منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    اختصاص طيب أسنان وجراحتها
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    157

    التقويم المخفي للأسنان

    التقويم المخفي
    يتم تحريك الأسنان بواسطة تطبيق قوى خفيفة عليها، هذه القوى يمكن الحصول عليها عن طريق جهاز التقويم (الأسلاك - المطاط - النوابض - الحاصرات)، ويتم تثبيت هذا الجهاز التقويمي وتنشيطه عن طريق طبيب التقويم.
    في التقويم المخفي، يتم تثبيت جهاز التقويم وأجزائه على الوجه الداخلي للأسنان من جهة اللسان على الأسنان العلوية والسفلية.
    الناحية التجميلية: هذا الجهاز التقويمي تجميلي 100 % حيث لا يمكن رؤيته عند النظر إلى وجه المريض أو أسنانه من خارج الفم.
    ومن أجل الحرص على الناحية التجميلية، يتم في بعض حالات التقويم التي تستدعي خلع أسنان دائمة وضع أسنان تجميلية لها نفس لون وشكل الأسنان المخلوعة حتى يتم رصف الأسنان وإغلاق مكان الخلع.
    التكيف مع الجهاز: بما أن جهاز التقويم يتم تثبيته من الناحية الداخلية للأسنان فهذا يعني عدم وجود تخريش للشفاه أو الخدود أو بروز للشفاه. وبسبب تماس جهاز التقويم مع اللسان فإن المريض قد يجد بعض الصعوبات الخفيفة في النطق والكلام والمضغ وتخريشاً خفيفاً للسان وحوافه، ولكن لحسن الحظ فإن هذا لا يدوم سوى فترة محدودة من 10 - 20 يوماً، حيث يعتاد المريض على الجهاز وتختفي الأعراض، ويمكن في الأيام الأولى من تركيب الجهاز التخفيف من هذه الأعراض عن طريق الطلب من المريض تناول الأطعمة الطرية مع بعض المسكنات.
    فاعلية الجهاز: جهاز التقويم المخفي له نفس فاعلية الجهاز التقليدي المعدني ومع مدة علاج تراوح غالباً بين سنة وسنتين وحسب الحالة.
    فترة التثبيت بعد العلاج: أياً كان جهاز التقويم المستخدم، فلابد من تثبيت الأسنان بعد نهاية المعالجة؛ للحفاظ على النتيجة لمنع الأسنان من العودة إلى وضعها قبل المعالجة، وفترة التثبيت تختلف من سنة إلى تثبيت غير محدد المدة بحسب الحالة. أما شكل جهاز التثبيت فيجب أن يراعي الناحية التجميلية فيتم عن طريق تثبيت سلك خفيف على الأسنان العلوية والسفلية من الداخل دون أن يكون هذا السلك مرئياً أو مزعجاً أبداً حيث إن هذا التثبيت يتم في نفس يوم فك جهاز التقويم.
    تكاليف المعالجة: التقويم المخفي يعتبر غالي الثمن مقارنةً بالتقويم التقليدي؛ حيث إنه يحتاج إلى مواد تقويمية ومعدات مخبرية خاصة وغالية الثمن، إضافة إلى أن تركيب الجهاز وتنشيطه يحتاج إلى طبيب تقويم خبير ومؤهل لعمل مثل هذا النوع من الأجهزة؛ من أجل الحصول على النتائج المرجوة

  2. #2

    رد: التقويم المخفي للأسنان


    د. عادل خليفة الموسى: التقنيات الحديثة جعلتها واقعا جميلا

    حوار - منى الخير



    اصبح امتلاك ابتسامة طبيعية جذابة حلما يراود الجميع نساء ورجالا على حد سواء, والحمد لله الحلم ليس مستحيلات فهناك تقنيات جديدة وصلت اسواقنا وهي متوفرة في معظم عيادات الأسنان ولكنها تحتاج لالقاء الضوء عليها.
    ولأهمية هذا الموضوع سنتطرق في هذا الحوار مع الدكتور عادل خليفة الموسى استشاري جراحة طب تجميل الاسنان الى بعض النصائح المهمة لكي تتمكنوا من امتلاك ابتسامة طبيعية وجذابة ستساهم بشكل كبير في تحقيق نجاحات ملموسة في الحياة الاجتماعية والعملية ولا شك.
    \@ د. الموسى, بالاضافة لضرورة الاهتمام الكامل بصحة الفم من خلال التنظيف السليم والابتعاد عن الملونات والتدخين.. قدمت لنا التكنولوجيا الجديدة حلولا تمكننا من الحصول على اسنان اكثر بياضا خلال ساعة وبكل سهولة حدثنا عن هذه التقنية؟
    - فعلا فبعد سنين من الاصفرار والتلون الناتجين عن تناول القهوة والشاي والكولا يتم الآن تبيض الاسنان في وقت وجيز جدا. ان الدراسات والمشاهدات السريرية اثبتت ان علاج تبيض الاسنان (برايت سمايل) نتج عنه تحسن في بياض للاسنان بمتوسط 8 درجات.
    @ لا يمكن الحديث عن المعالجة دون الوقوف عند اسباب التلون؟
    - تلون واصطباغ الاسنان ناتج عن 3 اسباب رئيسية:
    - التلونات السطحية والاسباب السنية.
    - تراكم الصفيحة الجرثومية والتكلسات حول الاسنان.
    - ترسب الاصباغ داخل مادة السن, خاصة مينا الاسنان والطبقة الخارجية التي تغلف السن او في عاج السن وهي الطبقة الداخلية للاسنان ويشمل العلاج: تلميع الاسنان وتبيض الاسنان والحشوات البيضاء اللاصقة وشريحة خفيفة من الخزف والتيجان.
    @ اجهزة التقويم اللامرئية (الانفزلاين) تعد ثورة في عالم تقويم الاسنان فبماذا تمتاز عن اجهزة الاسنان التقليدية؟
    - يعاني عدد كبير من الناس من بينهم الفنانون والفنانات من مشاكل ارتداء اجهزة تقويم الاسنان التي تتكون من اسلاك الستانلس ستيل المثبتة بمواد لاصقة على مينا الاسنان كافة, وكثير من الاشخاص الذين يعانون من اعوجاج الاسنان يبتعدون عن تقويمه, فهو يؤثر في الحالة النفسية للشخص بسبب مظهره المزعج عن تشوه في الشكل الخارجي للشخص وتأثيره على الحالة الصحية بسبب صعوبة الاهتمام به مما يجعله يتخلى عنه, فوجد علماء طب الاسنان انفسهم في منتصف الطريق بين حاجة الناس الى تقويم الاسنان لتحسين المظهر ووظيفة الفم وبين المشاكل الخطيرة والمضاعفات الكبيرة لأجهزة تقويم الاسنان, سواء كانت المتحركة منها او الثابتة, وهنا جاءت فكرة اجهزة التقويم اللامرئية.
    @ كيف تعمل وبم تعد مستخدمها؟
    - هي عبارة عن عضات بلاستيكية شفافة تسلط ضغطا بسيطا على الاسنان لتحركها الى الاتجاه والموقع الصحيح في فترات قصيرة, حيث يقوم الطبيب بأخذ طبعات لفم المريض, ويتم ارسال هذه الطبعات الى مختبرات خاصة لتقوم اجهزة رقمية ليزرية بصياغة عدد من العضات لكل مريض حسب احتياجه, وان كل عضة تبدل كل اسبوعين ولمدة نقل بكثير عن شبيهاتها من سكة الحديد وتعتمد فترة العلاج على نسبة الاعوجاج الاسنان, لكنها بشكل عام تتراوح بين 3 اشهر الى سنتين حسب حالة الاعوجـاج, وتلبس بمعدل 22 ساعة في اليوم وتنزع فقط عند الأكل بواسطة المريض ولأنها شفافة فإنه من الصعب ملاحظتها, ولعل جمال هذه التقنية الجديدة التي تعتمد على المبدأ الرقمي والليزري حيث تمثل دقة متناهية في الحصول على ابتسامة جذابة ووظيفة فم طبيعية.

