فيروس ملتحمة العين

--------------------------------------------------------------------------------

حذرت الجهات الصحية في المنطقة الشرقية من انتشار فيروس ملتحمة العين في الجو وهو الذي يسبب التهابات حادة بالملتحمة، وطالبت الجميع بتوخي الحذر إزاء ذلك.
ومن جانبها أصدرت إدارة التربية والتعليم في المنطقة تعميما إلى جميع المدارس التابعة جاء فيه: إنه أحد الأمراض المعدية التي يمكن الوقاية منه بالتوعية الصحية والنظافة الشخصية وتجنب مصادر العدوى.
وطالبت الإدارة المعلمين والإداريين في المدارس بتوجيه الطلاب إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من خلال عدم وضع اليد على العين واستعمال المناديل النظيفة لمسح العين واستخدامها لمرة واحدة وغسل اليد جيدا إذا لمس الطالب شخصا آخر مصاباً بفيروس العين, وطالبتهم بمراجعة طبيب العيون في الوحدة الصحية المدرسية في الحال إذا بدأ الاحمرار والدمع في العين.

من جانبه أوضح استشاري طب العيون في مستشفى أسطون في الخبر الدكتور خالد شاهين أن مرض التهاب ملتحمة العين هو عبارة عن التهاب يصيب الغشاء الذي يغطي بياض العين ويغلف الجفون من الداخل. وعند التهاب هذا الغشاء "الملتحمة" يحدث اتساع للأوعية الدموية الموجودة فيه وتمتلئ بالدماء كوسيلة دفاعية، وعندها تصبح العين حمراء، ويعتمد التشخيص على استخدام جهاز يسمى "المصباح الشقي" الذي يمكنه فحص العين تحت درجة تكبير عالية.

و يمكن تخفيف الأعراض باستخدام كمادات باردة على العين وقطرات دموع صناعية وفي الحالات الشديدة يستخدم قطرات مضادة للالتهاب Topical Steroid Drops وفي غضون 3 أسابيع لا يلبث أن ينتهي المرض من تلقاء نفسه.