لاعب إماراتي يتسلح بالقرآن في مواجهة محنة إعدامه


رغم حكم الإعدام الذي صدر بحقه، جراء تورطه في جريمة قتل، فإن فايز جمعة -لاعب كرة القدم بنادي الشارقة الإماراتي- لا يزال يأمل في الخروج من هذه المحنة التي جعلته يتقرب إلى الله بحفظ القرآن والمداومة على الصلاة كي يعود لرعاية والدته المريضة.

جمعة الذي تورط في هذه الجريمة مع اثنين من أشقائه -خلال مشاجرة جماعية- قال في تصريحات نشرتها صحيفة البيان الإماراتية اليوم الأربعاء: "لقد علمتني هذه المحنة التقرب إلى الله بالحرص على أداء الصلاة، وحفظ القرآن، والابتعاد عن أية سلوكيات كانت تبعدني عن طاعته عز وجل، خلال الفترة التي كنت حرّا طليقا فيها، صحيح أيام السجن صعبة ولياليه طويلة، ولكنه ابتلاء ولا بد من الإيمان بقضاء الله وقدره".

وبعد أن تسببت هذه المحنة، التي بدأت منذ نحو عام في حرمان جمعة من رؤية والدته التي تعرضت للمرض، فإنه لا يزال يحلم بالخروج كي يعوضها عن هذه الفترة بقوله: "أتمنى أن تسامحني، وربنا يقدرني أن أخرج من هذه المحنة، وأكافئَها بالحج إلى بيت الله الحرام".

كما أعرب جمعة الذي رزق بمولود مؤخرا عن أمله في ألا يمر ابنه بمثل هذه الظروف التي يمر بها حاليا قائلا: "من كل قلبي أتمنى ألا يمر بمثل هذه الظروف حينما يكبر، وأن يكون إنسانا ملتزما يعرف طريق الله، ويحسن اختيار أصدقائه".

وأضاف: "إنني نادم على ما أنا فيه الآن، لأنني لم أوفق في اختيار أصدقائي، وأدفع ثمن ذلك غاليا الآن، على الرغم من أني تواجدت في المشكلة من أجل إخواني، ولكن لا بد أن يعي جميع الشباب أن اختيار الصديق شيء مهمّ جدّا، ولا بد من أن يحذر الجميع من اختراق القانون".

نصيحة مجرب
واعترف جمعة بأن نظرة الناس له تغيرت بعد هذه المحنة؛ حيث إن كثيرا ممن كان يعتبرهم أصدقاء أوفياء تخلوا عنه تماما، لكنه في المقابل اكتشف وفاء آخرين فاجئوه بزياراتهم، وسؤالهم، معربا عن سعادته بهذه الزيارات، التي خففت من معاناته.

وعن الفترة المقبلة وتطلعاته لها قال فايز جمعة: إنني انتظر الحكم النهائي في القضية، معربا عن أمله في الحصول على البراءة كي يفكر في الخطوة التالية.

أما النصيحة التي يقدمها إلى زملائه اللاعبين الذين يرتكبون بعض الأخطاء، معتمدين على وقوف أنديتهم إلى جوارهم، قال فايز جمعة: إذا فكر اللاعب في إحداث بعض المشاكل من الممكن أن يتدخل النادي مرة أو مرتين، ولكن من المستحيل أن يتدخل بعد ذلك".

واستطرد قائلا: "من هنا أقول لهم ابتعدوا عن إثارة المشاكل ولا تحاولوا اختراق القانون؛ لأن الضريبة باهظة الثمن والندم بعد وقوع الخطأ لا يجدي، لذلك عليكم بالاستقامة والتقرب إلى الله".









أطول رجل في العالم متردد في دخول غينيس


ليتمكن من النوم براحة، يتمدّد الصيني زاو لينغ الذي قد يعلن رسميا أطول رجل في العالم، على سريرين ألصقا بالطول، كي يتّسعا لطوله البالغ 2,46 مترا.
زاو هو فعليا اطول رجل في العالم، اذ يتجاوز طوله بمقدار 10 سنتيمترات طول حامل اللقب الحالي الصيني باو كزيشون. لكن الشاب البالغ من العمر 27 عاما "لا يعرف بعد" ما اذا كان سيسعى الى دخول كتاب غينيس للارقام القياسية لانتزاع اللقب رسميا، على ما نقل عنه اطباء في مستشفى تيانجين في غرب بكين حيث عولج من إصابة قديمة في القدم اليسرى.
ويبدو زاو متضايقا من ذيوع صيته فجأة بعد نشر مقالات عدة عنه في الصحافة الصينية، وتعاقب الصحافيون على غرفته في مستشفى تيانجين، حيث يحتل سريرا يبدو طويلا جدا وضيقا جدا في الوقت عينه.
ولاستقبال هذا المريض غير الاعتيادي، الاتي من منطقة هنان في وسط الصين، قام المستشفى بإلصاق سريرين يبلغ طول الواحد منهما 1,90 مترا لمضاعفة طول فراش زاو، الذي اجريت له عملية في الاسبوع الماضي لعلاجه من اصابة قديمة في القدم اليسرى.
فقد تضرر الغضروف جراء سقوطه خلال لعب كرة السلة حين كان في سن السابعة عشرة، ما ادى الى انقباض ووجع مزمنين في إبهام القدم الى ان وافق المستشفى على علاج زاو مجانا.
واكد وانغ ياودونغ احد اطباء زاو، وهو يستقبل الزوار بحرارة ويلتقط صورا تذكارية معهم، ان المريض المميز "لن يدفع شيئا".
والواقع ان ادارة المستشفى دللت زاو، فوضعته في غرفة خاصة مزودة بحمام خاص وسرير اضافي لامه، فضلا عن غرفة استقبال منفصلة لزواره.
ترك زاو المدرسة وهو في سن الرابعة عشرة، وتنقل في مهن مختلفة، وخصوصا البناء، الى ان وظفته فرقة فنية في العام 2006 كعازف على آلة الهولوسي، هو نوع من مزمار تراثي صيني.
اعتاد زاو على نظرات الدهشة تلاحقه في الشارع. يقول "لا بأس تعودت على ذلك".
ويتفوق زاو على ياو مينغ، نجم كرة السلة الصيني الذي يلعب في الدوري الاميركي لكرة السلة للمحترفين، بمقدار 17 سنتيمترا.
ويتجاوز زاو بعشرة سنتيمترات اطول رجل في العالم حاليا باو، لكن الاثنين يتقاسمان سمات وصعوبات مشتركة، وخصوصا المقاسات العملاقة. فيبلغ وزن زاو 155 كيلوغراما ويحتاج الى احذية بقياس 55 او 56 يوصي عليها من اليابان او الولايات المتحدة.
وبالحديث عن الثياب، تضحك والدته وانغ كيون، وتفرد سروالا يصل طوله الى وجهها وهي واقفة، وتشرح انه "حين كان صغيرا، كنت اخيط ثيابه بنفسي".
ورغم تعاظم طول الابن، لا يتجاوز طول الام 1,68 متر، اما زوجها فطوله 1,80 متر وهي قامة لا يستهان بها في الصين.
وتتجاوز الصعوبات التي واجهها زاو الثياب والتفاصيل العملية.

ويشرح العملاق الشاب، بكلمات قليلة ووجه متجهم، انه كان في طفولته "يلازم المنزل بسبب طوله" ولم يكن يلعب مع اقرانه، موضحا "كانوا صغار القامة وكنت طويلا".
ويتابع زاو ان "الامر لم يعد كذلك الآن، فلدي اصدقاء". رغم ذلك فلا حبيبة لزاو بعد، وهو ما يشغل بال امه وانغ.










