منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1

    ماذا نعني بالمتممات الغذائية؟

    السلام عليكم
    تنقسم المتممات الغذائية إلى قسمين: قسم وقائي وقد تحدثنا عنه مسبقا وقسم يتمم ماقصر الجسم في امتصاصه لسبب عضوي او سوء تحضير:
    موضوع منقول يمكننا رفده بالمزيد حسب الاسئلة المطروحة من قبلكم:
    الرابط السابق الداعم:
    http://www.omferas.com/vb/showthread...9-الطب-الوقائي
    ***************

    متممات غذائية للوقاية من فرط ضغط الدم
    تم نشره بتاريخ 02/08/2009 - 02:25:36 AM
    اعداد الصيدلانية ميساء نصر
    من المعروف أن الطريقة الرئيسية للحصول على الغذاء الصحي هو الطعام وغالباً ما يكون الطعام لوحده غير قادر على توفير كميات من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن المطلوبة للحمية المثالية، لأن العديد من الحميات التي نطبقها تعرضنا لنقص ما ذكرناه أعلاه لذلك لا بد من تعويض النقص الذي يكون عن طريق تناول المتممات الغذائية وبعد الطعام مباشرة أو بعد وجبة خفيفة وننصح
    بعدم تناول المتمم الغذائية على معدة فارغة لان بعضها قد تسبب شعوراً بالمرض أو عسر هضم ولا ينصح بتناولها مع القهوة والشاي لأنهما يتدخلان بالامتصاص.
    إن العديد من المتممات الغذائية تعتبر مفيدة لان لها تأثير مضاد أكسدة في الجسم وهذا التأثير يحافظ على الجهاز القلبي الوعائي وتمنع الشيخوخة المبكرة.
    ويفضل عدم تناول المتمم الغذائي أثناء الحمل و الإرضاع إلا باستشارة الطبيب.
    وفيما يلي أهم المتممات الغذائية و دور كل منها لمرضى ارتفاع الضغط:
    فيتامين / C / وهي مادة مضادة للأكسدة وبالتالي تقاوم الضرر الذي تسببه الشوارد الحرة.
    فيتامين / C / يسيطر على مستوى الكورتيزول في الجسم. ولمستويات فيتامين C في الدم علاقة قوية بضغط الدم الانقباضي فالدراسات تدل على أن الأشخاص الذين تكون لديهم مستويات فيتامين C قليلة في دمهم فإن ضغط دمهم يرتفع ولكن إن إضافة 2 غرام من فيتامين C يوميا إلى حمية مريض الضغط تقلل من ضغط الدم الانقباضي إلى 13MMHG بعد شهر واحد مقارنة بالذين لا يتناولون فيتامين C.
    لذلك ينضح بتناول من 500 إلى 2000 ميليغرام يوميا مع الانتباه إلى أن تناول جرعات كبيرة من فيتامين /C/ يسبب عسر هضم.
    فيتامين / E / : مضاد أكسدة هام يقي دهون الجسم من خضوعها لأكسدة هدامة، وتبين الدراسات ان من بين 2000 شخص تعرضوا سابقاً لنوبة قلبية فان أولئك الذين كانوا يتناولون فيتامين E لمدة ثمانية عشر شهرا كان لديهم نسبة 77% تعرض اقل لنوبة قلبية وعند تناول 67 ميليغرام من فيتامين E يقلل من خطر الإصابة بداء القلب التاجي بنسبة 40% ولوحظ ان المعمرين تكون لديهم مستويات VITE عالي لذلك ينصح بتناول من 100 إلى 600 ميليغرام يوميا ويتحول فيتامين E بشكل مؤقت إلى شاردة حرة نتيجة فعله المضاد للأكسدة لهذا السبب من المهم تناوله مع مضادات أكسدة أخرى مثل فيتامين C لكي يتحول إلى صيغته المضادة للأكسدة.
    الكارتونوئيدات CARTINOIDS:
    وهي الإصباغ الحمراء والبرتقالية والصفراء الموجودة في النباتات مثل كاروتين بيتا الموجودة في الجزر والليكوبين الموجود في البندورة واللوتين الموجود في السبانخ واللفت وهذه الأصبغة لها فعل مضاد للأكسدة.
    اكتشفت دراسة دولية واسعة شملت عشر دول أوربية علاقة هامة بين المستويات المنخفضة من مستويات الليكوبين والخطر المتزايد للإصابة بالنوبة القلبية ويمكن لخلاصات الليكوبين الغنية في البندورة أن تقلل ضغط الدم إلى 10/4MMHG خلال ثمانية أسابيع.
    الكارتينوئيدات يمكن تناولها بكمية 15 ميليغرام يومياً مع الانتباه إلى أن تناول كمية كبيرة منها يمكن أن يسبب اصفرار الجلد والذي يزول بتخفيض الجرعة.
    السيلينوم Selenuim: وهو عبارة عن عنصر معدني أساسي لعمل خمسة أنزيمات رئيسة مضادة للأكسدة في الجسم، يقلل السيلينوم من تجلط الدم والذي يقي من الإصابة بداء القلب التاجي والجلطة الدماغية وتكون نسبة السيلينوم اقل بـ27% عند الأشخاص المصابين بفرط ضغط الدم و 30% عند الأشخاص المصابين بداء القلب التاجي مقارنة مع الأشخاص الأصحاء ووجدت دراسة أجريت على 1110 رجل فلندي واستمرت لمدة خمس سنوات أعمارهم بين (55-74( إن انخفاض مستوى السيلينوم غالباً ما يسبب مضاعفة خطر الجلطة الدماغية. وينصح بتناول من 50 إلى 200 ميليغرام يومياً وليس أكثر لان الجرعة الأكبر تصبح سامة.
    ـ حمض الفا سيبرويك اسيد ALPHA CIPROIC ACID: والمعروف أيضا بحمض الكبريت وهو معروف مضاد أكسدة قوي ويشارك في إنتاج الطاقة في الخلايا ويعيد توليد مضادات أكسدة أخرى هامة مثل فيتامين C و E، ويساعد هذا الحمض على تخفيض ضغط الدم عن طريق التقليل من تأثير الصوديوم الزائد على الجسم.
    وتفيد الدراسات إن هذا الحمض يمكنه تقليل طرح البروتين في البولة ولذلك يمكن حماية الكلى عند الأشخاص المصابين بفرط ضغط الدم.
    ينصح بتناول من 100 الى 500 ميليغرام واذا كنت مريض سكري يجب الانتباه عند تناوله لأنه يحث على امتصاص الغلوكوز إلى خلايا عضلاتك للتقليل من مستويات الغلوكوز.
    ـ كارنتين ـ 1 ـ : وهو عبارة عن حمض أميني مطلوب لتنظيم استقلاب الدهن في العضلات الكثيرة الحركة مثل عضلة القلب وهذا الحمض الاميني يكون منخفض عند المرضى المصابين بفرط ضغط الدم.
    وهو يساعد على التقليل من الإصابة بنوبة قلبية وان تقريبا ربع الرجال الذين يتناولونه خلال أربع أسابيع يصبحون غير معرضين لحركة خناق صدري ويقلل من الألم عند المشي عند الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين المحيطة.
    ينصح بتناوله من 100-600 ميليغرام.
    مساعد الانزيم Q10: وهو يحسن من امتصاص الأوكسجين وإنتاج الطاقة في الخلايا ويعمل مع فيتامين Eوان تناول 100 ميليغرام يوميا يمكنه التقليل من ضغط الدم بمعدل 10.6/7.7 MMHG هذا ما أظهرته دراسة واحدة إن نصف الأشخاص الذين يعاون من فرط ضغط الدم إن تناول 225 ميليغرام من مساعد الأنزيم Q10 يومياً يحقق انخفاضاً في الضغط عند تناوله لمدة أربعة أشهر ونصف.
    ينصح بتناوله من 10 إلى 120 ميليغرام يومياً .
    عنب الدب (عنب الأحراج) BILBERRY: وهو مصدر غني بالانثوسيانات التي تعطي عنب الدب لونه الأزرق وهو أيضا غني بالغليكوزيدات والفلانونئيدات وكلاهما لهما تأثير مضاد للأكسدة ومضادة للالتهاب وهو يقوي الأوعية الدموية ويعيق تجلط الدم ويقلل من خطر الجلطة الدماغية وهو هام لمرضى ضغط الدم الذين يعانون أيضا من ارتفاع ضغط العين.
    ينصح بتناوله من 50 الى 500 ميليغرام ويفضل تناول خلاصات فاكهةعنب الدب بدلاً من خلاصات الورق.
    الكالسيوم : وهي مادة غير عضوية تلعب دورا حيويا في تقلص العضلة وإنتاج الطاقة وتنظيم الأنزيمات الاستقلابية وينصح بتناول متممات الكالسيوم لأي شخص يتناول حمية فقيرة بالصوديوم.
    إن الكالسيوم يحث على إفراز الصوديوم الذي بدوره يقلل من ضغط الدم ويمكن لمتممات الكالسيوم أن يقلل ضغط الدم خلال 24 ساعة، وينصح بتناول من 50 إلى 500 ميليغرام يومياً من متمم الكالسيوم ولكن يفضل أخذ نصيحة الطبيب إذا كان لديك ميل نحو الإصابة بحصى الكلية وتعتبر كل من لاكتات الكالسيوم وسترات الكالسيوم غلوكونيت الكالسيوم من أهم المتممات التي امتصاصها سريع ويجب الانتباه إلى مرضى ضغط الدم الذين يتناولون خافضات ضغط من زمرة صادات الكالسيوم لان تناولهم متمم الكالسيوم لا فائدة منه عندئذ.
    المغنزيوم: أيضاً هو مادة غير عضوية وهي جدا حيوية لتوازن الملح والاستقرار الكهربائي في كل الأغشية الخلوية ويشارك في السيطرة على ضغط الدم وهو هام بشكل خاص في السيطرة على دخول الكالسيوم إلى خلايا القلب لإحداث ضربات قلب منتظمة ، وان نقص المغنزيوم يزيد من خطر نشوء فرط ضغط الدم ويزيد من احتمال التشنجات في الشرايين التاجية التي لها علاقة بالخناق الصدري والنوبة القلبية ويمكن لمتممات المغنزيوم أن تقلل من ضغط الدم.
    ينصح بتناول 300 ميليغرام يومياً ويفضل تناول سيترات المغنزيوم لأن امتصاصها جيد.
    حمض الفوليك:
    يعتبر حمض الفوليك الحمض الذي يتم امتصاصه بسهولة أكثر وحمض الفوليك مع فيتامين B12 يقلل من مستويات الهومو سيستئين المرتفعة إلى 25% إن تناوله مع فيتامينB12 يمكن أن يحدث انخفاضاً آخر قدره 7% ويفضل تناوله بكمية من 400 إلى 1000 ميليغرام يوميا ويفضل مع فيتامين B12 لأنهما يعملان بالتزامن مع بعضهما البعض لتجنب فقر الدم.
    زيت السمك (اوميغا 3(: يحتوي على الحموض الدسمة الأساسية حمض
    دوكساهيكسانول (DHA) وحمض ايكوسا بينتانويك (EPA) الذي هو مشتق من المجهريات التي يتغذى عليها السمك ويضاف فيتامين E لحماية زيوت السمك من الأكسدة.
    وهو يحافظ على العمل المنتظم للقلب ويزيد من مرونة الشرايين ويقلل من لزوجة الدم ويقلل من مستويات الغليسيريد الثلاثي في الدم إلى 41% هذه ما أكدته دراسة أجريت على 11300 مريض نجوا من النوبة القلبية والأشخاص الذين يتناولون متممات كان لديهم خطر اقل بـ 15% للإصابة بالنوبة القلبية والجلطة الدماغية وخطر اقل بـ 30% لخطر الوفاة بمرض قلبي وعائي من الأشخاص العاديين.
    ينصح بتناول اوميغا 3 من 300 إلى 900 ميليغرام يوميا ويتم الحصول عليها من كبسولات تحوي 1 غ زيت سمك وكل كبسولة تحوي على 180 ميليغرام EPA و 120 ميليغرام DHA ويفضل إذا كنت تتناول مميع للدم أن تأخذ رأي الطبيب.

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    صيدلانية/مشرفة القسم الطبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,020
    يعني المتممات الغذائية كان العنوان غائما لدي...
    يمكن القول حامض الفوليك
    السمك
    والكالسيوم وكلها تحض على إفراز مواد تهمنا كمرمم..
    وبعض ماذكر يحتاج اسقاط على مواد طبيعية إلا لو لم يكن هناك رديف واضح عنها فيسئل طبيب لان هكذا امر يحتاج لتقرير طبي .
    شكرا لك وللصيدلانية ميساء
    من كل شيءٍ اذا ضيعتهُ عوضٌ
    وما منَ اللهِ إن ضيعتهُ عوضٌ
    **********

    واعلم ان الله ما منعك الا ليعطيك
    وما ابتلاك الا ليعافيك
    وما أمرضك الا ليشفيك
    وما اماتك الا ليحييك

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا نعني بفقه اللغة؟
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان اللغة العربية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-16-2015, 01:14 AM
  2. ماذا نعني بالمازوخية؟
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان الأبحاث التاريخية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-04-2015, 09:26 AM
  3. ماذا نعني بالنص المؤمم؟
    بواسطة ريمه الخاني في المنتدى فرسان المقالة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 11-02-2012, 03:18 PM
  4. ماذا نعني بالمرونة عمليا؟
    بواسطة رغد قصاب في المنتدى فرسان البرمجة اللغوية العصبية.
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-04-2012, 07:07 PM
  5. ماذا نعني بالمنهج الاستبطاني؟
    بواسطة ندى نحلاوي في المنتدى فرسان الطب النفسي .
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-26-2012, 06:02 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •