نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
العكور : الافراط في استخدام المسكنات يؤدي الى مضاعفات مرضية وتوقف القلب

عمان ـ بترا

حذر اختصاصي في الامراض القلبية من الإفراط في استخدام الأدوية المسكنة للألم والمهدئات ما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات مرضية والى توقف القلب والتسبب بالوفاة.

وقال استشاري امراض القلب في مستشفى البشيرد.فخري العكور ان ملايين من البشر في كل دول العالم يستخدمون مسكنات الألم والمهدئات لاسباب مرضية ومنها بغير سبب ما يؤدي في بعض الأحيان إلى المبالغة في استخدام الأدوية سواء بزيادة جرعة أوالاستمرار لمدة زمنية طويلة تتجاوزالمدة التي يقررها الطبيب لهم ، فيدخلون في حلقة الإدمان على الدواء.

واضاف أن هناك مرضى يعانون من الآلام بسبب أمراض مزمنة أوحادة يحق لهم استخدام المسكنات لتخفيف حدة الآلام الناتجة عن الصداع وآلام الأسنان وما بعد العمليات الجراحية والجروح والكسور وآلام المفاصل والعمود الفقري وغيرها من الأمراض والحالات المرضية التي تستدعي حق استخدام المسكنات بوصفة طبية من الاطباء المعالجين.

واوضح ان هناك مسكنات مخدرة معظمها يستخرج من الافيون الطبيعي كالمورفين والكودئين او يتم تصنيعه كيميائيا وتستخدم ادويتها لتسكين الآلام الشديدة والحادة كالألم الناتج عن جلطات القلب وما بعد العمليات الجراحية والحروق والكسور والاصابات البالغة بالإضافة إلى الألم الذي يصاحب مرض السرطان وخاصة في المراحل الأخيرة منه.

وقال ان هذه المسكنات تعمل بشكل مباشر داخل الجهاز العصبي في الدماغ والنخاع الشوكي حيث تمنع وصول الإشارات العصبية الصادرة من منطقة الألم إلى الدماغ عن طريق النخاع الشوكي من خلال تأثيرها على المستقبلات العصبية. واضاف ان اهم المضاعفات الخطيرة التي تصاحب الاستخدام المفرط والمتكررللادوية تثبيط مركزالتنفس في الدماغ ما يؤدي الى حالة زيادة الجرعات وتوقف التنفس الذي يؤدي ايضا الى توقف القلب والوفاة لاحقا.

وحول اعراض الانسحاب الدوائي قال من أهمها الصداع الشديد والرجفان والتقلص العضلي المؤلم والأرق والاكتئاب والغثيان ويحتاج المريض الى التخلص منها لمساعدة طبية متخصصة في مراكز الإدمان.

وأشار أن المسكنات غيرالمخدرة كالأسبرين والريفانين والبروفين والديكلوفيناك فهي في الغالب مسكنات حافظة للحرارة ولا يؤدي استخدامها المتكرر الى الادمان أو الاعتماد الدوائي ، لكنها قد تسبب بعض المضاعفات الجانبية كقرحة المعدة والاثني عشر والنزيف الدموي والتحسس الدوائي واحيانا قد يؤدي كثرة استعمالها إلى القصورالكلوي.

اما بالنسبة الى المهدئات والتي بدأت تنتشرفان استخدامها المفرط والمتكرر يؤدي الى الادمان والاعتماد الدوائي ومضاعفات خطيرة كالقصورالكلوي والكبدي وانخفاض الضغط الشراييني والى تباطؤ دقات القلب الذي يؤدي الى توقف القلب نهائيا والوفاة لاحقا.

ودعا المرضى الذين يتناولون المهدئات الى الالتزام بالمدة الزمنية التي قررها الطبيب وبالجرعات المحددة ، وفي حالة شعورهم بأعراض جانبية عليهم مراجعة أطبائهم لمساعدتهم في التخلص من الادمان لعلاج المضاعفات الجانبية.

وطالب الجهات الصحية بتفعيل دورها الرقابي ومراقبة الصيدليات للتأكد من الالتزام ببيع الادوية بوصفة طبية مختومة.


Date : 16-07-2009
المصدر
http://www.addustour.com/ViewTopic.a...6_id159312.htm