الدنمارك تشهد حدثًا تاريخيًّا بدخول أول مسلمة محجبة لمجلس بلدي

دخلت الدنماركية من أصل فلسطيني أسماء عبد الحميد التاريخَ في الدنمارك الأربعاء كأول مسلمةٍ ترتدي الحجاب تشارك كعضوٍ رديف في جلسةٍ لمجلس بلدي، وذلك وفقًا لما ذكر تقريرٌ إخباري الخميس 23-4-2009.
وأسماء عبد الحميد (27 عامًا) هي العضو الرديف في المجلس البلدي لمدينة أودينسي (جزيرة فيوني) ثالث كبرى مدن المملكة الاسكندينافية، وقد انتخبت في هذا المنصب على لائحة الوحدة (يسار متطرف) وحضرت مساء الأربعاء اجتماعًا للمجلس البلدي هو الأول لها، بعدما حلّت محل العضو الأصيل التي تقضي فترة إجازة.
وحضرت وسائل الإعلام الدنماركية بكثافةٍ لتغطية جلسة المجلس البلدي التي تحولت إلى حدثٍ تاريخي في البلاد كونه يسجل دخول أول مسلمة محجبة مضمارَ العمل السياسي في الدنمارك.
وقالت عبد الحميد للصحافيين "أريد أن يقيِّموني على ما يوجد في رأسي وليس على ما يوجد على رأسي، أن يقيِّموني على السياسات التي أدافع عنها وعلى آرائي، وليس على ما أرتديه أو على طريقة أدائي تحية السلام".
وأسماء عبد الحميد المشهورة بحجابها الذي ترتديه "بملء إرادتها" وبرفضها لمصافحة الرجال، حصلت على أكثر من 500 صوت في الانتخابات البلدية التي جرت في 2005 ما أهَّلها لأن تكون العضو الرديف الأول عن حزبها.
وهي أيضًا عضو رديف عن النائب عن حزبها في البرلمان جوهان شميدت-نيلسن. وأثار احتمال حلولها محل هذا النائب تحت قبة البرلمان جدلاً سياسيًّا واسعًا في البلاد منذ انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 2007، ولا سيما في أوساط اليمين المتطرف.
واعتبر بيتر سيبيرغ الأستاذ في جامعة أودينسي في تصريحٍ لصحيفة فاينس ستيفستيديندي المناطقية إن مشاركة هذه المرأة المسلمة المحجبة في اجتماعٍ لمجلس بلدي يعتبر "حدثًا في معاجم السياسة الدنماركية".
وأضاف "ستؤثر على الجدل (الدائر منذ سنوات) حول الحجاب، لأن لدينا الآن مثالاً على امرأة مسلمة محجبة عضو في مجلس منتخب، ما يظهر أن الأمور تتطور في المجتمع الدنماركي".












