السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بيان الاستنصار



" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونوا أَنصَارَ اللَّهِ ..."
الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله وأعاده الله لنا مسراه
يطيب لنا اليوم أن نخاطب علماء الأمة والدعاة وطلبة العلم إدراكاً منا لأهمية دورهم وعظم تأثيره وحجم الأمانة التي يتحملونها، ونحن اليوم نعيش تحت الحصار التاريخي من قبل أعداء الأمة ويشارك فيه أطراف أخرى بشكل مباشر وغير مباشر.
ومما يزيد من عظم المسؤولية ما يتعرض له مسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اكبر عملية للهدم من خلال الحفريات المتواصلة ومن خلال عمليات تهويد القدس وبناء المغتصبات، أمام ذلك كله فإننا مع إدراكنا لما يقوم به العلماء والدعاة وطلبة العلم من جهود مباركة إلا أن إخوانكم في فلسطين يطلبون منكم المزيد من الجهود وإن المخاطر والأحداث لهي أعظم مما بذل من جهود وأموال حتى الآن.
ولعل من الوسائل التي يمكن من خلالها نصرة إخوانكم في فلسطين ما يلي:

1- الاتصال بالمسئولين وبيان خطورة المرحلة وما يترتب على خذلان المسلمين والمرابطين في فلسطين من نتائج تنعكس على الدول العربية قاطبة، وإبراز الأطماع الصهيونية في المنطقة العربية.
2- مخاطبة وزيارة وزراء الإعلام ورؤساء تحرير الصحف والمجلات ومالكي القنوات الفضائية والقائمين عليها، حيث لوحظ في الآونة الأخيرة جرأة بعض تلك الوسائل على المجاهدين في فلسطين وتشويهم للحقائق بصورة بشعة رغم هذه الظروف العصيبة، ولعل هذه المخاطبة والزيارات تصحح مسار هذه الوسائل أو تخفف من شرها.
3- حث الناس على التفاعل الإيجابي من خلال مخاطبتهم لوسائل الإعلام المتنوعة للاهتمام بقضية حصار غزة وقضية المسجد الأقصى المبارك.
4- الدعوة للبذل والنفقة لدعم صمود المحاصرين في غزة وقد قال تعالى :" هَاأَنتُمْ هَؤُلَاء تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنتُمُ الْفُقَرَاء وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ "
5- دعوة أئمة المساجد للقنوت وقد كان من هديه صلى الله عليه وسلم القنوت في النوازل.
6- توجيه رسائل إلى المسئولين في مصر سواء من خلال مواقع الانترنت أو من خلال السفارات لدعوتها إلى فك الحصار وعدم المشاركة به، وتذكيرهم بالله عز وجل ثم بحروبهم مع هذا الكيان وتربصه بهم .
7- القيام بهبة شعبية جماهيرية في كل عاصمة عربية وإسلامية تعبر عن احتجاجها على هذا الحصار الظالم ولتقل الشعوب فيها كلمتها.
8- القيام بدعوة العلماء في جميع أنحاء العالم لزيارة غزة عبر معبر رفح ووضع الحكومات العربية والإسلامية عند مسؤولياتها لتتحرك لفك هذا الحصار الظالم.
9- إصدار الفتاوى الواضح والصريحة والمحددة حول القضايا المصرية مثل بيان الحكم الشرعي لحصار الشعب المسلم في غزة، بيان الحكم الشرعي حول التخلي عن المجاهدين وانفراد العدو بهم، بيان الحكم الشرعي حول الاعتراف بدولة الاحتلال والتطبيع معها، بيان الحكم الشرعي حول القدس وهى تهود ويهدد المسجد الأقصى ويجب أن يصدح العلماء بهذه الأحكام وأن تصبح في يد كل مواطن مسلم في الأقطار العربية والإسلامية.
10- يجب أن يكون صوت العلماء قوياً صاعاً بالحق حاملاً لهموم الأمة مع العلم أن أحوال غزة الآن في أشد حالاتها ضنكاً وصعوبةً وقسوة ويذكرنا هذا الحال بحال النبي صلى الله عليه وسلم يوم الأحزاب حيث يقول تعالى " إِذْ جَاؤُوكُم مِّن فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنكُمْ وَإِذْ زَاغَتْ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا،هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا "والفرق أن ذلك الجيل كان أصحاب النبي صلى الله علية وسلم وأما هذا الشعب ففيه الغث والسمين وفيه الضعيف وفيه الخبث والجميع يريد هزيمة الإسلام في غزة فماذا أنتم فاعلون يا علماء الأمة؟



رئيس رابطة علماء فلسطين
النائب د. مروان محمد أبو راس


أتمنى من جميع الاخوة والأخوات المشاركة بنصرة إخواننا في غزة بنشر هذا البيان وإرساله عبر الفاكس والإيميل وكل وسيلة ممكنة ليصل إلى الدعاة والعلماء والصحف والمجلات والصحفيين والكتاب في العالم العربي والمسؤولين ...