حدث في10رمضان



بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
حوادث اليوم التاسع من رمضان

الحدث الأول : وفاة الفقيه محمد بن داود الظاهري .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم التاسع من شهر رمضان ، سنة : ( 297 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 22 ) من شهر مايو ، سنة : ( 910 م ) : توفي الفقيه الظاهري محمد بن داود بن علي الأصفهاني .
وهو أحد أئمة الفقه في القرن الثالث الهجري ، وقد خَلَف أباه في حلْقته الفقهية ، ونشر المذهبَ الظاهريَّ الذي أسسه أبوه ، له عدة مؤلفات ، من أشهرها : كتاب : (( الزهرة )) .

الحدث الثاني : احتلال النمسا للبوسنة والهرسك .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم التاسع من شهر رمضان ، سنة : ( 1326 هـ ) ، الموافق : ( 5 من شهر أكتوبر ، سنة : ( 1908م ) : أعلن القيصرُ النمساوي فرانتس جوزيف الأول ضمَّ بلاد البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة إلى بلاده بعد ( 30 ) عاماً من حكم الدولة العثمانية لها ، وذلك في إطار خطة تقسيم أملاك الدولة العثمانية .

الحدث الثالث : إعلان بُلغاريا انفصالَها عن الدولة العثمانية .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم التاسع من شهر رمضان ، سنة : ( 1326 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 5 ) ، من شهر أكتوبر ، سنة : ( 1908م ) : أعلنت بلغاريا انفصالها عن الدولة العثمانية ، كما أعلنت قيامَ نظام الحكم الملكي فيها من جانب واحد .
وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال في إبريل ( 1909 م ) مقابلَ حصولها على خمسة ملايين ليرة ذهبية .
وكانت مساحةُ بلغاريا آنذاك أكثرَ من ( 96 ألف كم2 ) ، ويزيد عدد سكانها على أربعة ملايين نسمة .

الحدث الرابع : إعلان ألمانيا الحربَ على روسيا .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم التاسع من شهر رمضان ، سنة : ( 1332 هـ ) ، الموافق : ( 1 ) ، من شهر أغسطس ، سنة : ( 1914م ) : أعلنت ألمانيا الحربَ على روسيا أثناء الحرب العالمية الأولى .
وقد تسببت هذه الحرب في تفشي الفقر والبطالة في روسيا ، مما مهد الطريق لنشوب ثورة أكتوبر الشيوعية ، التي استولى خلالها البلاشفة على الحكم في روسيا .


حوادث اليوم العاشر من رمضان

الحدث الأول : خروجُ النبيِّ صلي الله عليه وسلم وأصحابِه من المدينة لفتح مكة .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، في العام الثامن من الهجرة النبوية ، الموافق : لليوم الـ ( 1 ) ، من شهر يناير ، عام : ( 630 م ) : خرج النبيُّ - صلى الله عليه وسلم- وأصحابُه من المدينة النبوية لفتح مكة المكرمة ، وقد سمي هذا العامُ بعام الفتح .
وقد كان هذا الفتح تتويجًا لجهود النبي – صلى الله عليه وسلم- في الدعوة ، وإيذانًا بسيادة الإسلام في الجزيرة العربية ، وما حولها .

الحدث الثاني : وفاة الوزير نظام الملك .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 485هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 14 ) ، من شهر أكتوبر ، سنة : ( 1092م ) : توفي الوزير أبي علي الحسن علي بن إسحاق ، المعروف بنظام الملك ، أحد مشاهير الوزراء في التاريخ الإسلامي ، وصاحب المدارس النظامية …

الحدث الثالث : نشوب حرب بحرية بين العثمانيين والبرتغاليين .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : (961 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 9 ) ، من شهر أغسطس ، سنة : ( 1554م ) : نشبت حرب بحرية طاحنة في مضيق هرمز بالخليج العربي بين الأسطولين العثماني والبرتغالي استمرت 18 ساعة بدون توقف، لم تؤد إلى نصر كامل لأحد الفريقين.

الحدث الرابع : سيطرة الألمان على مدينة بلغراد .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 1129 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 18 ) ، من شهر أغسطس ، سنة : ( 1717م ) : سيطر الأمان بقيادة الأمير الألماني أوجين على مدينة بلغراد من الدولة العثمانية بعد اثنين وأربعين يوما من الحصار .
وقد سقط من العثمانيين عشرون ألف شهيد ، وذلك أثناء محاولة فك الحصار عن المدينة ، ودام الاحتلال الألماني لبلغراد اثنتين وعشرين سنة .

الحدث الخامس : تشكيل أول حكومة في برقة .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 1368 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 18 ) ، من شهر يوليو ، سنة : ( 1949م ) : تشكلت أول حكومة في برقة برئاسة فتحي الكيخيا الذي تولى منصب نائب رئيس الحكومة ووزير عدل في أول حكومة اتحادية ، وهي حكومة محمود المنتصر .

الحدث السادس : تتويج (( إليزابيث الثانية )) على العرش البريطاني .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 1371 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 2 ) ، من شهر يونيو ، سنة : ( 1952م ) : تم تتويج (( إليزابيث الثانية )) ملكة على العرش البريطاني ، وكان عمرها يناهز الخامسة والعشرين عاما ، وصعدت إلى العرش في وقت كانت تشهد فيه الإمبراطورية البريطانية أفول نجمها ، وخسارتها لمستعمراتها في العالم .

الحدث السابع : موت الملك المغربي محمد الخامس .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 1380 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 26 ) ، من شهر فبراير ، سنة : ( 1961 م ) : مات الملك المغربي محمد الخامس إثر عملية جراحية .
وكان قد ولد سنة : ( 1909م ) ، وتولى الملك وهو في الثامنة عشرة من عمره ، وتعرض للنفي إلى (( مدغشقر )) هو وأسرته من قبل الاحتلال الفرنسي .
ثم عاد إلى الملك مرة أخرى سنة : ( 1957م ) ، وخلفه بعد وفاته ابنه
الملك الحسن الثاني .

الحدث الثامن : انتصار المصريين على اليهود في معركة العبور .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 1393هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 6 ) من شهر أكتوبر ، سنة : ( 1973م ) : انتصر المصريون على اليهود في معركة العبور ، بعد سلسلة من الهزائم التي مُني بها العرب في حروبهم مع اليهود ..

الحدث التاسع : فوز الحزب الجمهوري الديمقراطي بموريتانيا .
حدث في مثل هذا اليوم ، في اليوم العاشر من شهر رمضان ، سنة : ( 1412 هـ ) ، الموافق : لليوم الـ ( 13 ) ، من شهر مارس ، سنة : ( 1992 م ) : فاز الحزب الجمهوري الديمقراطي والاشتراكي بأغلبية مقاعد الجمعية الوطنية الموريتانية بعد انسحاب ستة من أحزاب المعارضة من خوض الانتخابات التي تُسمى بالانتخابات بالتشريعية .