مفهومُ الذات : self concept
هذا المفهوم هام جداً في التمريض ، ويجب دراسته بشكل متأنٍ وواعٍ :
• يشمل مفهوم الذات المكونات التالية : صورة الجسم ، مِثَاليَّة الذات ، تقييم الذات ، إنجاز الدور والهوية الشخصية :
صورة الجسم : وتشمل مجموع المواقف الواعية وغير الواعية (في الشعور واللاشعور) للشخص تجاه جسمه . وتضم المدركات الحالية والسابقة عن ذلك.
مثالية الذات :وهي تصور الشخص عن كيفية وجوب تصرفه وسلوكه المرتكز على بعض المعايير والتطلعات والأهداف والقيَم الشخصية .
تقييم الذات : الحكم الشخصي للفرد على قيمته ، وهي حصيلة تحليله لسلوكه الشخصي ومدى توافقه مع مثالياته التي يجب أن يكون عليها . ويتجذر التقييم الذاتي العالي بقبول غير مشروط للذات رغم الأخطاء أو العيوب أو الفشل كقيمة فطرية ووجود عام .
إنجاز الدور : هي منطلقات لتوقعات اجتماعية عن نماذج السلوك المرافقة لوظائف الشخص في المجموعات الاجتماعية المختلفة . والأدوار النسَبِيَّة هي الأدوار المخصصة للشخص وليس له خيار فيها ، وأما الأدوار المُفْتَرضة (أو الانتقائية أو المكتسبة) فهي الأدوار التي يختارها الشخص أو ينتقيها.
الهوية الشخصية : هي أساس تنظيم الشخصية المسؤولة عن الوحدة والاستمرارية والتماسك والاتساق والتفردية الخاصة بكل فرد ، وتعني الاستقلالية وتتضمن الإدراك الذاتي للحالة الجنسية . ويبدأ تشكل الهوية في الطفولة ويتابع خلال الحياة إلاَّ أن المهمه الرئيسية لتحديد الهوية تبرز في مرحلة المراهقة .وهي مرحلة خطرة قد يتشوه فيها تحديد الهوية
• وتتألف صورة الذات من ثلاث مكونات هي :حقيقة الجسم ، مثالية الجسم ، استعلان الجسم .
حقيقة الجسم : هو الجسم كما هو موجود في الحقيقة ، مُقَيَّدٌ بتأثير الجينات البشرية ومورثاتها وما يتعرض له من بناء وتَلَفٍ أثناء الحياة اليومية في البيئة الخارجية (كما يجب أن يوصف بالفحص الطبي التكويني) ، وهو يتغير كنتيجة لتقدم العمر من جهة وما نستخدمه فيه أو نجور عليه من تصرفاتنا ، وتترافق التغيرات الفجائية في حقيقة الجسم بالرضح والإصابة بالخباثات والعدوى وسوء التغذية .
مثالية الجسم : وهي الصورة الموجودة في مخيلتنا عما نرغبه أن تكون عليه أجسادنا في المظهر والتكوين ، وتشمل المؤثرات عليها المعايير الاجتماعية والثقافية
ظهورُ الجسمِ : من النادر جداً أن تتوافق حقيقة الجسم مع معايير مثاليته ، ولذلك يمثل استعلان الجسم الجهود التي تبذل للتوازن بين الاثنين أي يقصد بها كيف يظهر الجسم علناً في البيئة الخارجية : بالطريقة التي نرغبها في اللباس والتأنُّق وطريقة المشي والكلام ووقفة الأطراف ووضعيتها واستخدام الوسائل الإضافية ، كعصا المشي ومساعدات السمع ..
وبشكل متساوٍ يؤثر الشلل أو فقد الأطراف على تسهيل استعلان الجسم أو ظهوره . وهناك الكثير من أنماط الاستعلان تظهر لعموم الناس ويحمل بعضها قِيَماً رمزية .