في فضيحة الإيدز.. دعوى ضد القذافي








الممرضات البلغاريات خلال المحاكمة
رغم اعتقاد ليبيا بأنه تم إسدال الستار على ما بات يعرف بقضية القرن ، إلا أن المحامية الهولندية ليزبث زيغفلدمسا خرجت فجأة بتصريحات خطيرة كشفت خلالها أن الممرضات البلغاريات الخمس والطبيب من اصل فلسطيني سيطلبون تعويضات بعدة ملايين يورو من ليبيا لأنهم سجنوا ظلما طوال ثماني سنوات في قضية حقن مئات الأطفال الليبيين بفيروس الإيدز.
وفي رسالة موجهة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي، طالبت زيغفلدمسا بمساعدة إنسانية ودعم مالي للسماح للممرضات الخمس والطبيب الذين وصفتهم بأنهم سجنوا ظلما بإعادة بناء حياتهم .
ونقلت الإذاعة الإيرانية عن زيغفلدمسا القول :" إنه وعلاوة على صدمة الاعتقال الجائر في حد ذاتها والخوف المستمر من تنفيذ الإعدام فيهم، ما زال الأشخاص الستة يعانون كثيرا من التعذيب الخطير الذي تعرضوا له"، مشيرة إلى أن الطاقم الطبي يطلب من ليبيا تعويضه عن كل الأضرار المالية التي تصل إلى "عدة ملايين يورو" للسنوات الثماني التي حرموا خلالها من رواتبهم ، ويطالبون أيضا بإعتذارات واستعادة شرفهم.
وانتهت إلى التأكيد على أن الطاقم الطبي رفع شكوى ضد ليبيا أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، في حين رفع أشرف حجوج دعوى ضد معمر القذافي بتهمة التعذيب.
تطورات القضية
وكانت محكمة ليبية أصدرت حكما بالإعدام على الطبيب أشرف جمعة حجوج والممرضات الخمس في عام 1999 بعد إدانتهم بنقل فيروس الإيدز لـ438 طفلا ليبيا توفي منهم 56.
وتحولت القضية التى وصفها البعض بأنها قضية القرن في ليبيا إلى مصدر للتوتر بين ليبيا والغرب حيث أيدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مطالب بلغاريا بالإفراج عن الممرضات وإعادتهن إلى بلدهن ، بينما طالبت الحكومة الليبية بتعويضات قيمتها عشرة ملايين يورو لأسرة كل طفل من المصابين مقابل تخفيف حكم الإعدام إلى السجن مدى الحياة وهو مارفضته بلغاريا لأن التعويضات مبالغ فيها من وجهة نظرها كما أن دفع أي تعويضات سيعني ضمنا أن الممرضات مذنبات وعرضت بدلا من ذلك إقامة صندوق دولى لتمويل رعاية الأطفال المصابين بالإيدز في المستقبل.
وبعد وساطة الولايات المتحدة ومؤسسة القذافى التى يرأسها نجل القذافى ، توصلت عائلات الضحايا والاتحاد الأوروبى وبلغاريا في 16 يوليو 2007 إلى اتفاق حول دفع مليون دولار عن كل ضحية مقابل التنازل عن المطالبة بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين ، وبعد أيام من توقيع الاتفاق أفرجت السلطالت الليبية عن الممرضات والطبيب وعادوا إلى بلغاريا في طائرة رئاسية فرنسية برفقة سيسيليا زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السابقة، وعفا عنهم الرئيس البلغاري ما أن وصلوا إلى صوفيا ويعيش الطبيب حجوج حاليا في هولندا التي منحت عائلته اللجوء سنة 2004.
وفسر بعض المراقبين تراجع ليبيا عن إعدام المتهمين بأنه جاء بعد ضغوط من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وصلت لحد الابتزاز ، حيث كان ضمن سلسلة تنازلات تدريجية قدمتها ليبيا بعد تخليها عن الخطاب الثوري ضد كل ما يمت بصلة إلى الغرب وأمريكا، ومحاولتها التخلص من صورتها كدولة مارقة خارجة عن الشرعية بحسب وجهة نظر واشنطن، وكان من ضمن التنازلات تخليها عن برنامجها النووى عام 2003، وإعلانها المسئولية عن تفجيرات وقعت ضد أهداف فرنسية وبريطانية وألمانية، وموافقتها على دفع تعويضات لعائلات ضحايا تلك التفجيرات .
إحدي الضحايا
ويؤكد ما سبق أنه منذ قرار المحكمة العليا الليبية في 11 - 7 - 2007 تثبيت حكم الإعدام الذى أصدرته محكمة بنغازى فى عام 2004 وأيدته محكمة طرابلس 2006 والغرب يلوح كعادته مع العرب بالعصا والجزرة،لدرجة أن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش أعلن في 16 يوليو 2007 وهو نفس يوم توقيع الاتفاق أنه اختار جين كريتز ليكون سفيراً للولايات المتحدة لدى طرابلس رغم أن هذا المنصب ظل شاغرا منذ عام 1972 .
وفي حال كهذا ، وجد الزعيم الليبي معمر القذافى نفسه في موقف لا يحسد عليه فإصراره على الرضوخ لكلمة العدالة يعنى التضحية بتحسين العلاقات مع الغرب وعلى رأسه أمريكا وتعرضه لضغوط دولية لاحصر لها وسيناريو صدام حسين في العراق ليس ببعيد عن الأذهان.
ولذا لم يكن أمامه من منقذ سوى المجلس الأعلى للقضاء الذى يتمتع بسلطة تخفيف أو إلغاء أو تعديل قرارات المحكمة العليا وهو بذلك ضرب عصفورين بحجر واحد فهو من ناحية تجنب إغضاب أسر الضحايا ، فقرار تخفيف حكم الإعدام لم يصدر إلا بعد أن تأكد القذافى من التوصل لاتفاق حول التعويضات ، ومن ناحية أخرى فإن القذاقى بهذا القرار فتح الباب أمام المساومات مع الغرب ، وسرعان ما أعلن عن استئناف محاكمة المتهم الليبى في قضية لوكيربى عبد الباسط المقراحى واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الغرب وليبيا ، إلا أن عودة الحديث عن تعويضات يشير إلى أن الغرب عاد مجددا للعبة الابتزاز مع ليبيا ، فماذا سيكون قرارها هذه المرة ؟.