    @ ولكن تنفيذ العضات يتم في مخابر اجنبية كما هو معروف فهل تستنتج من ذلك ان من النقاط المأخوذة على تلك التقنية التأخر في التنفيذ والكلفة الغالية؟
    - نعم ولكن هذه هي المميزات بالمقابل:
    1- بما انها شفافة فهي لا تؤثر على المظهر الخارجي ولا تؤثر في نفسية مستخدميها.
    2- عدم وجود الاسلاك والقواعد المثبتة يعني انها لا تؤثر على النطق وسلاسة الكلام.
    3- ان الدقة المتناهية في تنفيذ العضات بالليزر الرقمي تجعلها اقل عرضة لتجمع فضلات الأكل والجراثيم فيها فلا تؤدي الى التسوس او امراض اللثة كما يحدث في الطريقة القديمة.
    4- يمكن لمستعملي هذه التقنية ان يبيضوا اسنانهم في نفس الوقت, بينما في الطريقة القديمة كانت هي بحد ذاتها تلون الاسنان.
    5- يمكن رفع هذه العضات من قبل المريض في أي وقت كما انها لا تسبب الجروح كونها مصنوعة من البلاستيك.
    6- مادة الأكرليك المصنوعة منها لا تتأثر باختلاف درجة الحرارة ولا تسبب اي مرض في انسجة الجسم.
    من اجل ذلك تعتبر الطريقة الأمثل لتقويم الاسنان في وقتنا الحاضر.

    .............................................
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    صيدلانية/مشرفة القسم الطبي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,020

    رد: التقويم المخفي للأسنان

    مصاحبة الاباء ابنائهم الى دكتور الاسنان من السنة الاولى يزيل عنهم الخوف












    يخيف الذهاب الى طبيب الأسنان الكثير من الأطفال ولتشجيعهم على التخلص من هذه المشكلة ينصح الأطباء الآباء باصطحاب أطفالهم إلى عيادات طب الأسنان بدءاً من السنة الأولى من العمر.
    واجرى


    الاطباء دراسة شملت 6107 اطفالا يافعينً تتراوح أعمارهم ما بين عامين و17 عاماً وآباءهم وجدت أن 77% الأبناء و 64% من الآباء زاروا عيادات طب الأسنان في السنة التي سبقت إعداد الدراسة.

    وبينت الدراسة أن الأطفال الذين يزور آباؤهم عيادات أطباء الأسنان يتشجعون ويزورونها أيضاً وبأنه كلما زاد عدد الآباء أو الأمهات الذين يفعلون ذلك يزاد أيضاً عدد الأطفال الذين يحذون حذوهم.

    **********

    رائحة التفاح الاخضر تساعد في وقف حالة التوتر












    توصلت دراسة أجراها مدير مؤسسة أبحاث الروائح والمذاق في شيكاغو إلى أن هناك بعض الروائح التي تساعد على وقف حالة التوتر التي يعاني منها الكثيرون وأهمها وأكثرها فاعلية رائحة التفاح

    الأخضر أو الأصفر‏.‏

    وقالت صاحبة الدراسة الدكتورة آلن هيرشي أن التفاح ليس مجرد وجبة خفيفة يمكن تناولها بسهولة بين الوجبات بحيث تمنع الإحساس بالجوع بل انها تزود الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المهمة ولا تسبب السمنة‏ في نفس الوقت .

    مضيفة أن التفاح له فوائد أخرى عديدة أهمها أن رائحته الطيبة تقلل من حدة القلق والتوتر ويخفف من حالات الإصابة بالصداع النصفي‏.‏






  4. #4

    رد: التقويم المخفي للأسنان

    شكرا دكتور على تلك الفائدة تحياتي لك واتمنى ان تكون بخير
    عدنان

  5. #5

    رد: التقويم المخفي للأسنان

    السلام عليكم
    شكرا لهذا الموضوع الهام والذي نزداد حاجة له يوما بعد سوم والسؤال هل هو التطور الطبي الذي جعلنا نتعرف على تلك الحالات ام هي في تزايد؟
    تحيتي
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

المواضيع المتشابهه

  1. سيدي ومولاي ( شكري اللحفي ) في جوار ربه
    بواسطة عبد الله راتب نفاخ في المنتدى أسماء لامعة في سطور
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-19-2015, 08:01 AM
  2. الشيخ شكري اللحفي
    بواسطة أسامه الحموي في المنتدى أسماء لامعة في سطور
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-19-2014, 12:49 PM
  3. الوقاية المبكرة للأسنان
    بواسطة د.اسماعيل البغدادي في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-11-2014, 06:18 AM
  4. ما هو الالم العضلي الليفي
    بواسطة بنان دركل في المنتدى فرسان الطبي العام .
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-27-2012, 03:04 AM
  5. التقويم القمري أو التقويم الهجري
    بواسطة نادر جنيد في المنتدى فرسان الإسلام العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-27-2009, 11:22 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •