الرئيس المصري أكد على ضرورة هزيمة "حماس" في غزة

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


في لقاء جمعه مع الوفد الأوروبي
صحيفة عبرية:
الرئيس المصري أكد على ضرورة هزيمة "حماس" في غزة

[ 06/01/2009 - 08:36 م ]

القدس المحتلة - المركز الفلسطيني للإعلام



قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، في عددها الصادر الثلاثاء (6/1)، إن الرئيس المصري عبّر عن مخاوفه من انتصار حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في القتال الذي تخوضه مع الجيش الصهيوني، في قطاع غزة.

وبحسب ما أوردته الصحيفة؛ فقد اطلع وفد وزراء الخارجية للاتحاد الأوروبي وزيرة الخارجية الصهيونية تسيبي ليفني على نتائج اللقاء بالرئيس المصري حسني مبارك، الذي تم خلال زيارة أجراها الوفد لمصر أمس الاثنين (5/1).

وحمل مبارك حركة "حماس" الجانب الأكبر من المسؤولية عما يتعرض له أهل غزة، من اعتداءات غير مسبوقة "لأنها قررت إنهاء التهدئة، ولم تستمع لنصيحة مصر بضرورة تجديدها"، حسب قوله.

وكان الرئيس المصري رفض طلب حركة "حماس" فتح معبر رفح بشكل دائم، واشترط العودة إلى "اتفاقية المعابر" لسنة 2005 التي تنظم تنقل الأشخاص بين قطاع غزة ومصر.

وتقول الصحيفة إنه وبالرغم من أن "حماس" أرسلت أمس ممثلين عنها لعقد مناقشات مع المسؤولين في القاهرة، تتناول الوضع الراهن، إلا أن الرئيس المصري حسني مبارك صرح الاثنين لأعضاء وفد وزراء الخارجية الأوروبية خلال جلسة محادثات مغلقة جمعت بينهم بأنه: "لا يجب السماح بأن تخرج حماس مسيطرة من القتال"، على حد تعبيره، طبقاً للصحيفة.

فيما أشارت الصحيفة في مقالة نشرت في نفس العدد لليوم الثلاثاء، إلى أن "مصر هي المفتاح الرئيس لاتفاق ترسم ملامحه إسرائيل، والذي من شأنه أن يمنع تهريب الأسلحة عبر الأراضي المصرية".

وتؤكد الصحيفة بأن "هناك شعوراً في إسرائيل بأن القاهرة ستدعم هذا الجهد، خوفاً من أن يؤدي احتلال غزة إلى تدفق آلاف اللاجئين" عبر الحدود المصرية، مشيرة إلى أن زيارة مسؤولين أمريكيين للقاهرة مستقبلاً، ستكون إشارة على نجاح تلك الجهود، بحسب تقديرها.