9 ملايين دولار و150 طائرة لزفاف هيفاء.. وعلامة يغني للعروسين



سربت مصادر مقربة من النجمة اللبنانية هيفاء وهبي أسرار الاستعدادات النهائية لحفل زفافها المتوقع إقامته في الـ24 من إبريل/نيسان الجاري.
وقدرت المصادر تكلفة حفل زفاف هيفاء على رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة بنحو 9 ملايين دولار قابلة للزيادة خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يستقبل مطار بيروت ما يقرب من 150 طائرة خاصة تقل ضيوف الحفل.
وأضافت المصادر أن مطار بيروت يشهد حالة تأهب قصوى استعدادا لاستقبال الأعداد الهائلة من الضيوف في صالونات الشرف، كما اتخذت الفنادق الكبرى كافة التدابير بعد أن شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الحجوزات.
وأوضحت أن المطرب الإسباني الشهير إنريكى إجلاسيوس سيحضر الحفل وسيشارك العروسين بأكثر من أغنية، فضلا عن إهدائهما أغنية خاصة باللغة الإنجليزية، غير أن مهمة "زف" العروسين ستكون من نصيب المطرب راغب علامة، وذلك بحضور عمرو دياب الذي يتوقع له أن يكون نجم السهرة.
من جهة أخرى، تضاربت المعلومات الخاصة حول الفستان الأبيض الذي سترتديه العروس، فأكد البعض أن هيفاء فضلت أن تشتريه جاهزًا من أحد أشهر دور الأزياء العالمية بأوروبا، كي لا تزرع الغيرة بين مصممي الأزياء الذين تهافتوا على تصميم فستان زفافها.
بينما نقل آخرون عن هيفاء قولها إن الفستان الذي سترتديه من تصميم أشهر مصممي لبنان وستكشف اسمه بعد الحفل، وتوقع الكثيرون أن يكون من تصميم أيلي صعب.
أما القاعة الكبيرة التي ستستضيف حفل الزفاف فقد تولت الإشراف عليها أهم شركات التزيين العالمية، كما فرضت حراسة مشددة حول القاعة لقطع الطريق على أي فضولي من نقل صورة القاعة قبل موعد الحفل، وعلقت لافتة كبيرة على باب القاعة كتب عليها "ممنوع الدخول لمن ليس له عمل".

والدة العروس
وهناك العديد من الأسماء التي تأكد حضورها حفل الزفاف من الأهل والأقرباء على رأسهم والدة هيفاء، ووزير السياحة اللبناني جهاد قزعور، وإلياس الرحباني، ونقيب الفنانين السابق إحسان صادق، والمخرجان سيمون أسمر وباسم كريستو.
كما سيحضر عدد كبير من الفنانين بينهم نجوى كرم، وفضل شاكر، ووليد توفيق، ووائل كفوري، ويارا، وملحم زين، ونوال الزغبي، وعاصي الحلاني، ومروان خوري، وميريام فارس، وصوفيا المريخ، وأروى، وأحلام، وأصالة نصري، وصابر الرباعي، وعبدالله بالخير، وماجد المهندس، ونيكول سابا، ومايا نصري، ودوللي شاهين، وفارس كرم، وزين العمر، ووسام الأمير، ونانسي عجرم، وكارول سماحة.
ومن الإعلاميين يتوقع حضور، زاهي وهبي، ورابعة الزيات، وجورج صليبي، وطوني بارود، ووسام بريدي، ونيشان، وطوني خليفة، كما سيحضر عدد من شعراء الأغنية بينهما نزار فرنسيس وإلياس ناصر، والملحنان طارق أبو جودة وهيثم الزياد، فضلا عن الموسيقيين والممثلين وملكة جمال لبنان الحالية.
أما مَن تأكد عدم حضورهم من الفنانين فهم كاظم الساهر لوفاة والدته، وهاني شاكر لوفاة والدته أيضا، بالإضافة إلى إليسا ورولا سعد وأمل حجازي ورويدا عطية وشذى حسون