يتشرف منتدى فرسان الثقافه باجراء لقاء حصري مع الاديب الكبير : عدنان كنفاني نشكر له موافقته لاجراء الحوار:
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
أستاذنا الكريم أنت غني عن التعريف وقلمك يشهد بتاريخ حافل يعج بالعطاء وإخلاصك للأخ الشقيق الشهيد كنفاني يشهد كذلك بالمحبة الحقيقية.
لكن نرى من الأجدر أن يعرف الكاتببنفسه ليكن الأمر منصفا أكثر خاصة وأن التفاصيل التي نبحث عنها ويود معرفتها جمهورالقراء والأدباء ستكون طي التعريف.
*********************
السؤال الأول: تجربتك الغنية عبر النت تركت أثرامتناقضا عبره وقد عرفنا أقلاما عديدة كبيرة تركته وبقرار حاسم وربما بعدنسبي.
لو رصدنا حركة الأدباء العرب عبره,وبنظره موضوعيه ومن بعيد,هل ترى نقلهنوعيه للأفضل؟ أمك ترى أنه مازالوا يراوحون مكانهم؟
هل نتأمل بنضج لاحق يبشربخير؟كيف تقيم تلك التجربة مقارنة بالتجربة الميدانية؟
*************
السؤال الثاني: هلأنت راضٍ عما وصلت إليه من منجزات؟ وما قدمت وما خططت لحياتك؟
إنسانيا ؟ دينيا؟سلوكيا؟ وعبر علاقاتك الاجتماعية ككل؟ ولو طلبنا ترتيب أولوياتك في الحياة كيف يمكن أن ترتبها لنا الآن؟ وكيف كنت ترتبها لو استطعنا أن نرجع سنين طويلة عبر مشوارالحياة؟
كيف غدت أعباء الحياة في نظرك؟ هل تسلم بما يسره الله لك أم أنت ممنيتساءل دوما لماذا؟
*************

السؤالالثالث: هل مازال لدى الكاتب والأديب الكبير عدنان كنفاني إنجازات لم يقدمها بعد؟ هلتعتبر نفسك ممن احتجز جل وقته لنفسه أو لخصوصياته وإنجازاته الخاصة؟ أم تعتبر نفسكممكن قسموا العمر قسمة عدل تقريبا لا تحديدا؟
هل حققت ما كنت تطمح إليه بقوة؟ وهلواجهت إخفاقات جعلتك تغير منحى سيرك الحياتي؟ ما هو أقرب حلم لديك يخامرك بقوةلإنجازه؟ وهل تعتبر نفسك ممكن يملك عنادا طموحا لو جاز التعبير لبلوغ هدفه الذييرغب وذكاءه يكفيه وراضٍ عنه؟
وإذن وهنا بالذات هل وصل الأديب والكاتب عدنانكنفاني لغرور مقبول يعادل ما قدمه عبر ما مضى من مشوار؟
*****************

السؤال الرابع: كلكاتب يملك في نفسه حيزا من الأنا قد يخفيها قد تظهر أحيانا قد تؤرقه ,تجعله يلهث لماير غب بصمت؟هل لديك قناعه بأنك تملك ما لا يملكه غيرك؟ يكفيك للنجاح تؤمن به ويدفعكبقوة للمضي بثبات؟
لو تركنا الإنسان عدنان كنفاني يصف نفسه بشخصه الصريح يبسطلنا حسناته وسيئاته بأريحية، ماذا عساه يقول؟
*************

السؤال الخامس: هلترى أديبنا الكريم أن المسابقات الأدبية تفي بالغرض؟ وتعطي خيارات واسعة للكتابالجدد منهم والمخضرمين؟ هل كمها ومستوياتها كافيه لتشمل وتشجع الأقلام علىالإبداع؟ ولو تسنى لك تنظيم مسابقات سنوية ومن خلال خبرتك الواسعة كيفسترتبها؟
عمرا كيفا كما وما هي شروطها
***********
السؤال السادس: ما رأيك بالأدب النسائي لو جاز التعبير؟ هل قطع شوطا مرضي وحاليا بشكل عام؟ هل قدم لقضايا الأمة ما كنا نأمل منه؟ وهل استطاعت الأديبات العربيات تقديم أنفسهن بقوة وعبر قضايا هامة نبحث عنها تفند وتعالج وتعكس مشاكل المجتمع بموضوعيه وتفهم؟
وبما أنك كاتب كبير يعتبر مرجعا هاما للأقلام الحالية كيف يمكنك التصنيف على ضوء ما ذكرناه الآن؟ ومتى نتخلص من النظرة إلى حرفها نظرة غير لائقة عبر واقع غير عقلاني؟
والشكر موصول لأديبنا الكبير مع كل الشكرلكرمه

*************
نترك للجميع المجال لطرح الاسئله على ضيفنا العزيز/ملاحظه صغيره يمكنكم اعادة الطرح او التجديد فلدينا في الارشيف ماينقصنا