اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدة مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

شكرا أستاذي الكريم محمد ، لقد إطلعت على الصور التي وضعتها و كذلك و انطلاقا منها على الموقع
http://fr.wikipedia.org/wiki/silex

إذن هي حجارة ترسبية تتشكل من ماء مشبع بالسيليكا (ثنائي أكسيد السيليكون- sio2و الذي يعتبر المركب الأساسي للرمل أيضا) و نظرا لخاصيتها القاسية من جهة و لبنيتها الداخلية المتجانسة من جهة مما يسمح بتقطيعها في اتجاهات مختلفة فهذا ما جعل الإنسان ما قبل التاريخ و بعده يستعملها كأدوات يومية (للصيد مثلا) و بالتالي تطور هذه الأدوات عبر التاريخ يعكس تطور الحضارة الإنسانية و هي بذلك أدوات مهمة في تاريخ الإنسان (و لا تقل أهمية عن غيرها من الأدوات الأخرى التي ظهرت فيما بعد مثل الأدوات المعدنية و الفخارية) و الأماكن التي تزخر بهكذا أدوات تعني أنها كانت محل إزدهار حضارة إنسانية عبر عقود متقدمة من الزمن .
حقا مثل هذه الأدوات يجب تحفظ في متحف أثري و كذلك عنايتها و دراستها.

للإشارة السليكون البلوري له نفس بنية الماس ، خليته الأساسية مكعبة الشكل و الفرق بينهما في نوع الذرات فالسليكون مكون من ذرات السليكون si أما الماس فهو مكون من ذرات الكربون c.



نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

الماس عازل للكهرباء ، في حين السليكون يصبح ناقلا لها في درجات حرارية أكبر من الصفر المطلق و تزداد ناقليته مع زيادة الحرارة و هذا ما يصنف السليكون تحت تسمية (أنصاف النواقل) و له تطبيقات واسعة في مجال الإلكترونيات مثل الخلايا الشمسية .
قل ربي زدني علما .
مرورك منغم ،
أدوات ما قبل التاريخ تحكي تاريخ موغل في القدم ، قد يصل لحدود خمسة مليون سنة .
وتقنية صقل الأدوات الحجرية تميز تطور حضارة الإنسان .
عندما نحاول دراسة الأدوات الحجرية ، نجدها جد متعددة ، بمعنى يصعب علينا تحديد مهمة الأدات . ليست فقط للصيد أو شفرة حادة أو لولب ثاقب ... إلخ بل أدوات جد خصبة متنوعة ...يصعب إدراك دورها و الغرض منها .
حجرة الصوان ، كانت تسمى عندنا حجر الزند ، بمعنى حجر لإطلاق شرارة النار .( قد تعود البشرية لإشعال النار بحجر الصوان .
من هذه الأدوات ما كنت أبقى مشدوها إزاءها لمدة طويلة .
مشذبة و مصقولة بعناية و دقة كبيرتين ، و بألوان حجر الصوان ( منه الأبيض الحليبي و الأحمر القاني و الأخضر و الأصفر ...) كانت تحف رائعة .
إستعمال حجر الصوان في التكنلوجية الحديثة هو الذي حدا بالإسبان لدراسة وجود حجر الصوان بمنطقتنا .
مودة و تقدير