الموت القلبي المفاجيء
عند الشباب
Sudden Cardiac Death

الدكتور رامي قحوش


الموت القلبي المفاجيء عند الشباب ظاهره ليست بالنادره, اذ يقدر انها تصيب حوالي ربع مليون شاب سنويا. غالبا ما يكون وقع الموت المفاجيء كارثيا لعدم وجود مسببات ظاهره له و غالبا ما يكون الموت المفاجيء تظاهرة لامراض كامنه من الصعب تشخيصها خلال الحياة .



يعزى الموت غالبا عند الشباب ل ( الذبحة قلبيه او الجلطه ) وهو خطأ شائع , اذ ان مسببات الموت القلبي عند الشباب غالبا ما يكون من عيوب ورائيه في الجهاز الناقل للتنبيه في القلب أو عيوب خلقيه في تكوين خلايا القلب تجعلها عرضة لاضطرابات النظم .




ما هو الموت المفاجىء؟

الموت المفاجيء من سبب قلبي sudden cardiac death هو الموت الذي يحدث خلال أقل من ساعه من وقوع الاعراض و التي قد تختلف من الم في الصدر الى ضيق في النفس الى اغماء و صدمه أو تغير في الوعي.

ما أهي اهم اسباب الموت المفاجيء عند الشباب؟

تناذر بريغادا

وصف الطبيب بريغادا عام 1992مرضا ادي لحدوث وفيات غامضه في سن مبكره لأفراد من عائله واحده اسماه تناذر بريغادا, و تبين فيما بعد انه خلل وراثي في قنوات شوارد الصوديوم التي تتحكم بنقل التنبه في العضله القلبيه. الموت المفاجيء قد يحدث لاقرباء المريض في اي لحظه و من دون عرض مسبق و التشخيص يتم بتخطيط القلب أما العلاج فهو بزرع الجهاز المضاد للرجفان البطيني الذي يقوم بالتحرى عن اضطرابات النظم و صدم القلب داخليا لاستعاده نظمه الطبيعي في .




تطاول الشدفه qt في تخطيط القلب

مرض ورائي اخر اشيع , يؤدي الى تطاول الشدفه qt في تخطيط القلب و يؤدي الى الموت المفاجئ ايضا بسبب حصول عدم تناغم كهربائي بين التنبه القلبي وتاليه . و تفاقم بعض الادويه من هذا التناذر ( مضادات حيويه , مضادات الهيستامين التي تستعمل للتحسس, ادويه الاكتثاب من الجيل الاول) و تعتبر ذات خطوره عاليه اذا تناولها مريض لديه استعداد وراثي لها وعلاجه ايضا هو زرع ناظم الجهاز المضاد للرجفان.




الأعتلال القلبي الضخامي الساد

و هو مرض وراثي ايضا يعتبر السبب الاول لموت الرياضيين اثناء الجهد. وهو عيب خلقي ورائي يؤدي الى ضخامه مفرظه في جدار القلب و هذا بدوره يؤدي الى اعاقه ضخ الدم و قد سقط بسببه العديد من الابطال الأولومبيين بعد منافسات رياضيه شديده. علاجه جراحي بازاله الالياف المتضخمه بالجراحه او قطع الترويه الدمويه عنها بالقثطره مما يؤدي الى انكماشها و تحسين دفق الدم. وغالبا ما يتطلب المريض زرع جهاز مضاد للرجفان البطيني.




امهات الدم الابهريه

لا ننسي امهات الدم الابهريه والتي هي ضعف و توسع في جدار الشريان الابهر يمهد لها ارتفاع الضفط المزمن والتي يؤدي انفجارها الى موت محتم راح ضحيته الممثل الامريكي المشهور جون ريتر الذي كان بطل المسلسل العالمي الشهير ( بنتين وشب).





فرط تخثر الدم

هنالك العديد من الامراض الوراثيه التي تؤدي الى فرط تخثر الدم و حدوث خثرات عملاقه في القدمين بعد ركود الدم لمده طويله , تهاجر هذه الخثرات بعد التحرك و تؤدي الى انسداد مميت في الشرايين الرئويه.