(135) وسيلة لكسب الحسنات
هو موضوع غير جديد لكن احببت عرضه في رمضان لانه موسم كسب حسنات
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله , والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين , نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد :
فمن نعم الله على خلقه أن شرع لهم أعمالا وأقوالا من أتى بها حصل له الفضل والأجر والثواب , وفي هذه الرسالة جملة من هذه الأبواب التي ينبغي للمسلم أن يكثر منها ليزداد رصيده من الحسنات ويثقل ميزانه , والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .
(1) الإخلاص : قال الله تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) (البينة : 5 )
(2) تجريد التوبة لله تعالى : ( من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه ) (رواه مسلم ) , ( إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر ) ( رواه الترمذي ) .
(3) العمرة : ( العمرة في رمضان تعدل حجة , أو حجة معي ) رواه البخاري ومسلم )
(4) قراءة القرآن وتلاوته : ( اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه ) (رواه مسلم ) .
(5) تعلم القرآن وتعليمه : ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) ( رواه البخاري ) .
(6) ذكر الله تعالى : ( ألا أنبئكم بخير أعمالكم , وأزكاها عند مليككم , وأرفعها في درجاتكم , وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة , وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم , ويضربوا أعناقكم ؟ قالوا : بلى . قال : ذكر الله تعالى ) (رواه الترمذي).
(7) الاستغفار : (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل همّ فرجاً , ومن كل ضيق مخرجاً , ورزقه من حيث لا يحتسب) [رواه أبوداود والنسائي].
(8) إسباغ الوضوء : ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظافره ) رواه مسلم .
(9) الشهادة بعد الوضوء : ( من توضأ فأحسن الوضوء ,ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله , اللهم اجعلني من التوابين , واجعلني من المتطهرين , فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ) رواه مسلم .
(10) المحافظة على الوضوء : (استقيموا ولن تحصوا , واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة , ولن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن ) رواه ابن ماجة .
(11) السواك : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة ) رواه مسلم .
(12) صلاة ركعتين بعد الوضوء : ( ما من أحد يتوضأ فيحسن الوضوء , ويصلي ركعتين يقبل بقلبه ووجهه عليهما , إلا وجبت له الجنة ) رواه مسلم .
(13) الدعاء بعد الأذان : ( من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة, والصلاة القائمة , آت محمداً الوسيلة والفضيلة , وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته , حلت له شفاعتي يوم القيامة ) رواه البخاري .
(14) الدعاء بين الأذان والإقامة : الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ) رواه أبو داود والترمذي .وزاد : ( قالوا : فما نقول يا رسول الله ؟ قال : سلوا الله العفو والعافية ).
(15) المحافظة على الصلوات الخمس : ( ما من امرىء مسلم تحضره صلاة مكتوية فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها , إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة , وذلك الدهر كله ) رواه مسلم .
(16) المحافظة على الصلاة في وقتها : ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل ؟ قال : الصلاة لوقتها ) رواه البخاري ومسلم .
(17) المحافظة على صلاة الفجر والعصر : ( من صلى البردين دخل الجنة ) رواه البخاري .
(18) المحافظة على صلاة الجمعة : ( الصلوات الخمس , والجمعة إلى الجمعة , ورمضان إلى رمضان , مكفرات ما بينهم إذا اجتنبت الكبائر ) رواه مسلم .
(19) تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة : ( فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه ) رواه البخاري ومسلم ) .
(20) قراءة سورة الكهف يوم الجمعة : ( من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين ) رواه النسائي والحاكم .
(21) الذهاب إلى المسجد : ( من غدا إلى مسجد أو راح أعد الله له نزلاً في الجنة كلما غدا أو راح ) رواه البخاري ومسلم .
(22) الصلاة في المسجد الحرام : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه من المساجد إلا المسجد الحرام . وصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة في هذا ) رواه أحمد وابن خزيمة .
(23) الصلاة في المسجد النبوي : ( صلاة في مسجدي هذا خيراً من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام ) رواه مسلم .
(24) الصلاة في بيت المقدس : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى ) رواه البخاري .
(25) الصلاة في قباء : ( من صلى فيه كان كعدل عمرة ) رواه ابن حبان .
(26) المحافظة على صلاة الجمعة : ( صلاة الجمعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ) رواه البخاري ومسلم .
(27) الحرص على الصف الأول : ( لو يعلم الناس ما في نداء الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) رواه البخاري ومسلم .
(28) المداومة على صلاة الضحى : ( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة , فكل تسبيحة صدقة, وكل تحميدة صدقة , وكل تهليلة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وأمر بالمعروف صدقة , ونهي عن المنكر صدقة , ويجزىء من ذلك كله ركعتان يركعهما في الضحى ) رواه مسلم .
(29) المحافظة على السنن الرتبة : ( ما من عبد مسلم يصلي لله تعالى كل يوم اثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة , إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ) رواه مسلم .
(30) التطوع في البيت : ( اجعلوا في بيوتكم من صلاتكم , ولا تتخذوها قبوراً ) رواه البخاري ) .
(31) كثرة السجود : ( أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد , فأكثروا الدعاء ) رواه مسلم .
(32) الجلوس في المصلى بعد صلاة الصبح للذكر : ( من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس , ثم صلى ركعتين , كانت له كأجر حجة وعمرة ) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( تامة , تامة , تامة) رواه الترمذي وحسنه .
(33) الصلاة على الميت واتباع الجنائز : من شهد الجنائز حتى يصلي عليها فله قيراط , ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان . قيل : وما القيراطان ؟ قال : مثل الجبلين العظيمين ) رواه البخاري ومسلم .
