوث الالتهابات عند المرأة أكثر من الرجل، ويعود السبب في ذلك لصفة الاحليل التشريحية، حيث ان فتحة احليل المرأة تقع في وسط المهبل قريبة من منطقة العجان وطول احليل المرأة يبلغ 4سم فقط الأمر الذي يسهل دخول البكتيريا بسهولة إلى المثانة. وترتفع نسبة إصابة الإناث الأطفال بالتهاب المثانة البكتيري في حال وجود عيوب خلقية مثل ارتجاع بول المثانة إلى الحالبين وأيضاً تزداد نسبة الإصابة مع تقدم العمر وانقطاع الدورة الشهرية، حيث يؤدي نقص هرمون الاستروجين إلى جفاف منطقة المهبل وقلة الحموضة وبالتالي سهولة صعود البكتيريا إلى المثانة.
    وهناك أنواع معينة من الالتهابات مثل:
    - التهاب شهر العسل الذي يصيب الإناث في بداية فترة الجماع وينشأ من الاحتكاك المباشر للأعضاء التناسلية بفتحة الاحليل.
    - تزداد التهابات المسالك البولية في الرجال في سن الخمسين نظراً لكبر حجم غدة البروستات الأمر الذي قد يؤدي إلى عدم تفريغ البول بالكامل أثناء التبول.
    هل يؤثر الجماع على المرأة المصابة بالتهاب المثانة:
    كما أشرنا، قد تكون بداية التهاب المثانة في المرأة خلال شهر العسل مع بداية العلاقة الجنسية، وقد تزداد فرصة الإصابة في حال عدم تفريغ المثانة بعد الجماع. وقد تعاني المرأة المصابة بالتهاب المثانة الحاد بآلام شديدة أثناء الجماع في المهبل نظراً لالتهاب الأنسجة.
    هل يمكن أن يؤدي التهاب المثانة إلى منع الحمل لدى المرأة:
    نسبة حدوث التهابات المثانة عند المرأة الحامل تماثل في نسبتها عند المرأة غير الحامل في نفس السن، ولكن فرصة انتقال الالتهاب إلى الكليتين أعلى في المرأة الحامل نظراً لعوامل فسيولوجية، الأمر الذي قد يؤدي إلى بطء تصريف البول من الكليتين.
    وينبغي مراقبة المرأة الحامل دورياً لمنع حدوث التهاب البول وعلاجه مبكراً إن تمت الإصابة به، حيث إن استمرار الالتهاب أثناء الحمل قد يؤدي إلى ولادة مبكرة أو صغر حجم الجنين. وعادة لا يؤدي التهاب المثانة الحاد إلى منع الحمل لدى المرأة.
    ما الفرق بين التهاب المسالك البولية والتهاب الكلى:
    التهاب المسالك البولية لفظ عام يدل إلى وجود التهاب في أيّ جزء من أجزاء الجهاز البولي، والتهاب الكلى البكتيري غالباً ما ينشأ من صعود الميكروب عن طريق الحالب من المثانة إلى حوض الكلى الأمر الذي يؤدي إلى آلام بالخصر مع ارتفاع شديد في درجة الحرارة والرعشة، وفي حال عدم علاجه قد ينتقل الميكروب إلى الدم.
    لماذا مرضى السكري عرضة أكثر من غيرهم لالتهابات المثانة:
    مرضى السكري عامة لديهم قابلية لالتهابات المثانة خاصة المتكررة ويرجع ذلك إلى وجود كميات كبيرة من السكر في البول، الأمر الذي يساعد البكتيريا على النمو السريع والالتهابات بجدار المثانة. كما يعاني بعض مرضى السكري من المثانة العصبية التي تؤدي إلى عدم الإفراغ الكامل للبول، وهذا يساعد البكتيريا على النمو ويتميز بعض مرضى الكسري غير المنضبط بقلة الإحساس بامتلاء المثانة الأمر الذي يؤدي إلى حبس البول لفترات طويلة في المثانة وبالتالي إلى التهابها. كما يوجد خلل في الجهاز المناعي لمرضى السكري الذي قد يضعف المناعة الطبيعية للالتهابات.
    هل يمكن علاج التهاب المثانة دون اللجوء إلى أدوية طبية:
    العلاج الأمثل لالتهاب المثانة البكتيري هو استخدام مضادات حيوية مناسبة للميكروب المؤدي للالتهاب، ويفضّل إجراء مزرعة قبل بدء العلاج لتحديد المضاد الحيوي وتستمر فترة العلاج بين 3إلى 5أيام في أغلب الحالات، وفي حال انتقال الالتهاب إلى الكليتين تكون فترة العلاج أطول، وقد نلجأ لإعطاء المضاد الحيوي عن طريق الحقن (الإبر).
    وقد أظهرت الدراسات قدرة بعض المرضى في التخلّص من التهاب المثانة عن طريق إدرار البول والإكثار من شرب السوائل.
    ما هي النصائح للمرأة التي تعاني من التهاب المثانة المتكرر:
    تستطيع أغلب النساء التقليل من فرصة حدوث التهاب المثانة عن طريق اتباع الإرشادات التالية:
    - الإكثار من شرب السوائل.
    - عدم حبس البول فترة طويلة والتبول في فترات متقاربة.
    - تفريغ المثانة بعد الجماع، حيث إن ذلك يطرد الجراثيم التي قد تكون وصلت إلى المثانة.
    - النظافة الطبيعية المعتدلة للمهبل والابتعاد عن المبالغة حيث إن ذلك قد يؤدي من إضعاف المناعة الطبيعية الموجودة بالمهبل.
    - تجنب الإمساك والتقليل من كميات الجراثيم الموجودة في القولون.
    - عدم الإكثار من تناول المضادات الحيوية دون سبب واضح، لأن ذلك قد يؤدي إلى اكتساب الجراثيم المسببة للالتهابات مناعة وقدرة على غزو المثانة.
    - بعض المواد الطبيعية مثل عصير التوت البري الأمريكي قد تساعد بعض السيدات على التقليل من معدل الإصابة بالتهاب المثانة.
    * استشاري المسالك البولية

    المصدر
    http://www.alriyadh.com/2006/11/16/article202244.html
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    Senior Member
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    البصرة-العراق
    المشاركات
    1,840
    شكرا لك دكتورة بنان جهود جبارة تستحق الثناء جعلها الله في ميزان حسناتك كثيرا ما ننتفع بما تقدمين لاحرمنا الله طلتك دمت بألف خير وكل عام وأنت بألف خير مودتي

المواضيع المتشابهه

  1. عن التهاب الكبد a
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان التمريض والصيدلة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-10-2015, 09:46 PM
  2. التهاب المثانة لدى النساء
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-29-2012, 07:55 PM
  3. ما هو مرض التهاب العصب الرسغي ؟
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-21-2010, 05:43 PM
  4. التهاب العصب الوجهي (التهاب العصب السابع)
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-02-2010, 03:18 PM
  5. التهاب الاعصاب
    بواسطة بنان دركل في المنتدى أنت تسأل والأطباء يجيبون
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-15-2006, 07:25 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •