• تاريخ الإضافة :5 / 12 / 2010 - 19:29


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي






هلا فلسطين
أكد كاتب أمريكي أن بلاده لا تستطيع مقاضاة مؤسس موقع ويكيليكس على خلفيه نشره مئات الآلاف من الوثائق الاستخبارية الأمريكية السرية.
وقال الكاتب بروتش ويس في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست إن مؤسس موقع ويكيليكس الأسترالي جوليان أسانج لن يكون صيدا سهلا، متسائلاً في الوقت نفسه عن جدوى مقاضاة ويكيليكس لنشره وثائق استخبارية سرية أميركية أضرت بعلاقات الولايات المتحدة بالعالم؟.
وكتب بورتش ويس يقول: إن وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر لن يستطيع مقاضاة أسانج حتى لو تم القبض عليه؛ وذلك لأن القضاء الأمريكي لم يسبق أن قاضى أي صحفي بسبب نشر أي تسريبات.
وأشار الكاتب أن الوثائق الاستخبارية الأمريكية السرية -التي نشرها أسانج أخيرا، والتي تقدر بربع مليون وثيقة- نصفها تقريبا مصنف تحت عنوان "سري" أو "سري للغاية"، ولكن ليس بالغ السرية.
وأكد الكاتب أنه لا يوجد قانون في الولايات المتحدة يعتبر نشر المعلومات السرية جريمة، مشيرًا إلى أن الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون سبق له أن عارض الكونجرس عندما حاول الأخير سن قانون كهذا؛ بدعوى أن الحكومات تعاني من مشكلة تتعلق بسرية الأشياء، فبعض الدوائر الاستخبارية قد تعتبر المقالات الصحفية مواد سرية.
فضح المزيد من الأسرار:
وأرجع الكاتب الأمريكي صعوبة مقاضاة مؤسس موقع ويكليكس أيضًا إلى أنه لو تمت مقاضاته فإنه سيصار إلى فضح المزيد من الأسرار الجديدة، وكيف للحكومة أن تثبت لهيئة المحلفين أن نشر أسرار كهذه من شأنه الإضرار بالأمن القومي للبلاد؟، فهذا الإضرار لو حدث، فإنه يصعب تقديره أو تقييمه.
من جانبه، هدد مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني جوليان آسانج بأنه إذا ما تعرض للاعتقال سيقوم بتصعيد عملية نشر الوثائق السرية الأمريكية، موضحا أن الأسرار المتبقية ستخرج دفعة واحدة عندما يستخدم عشرات الآلاف من الأشخاص كلمة السر لنشر الوثائق المشفرة الموزعة عليهم سلفا، إذا أصابه مكروه.
وأوضح أسانج - الذي بات يمثل كابوسا مزعجا للإدارة الأمريكية- أنه اتخذ إجراءات أمنية بعد صدور تهديدات بقتله، وقال أحد محاميه إن موكله -الموجود في مكان غير معروف في بريطانيا- سيعترض بطريقة قانونية على محاولة تسليمه إلى السويد حيث يواجه الاتهام بالاغتصاب، وهي التهمة التي ينفيها اسانج بشكل دائم.