منتديات فرسان الثقافة - Powered by vBulletin

banner
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التثاؤب

  1. #1

    التثاؤب

    التثاؤب

    --------------------------------------------------------------------------------

    ‏حدثنا ‏ ‏عاصم بن علي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن أبي ذئب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏
    ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم وحمد الله كان حقا على كل مسلم سمعه أن يقول له يرحمك الله وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا تثاءب ضحك منه الشيطان ‏





    فتح الباري بشرح صحيح البخاري

    ‏قوله : ( إن الله يحب العطاس ) ‏
    ‏تقدم شرحه قريبا . ‏

    ‏قوله : ( وأما التثاؤب فإنما هو من الشيطان ) ‏
    ‏قال ابن بطال إضافة التثاؤب إلى الشيطان بمعنى إضافة الرضا والإرادة , أي أن الشيطان يحب أن يرى الإنسان متثائبا لأنها حالة تتغير فيها صورته فيضحك منه . لا أن المراد أن الشيطان فعل التثاؤب . وقال ابن العربي : قد بينا أن كل فعل مكروه نسبه الشرع إلى الشيطان لأنه واسطته , وأن كل فعل حسن نسبه الشرع إلى الملك لأنه واسطته , قال : والتثاؤب من الامتلاء وينشأ عنه التكاسل وذلك بواسطة الشيطان , والعطاس من تقليل الغذاء وينشأ عنه النشاط وذلك بواسطة الملك . وقال النووي : أضيف التثاؤب إلى الشيطان لأنه يدعو إلى الشهوات إذ يكون عن ثقل البدن واسترخائه وامتلائه , والمراد التحذير من السبب الذي يتولد منه ذلك وهو التوسع في المأكل . ‏

    ‏قوله : ( فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ) ‏
    ‏أي يأخذ في أسباب رده , وليس المراد به أنه يملك دفعه لأن الذي وقع لا يرد حقيقة , وقيل معنى إذا تثاءب إذا أراد أن يتثاءب , وجوز الكرماني أن يكون الماضي فيه بمعنى المضارع . ‏

  2. #2
    كلام صحيح سبحان الله
    كل الشكر وجزاك الله خيرا
    [align=center]

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ( ليس عليك أن يقنع الناس برأيك ،، لكن عليك أن تقول للناس ما تعتقد أنه حق )
    [/align]

    يارب: إذا اعطيتني قوة فلاتأخذ عقلي
    وإذا أعطيتني مالا فلا تأخذ سعادتي
    وإذا أعطيتني جاها فلا تأخذ تواضعي
    *******
    لم يكن لقطعة الفأس أن تنال شيئا ً من جذع الشجرة ِ لولا أن غصنا ً منها تبرع أن يكون مقبضا ً للفأس .

  3. #3
    العطاس و التثاؤب

    آداب العطاس و التثاؤب
    أ- التقيد بألفاظ الحمد و الرحمة و الهداية كما ثبت في السنة : لما روى أبو هريرة (رضي الله عنه) قال : (إذا عطس فليقل : الحمد لله . فإذا قال ، فليقل له أخوه أو صاحبه : يرحمك الله . فإذا قال له : يرحمك الله ، فليقل : يهديك الله و يصلح بالك )
    ب- لا يشمت العاطس إذا لم يحمد الله : (لما رواه أبو هريرة(رضي الله عنه قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه و سلم فعطس رجل فحمد الله, فقال له رسول الله صلى الله عليه و سلم : (يرحمك الله ) ثم عطس آخر فلم يقل له شيئا ، فقال : يا رسول الله ! رددت على الآخر ولم تقل لي شيئا ؟قال (انه حمد الله ،و سكتّ ) و لا بأس أن يذكره بعض الحاضرين بالحمد ، ليتذكر العاطس حمد الله بعد عطاسه.
    ج- و ضع اليد أو المنديل على الفم ، و التخفيض من الصوت ما أمكن : لما روى أبو هريرة (رضي الله عنه ) قال : (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا عطس وضع يده أو ثوبه على فمه ، و خفض أو غض- بها صوته ) و في ذلك من الفوائد ما لا يخفى ،حيث فيه كف للأذى عن الآخرين ، و عدم نشر العدوى ، و عدم نشر الضوضاء و التشويش على الآخرين لا سيما في الأماكن العامة.
    د- إذا كان العطاس بسبب مرض : عن اياس بن سلمة قال : حدثني أبي قال : كنت عند النبي صلى الله عليه و سلم فعطس رجل فقال : يرحمك الله ثم عطس أخرى فقال النبي صلى الله عليه و سلم (هذا مزكوم ) و عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال: شمته واحدة و اثنتين و ثلاثا ، فما كان بعد هذا فهو زكام و قد ورد أنه يقول له في الثالثة أو بعدها (شفاك الله )
    هـ- تشميت غير المسلم بـ : يهديكم الله : عن أبي موسى الأشعري (رضي الله عنه) قال : كان اليهود يتعاطسون عند النبي صلى الله عليه و سلم رجاء أن يقول لهم : يرحمكم الله . فكان يقول (يهديكم الله و يصلح بالكم )
    و-آداب التثاؤب :-فآدابه تتمثل في الآتي : -
    1/ رد التثاؤب ما استطاع : لما روي البخاري عن أبي هريرة (رضي الله عنه) عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال ( إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع )
    2/ وضع اليد على الفم إذا ملكه التثاؤب : لما رواه أبو سعيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( إذا تثاؤب أحدكم فليضع يده بفيه ، فان الشيطان يدخل فيه )
    ج- كراهية رفع الصوت عند التثاؤب :
    حيث يروى فيه أن الرسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (إن الله عز و جل يكره رفع الصوت عند التثاؤب و العطاس )

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •