اختفاء بحر الآرال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فما هو بحر الآرال؟؟؟؟؟؟؟ واين يقع وماهي قصته



بحر أرال (بالإنجليزية: Aral Sea‏) هو بحر داخلي يقع في آسيا الوسطى، عرفه جغرافيو العرب ببحر خوارزم مقسّم ما بين كازخستان شمالا وأوزبكستان جنوبا في 1960م.
كانت مساحته تغطي 68,000 كم مربع. أقصى عمق فيه 68م تفصله هضبة أوست أورت وتتصل به صحاري كيزبل كوم وكاراكوم الرملية. يصب فيه نهران سيردريا وأمودريا وفيه جزر كثيرة. ويسكن بجوارة بعض رعاة الماشية ،كما يوجد فيه مرفأ آرالسك 25000ن يستخرج الملح منه وفيه مصائد للسمك لإنتاج الكافيار.
ولكن عندما يعبث الإنسان بالطبيعة التي خلقها الله بنظام محكم، فإن هذا النظام سيختل وسوف ينعكس ذلك على شكل كوارث وجفاف .......



الله سبحانه وتعالى خلق الأرض بنظام متوازن، ومن الآيات العظيمة قوله تعالى: (وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَحْجُورًا) [الفرقان: 53]. فقد يظن البعض أن هذه الآية مجرد تذكير بنعمة الله علينا، أو أنها مجرد حقيقة علمية سبق القرآن لذكرها. ولكن بالإضافة إلى هذا هناك عبرة عظيمة وهي التذكير بأهمية هذه المنطقة "منطقة مصب النهر في البحر".
إذاً الآية الكريمة تشير إلى أن الله تعالى هو من خلق هذا النظام ليضمن لنا الحياة السعيدة والمطمئنة، ولتستمر حركة الحياة وتستمر البحار والأنهار. ولكن الذي حدث أن الإنسان خالف هذا القانون وحوَّل مصبات الأنهار عن البحار من أجل سقاية الأراضي ظناً منه أنه يفعل خيراً... فماذا كانت النتيجة؟
كانت النتيجة أن البحار والأنهار بدأت تختفي!! وهذا ما حدث مع بحر الآرال أكبر أربعة بحار موجودة ضمن اليابسة. فقد بدأ ينحسر ويجف تدريجياً....





فما الأسباب
إن البحر كان في بداية القرن العشرين في أحسن احواله
الى أن قررت الحكومة الروسيه في 1918 بقيادة فلاديمير لينين والبلشفيون تحويل اثنين من الأنهار التي تغذي بحر الارال، في شمال شرقي البلاد، ليتم محاولة ري الصحاري، من اجل زراعة الأرز، البطيخ، والحبوب، وأيضا، القطن؛ وكان ذلك جزءا من خطة لزراعة القطن، أو "الذهب الأبيض" للتصدير. وأوزبكستان هي اليوم واحدة من أكبر الدول المصدرة للقطن.فبدأ البحر بالجفاف اعتبارا من 1970وقد بدأت تنقص مساحته تدريجيا إلى ان أصبح عام 1996 يغطي نسبة قليلة من المناطق الحدودية التي كان فيها مما جعلت الدول المطله عليه تتخذ ميديا:حدود برية.
فتغير حال البحر بين عامي 1960 و2008 بشكل مخيف

قال تعالى: (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ) [الملك: 30]
من الايميل