مشاريع «غوغل» على كفِّ عفريت بسبب صفقة أدبية نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي المصدر : أيهم أبو النعاج 01/06/2009
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيتواجه شركة محرك البحث «غوغل» احتمال سوقها إلى القضاء في قضية يمكن أن تجهض مشاريع الشركة في مجال النشر. وتتعلَّق الاتهامات الجديدة التي استهدفت «غوغل» بممارسات مخالفة لقوانين مكافحة الاحتكار، بعدما أفادت تقارير بأنَّ وزارة العدل الأمريكية تحقِّق مع شركة الانترنت العملاقة بشأن تعاملها مع صناعة الكتاب.

تتمثَّل القضية التي ينظر فيها محامو الحكومة الأمريكية بصفقة عقدتها «غوغل» مع مؤلفين في خريف العام الماضي؛ إذ اتَّفقت «غوغل» مع مجموعات من الكتَّاب والمؤلِّفين على أن تدفع لهم 125 مليون دولار مقابل السماح لها بتحويل ملايين الكتب إلى النظام الرقمي في الولايات المتحدة، بهدف تسويق الملفات على الشبكة وجني نسبة كبيرة من ريع هذه الكتب.
وكانت هذه الصفقة ثمرة عامين من المفاوضات والجدالات القانونية، وثمَّنها سيرغي برين Sergey Brin، أحد مؤسِّسي «غوغل»، بوصفها «طفرة عظيمة» في حينها. لكن مشاريع «غوغل» في صناعة الكتاب والنشر، أثارت مخاوف أطراف أخرى ذات علاقة، ولاسيما أنها ستمنح الشركة حقوقاً حصرية في تطبيق النظام الرقمي على ما يُسمَّى «الكتب اليتيمة»، أي الكتب التي مازالت مشمولة بحقوق الطبع، ولكن من دون مالك واضح الهوية. وفي هذا الإطار نقلت صحيفة الغارديان عن بيتر برانتلي Peter Brantly من منظمة «انترنت اركايف» Internet Archive الأمريكية قوله: إنَّ محادثات ما زالت تجري بين الأطراف المعنية ووزارة العدل الأمريكية. وفي تصريح لوكالة رويترز أوضح برانتلي أنَّ هناك قضايا مشروعة لمكافحة الاحتكار تتعلَّق بقدرة «غوغل» على التفرُّد بتجارة هذا النشاط. هذه المخاوف من احتكار «غوغل» تجارة سلعة ثقافية بالغة الأهمية مثل الكتاب، دفعت محكمة في نيويورك إلى إعطاء الأطراف المتأثِّرة بالصفقة أربعة أشهر لدراسة تفاصيلها قبل أن تقرِّر القبول بها أو فسخها. ويمكن أن تسفر القضية بعدما وصلت إلى المحاكم عن إجهاض مشروع «غوغل» لاستحداث iTunes for books. لاقى قرار المحكمة ترحيب منظمات أهلية معنية بصناعة النشر، قالت، إنَّ ما يثير قلقها هو الأضرار التي يمكن أن تلحق بهذا القطاع جراء تركُّز سطوة تجارية كبيرة في يد شركة واحدة. وعلَّقت غايل نايت شتاينبك Gail Knight Steinbeck كنة (زوجة ابن) الكاتب الأمريكي الراحل جون شتاينبك على قرار المحكمة قائلة في تصريح لصحيفة الغارديان: إنَّ ذلك يتيح التمعُّن في ما تعنيه الصفقة التي عقدتها غوغل مع لفيف من الكتاب والمؤلفين. وترأَّس شتاينبك منظمة للدفاع عن حقوق الإبداع Creative Property Rights Alliance.
تؤكِّد مصادر في صناعة النشر، أنَّ الصفقة لا تشمل في الوقت الحاضر إلا مؤلفين في الولايات المتحدة، ولكن «غوغل قالت إنها تجري محادثات مع منظمات أخرى في أنحاء العالم بشأن مقترحات ومشاريع مماثلة.