(34) صلاة المرأة في بيتها : ( لا تمنعوا نساءكم المساجد , وبيوتهن خير لهن ) رواه أبو داود .
(35) الحرص على صلاة العيد في المصلى : ( كان رسول الله يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى ) رواه البخاري .
(36) تعويد الأولاد على الصلاة : ( مروا أبنائكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين , واضربوهم عليها لعشر , وفرقوا بينهم في المضاجع ) رواه أبو داود .
(37) تعويد الأولاد على الصيام : عن الربيعة بنت معوذ قالت : ( فكنا نصوم بعد , ونصوم صبياننا , ونجعل لهم اللعبة من العهن ) رواه البخاري .
(38) ذكر الله عقب الفرائض : ( من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين , وحمد الله ثلاثا وثلاثين , وكبر الله ثلاثا وثلاثين , فتلك تسعة وتسعون . ثم قال : لا إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير , غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) رواه مسلم .
(39) الدعاء مطلقاً : ( إن الله يقول : أنا عند ظن عبدي بي , وأنا معه إذا دعاني ) رواه البخاري مسلم .
(40) حمد لله تعالى بعد الأكل والشرب : إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلة فيحمده عليها , أو يشرب الشربة فيحمده عليها ) رواه مسلم .
(41) الزكاة : قال تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) البينة : 5 .
(42) زكاة الفطر : ( فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث , وطعمة للمساكين . من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات ) راوه ابو داود.
(43) الإنفاق في سبيل الله : ( وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله إن الله بما تعملون بصير ) البقرة 110.
(44) الصدقة : (الصدقة تطفىء الخطيئة كما يطفىء الماء النار ) رواه الترمذي .
(45) صدقة المقل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي يارسول الله , أى الصدقة أفضل ؟ قال : جهد المقل , وابدأ بمن تعول ) رواه أبو داود وابن خزيمة والحاكم )
(46) صدقة السر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي صنائع المعروف تقى مصارع السوء , وصدقة السر تطفىء غضب الرب , وصلة الرحم تزيد في العمر ) رواه الطبراني .
(47) فضل العامل على الصدقة نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي إن الحازن المسلم الأمين الذي ينفذ ما أمر به فيعطيه كاملا موفرا , طيبة به نفسه , فيدفعه إلى الذي أمر به , أحد المتصدقين ) رواه البخارى ومسلم.
(48) بناء المساجد : ( من بنى مسجدا يبتغي به وجه الله بني له مثله في الجنة ) رواه البخارى .
(49) إفشاء السلام وإطعام الطعام : ( أيها الناس , أفشوا السلام وأطعموا الطعام , وصلو الأرحام , وصلوا بالليل والناس نيام , تدخلوا الجنة بسلام ) رواه الترمذي .
(50) إماطة الأذى عن الطريق : ( لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة في شجرة قطعها من ظهر الطريق , كانت تؤذي الناس ) رواه مسلم .
(51) بر الوالدين وطاعتهما : ( رغم أنفه , ثم رغم أنفه , ثم رغم أنفه . قيل : من يارسول الله ؟ قال : من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كليهما , ثم لم يدخل الجنة ) رواه مسلم .
(52) طاعة المرأة لزوجها : ( إذا صلت المرأة خمسها , وصامت شهرها وحصنت فرجها , وأطاعت بعلها , أي زوجها ـ دخلت من أي أبواب الجنة شاءت ) رواه ابن حبان.
(53) كسب الحلال والعمل باليد : ( سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الكسب أطيب ؟ قال : عمل الرجل بيده , وكل كسب مبرور) رواه الحاكم.
(54) النفقة على الزوجة والعيال : ( إذا أنفق المسلم نفقة على أهله وهو يحتسبها كانت له صدقة ) رواه البخاري ومسلم .
(55) النفقة على الأرملة والمسكين : ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ) وأحسبه قال : ( وكالقائم لا يفتر , وكالصائم لا يفطر ) رواه البخاري .
(56) كفالة اليتيم والنفقة عليه : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا , وقال بأصبعيه : السبابة والوسطي ) رواه البخاري .
(57) مسح رأس اليتيم والشفقة عليه : شكا رجل ألى رسول الله صلى الله عليه وسلم : قسوة قلبه , فقال : ( امسح رأس اليتيم , وأطعم المسكين ) رواه أحمد .
(58) قضاء حوائج الإخوان : ( لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجة – وأشار بأصبعه – أفضل من أن يعتكف في مسجدي هذا شهرين ) رواه الحاكم .
(59) زيارة الإخوان في الله : ( النبي في الجنة , والصديق في الجنة , والرجل يزور أخاه في ناحية المصر لا يزوره إلا لله في الجنة ) رواه الطبراني .
(60) زيارة المرضى : ( من عاد مريضاً لم يزل في خرفة الجنة . قيل : يا رسول الله وما خرفة الجنة ؟ قال : جناها ) رواه مسلم .
(61) صلة الأرحام وإن قطعوه : ( الرحم معلقة بالعرش , تقول : من وصلني وصله الله , ومن قطعني قطعه الله ) رواه البخاري ومسلم .
(62) إدخال السرور على المسلم : ( من لقي أخاه المسلم بما يحب يسره بذلك سره الله عز وجل يوم القيامة ) رواه الطبراني .
(63) التيسير على المعسر : ( من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ) رواه مسلم .
(64) التخفيف على الخدم والعمال في رمضان : ( من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له , وأعتقه من النار ) رواه ابن خزيمة مطولاً .
(65) الشفقة على الضعفاء ورحمتهم والرفق بهم : (الراحمون يرحمهم الرحمن , ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء ) رواه أبو داود والترمذي .
(66) الإصلاح بين الناس : ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال: إصلاح ذات البين ) رواه أبو داود والترمذي .