نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

نجح علماء جامعة كاليفورنيا الأمريكية في اكتشاف بيبتيد ( Peptide ) يمكنه استهداف الخلايا السرطانية فقط و اختراقها كما انه من الممكن أن يحمل عقاقير بداخل الورم السرطاني .

و من المعروف انه قد تم اكتشاف بيبتيدات مماثلة و لكنها لم تكن تخترق إلا الأوعية الدموية للورم السرطاني و لكنها لا تستطيع النفاذ إلى داخل الورم السرطاني .

و أجرى العلماء اختبارات على البيبتيد الجديد و الذي يسمى ( iRGD ) حيث تم حقنه بداخل فئران مصابة بأنواع متعددة من السرطانات بالإضافة إلى مركبات مشعة لسهولة تعقب البيبتيد .

و أظهرت النتائج تراكم البيبتيد بأنواع مختلفة من الأورام السرطانية مثل سرطان البروستاتا و الثدي و البنكرياس و المخ كما انه يستهدف فقط الأورام السرطانية و لا يرتبط بالأنسجة الطبيعية للجسم كما انه قادر على اختراق الورم السرطاني و النفاذ إلى داخله .

كما أظهرت النتائج انه من الممكن تحميل مركبات أكسيد الحديد ( Iron oxide nanoworms ) و التي تساعد على تصوير الأورام السرطانية عن طريق استخدام الرنين المغناطيسي بالبيبتيد مما يساعد على اختراقها للأورام السرطانية كما تم تحميل عقار ( ) بالبيبتيد مما أدى لانخفاض أعراضه الجانبية و زيادة مفعوله .

و يقول العلماء انه في حال نجاح الاختبارات على الإنسان فان البيبتيد الجديد سيصبح أداة فعالة لاكتشاف و علاج الأورام السرطانية .
المصدر