عظم الله اجركم أيتها الأمة الاسلامية فقدت دمشق علم من اعلامها.. ورمزاً من رموزها.. وقامة هامة شامخة من قاماتها... أحد أولياء الله تعالى و من أبدال دمشق الشيخ أسامة الخاني في ضيافة الرحمن ..
إنا لله و إنا اليه راجعون
👈 هو علم من أعلام دمشق وبلاد الشام ممن شهد الناس بنقائه وحبه لدينه وأهله وبلاده وأمته.
👈 نشأ الشيخ أسامة الخاني على الدين والبر والتقوى، وكان رجلا ناحجا بكل المعايير. فتفوق في دراسته على أقرانه.. ثم مالبث أن اتجه باتجاه العلم الشرعي والفقه، ودخل إلى صلب عالم التعليم والتوجيه...
👈 صحب منذ صغره سماحة الشيخ احمد كفتارو رحمه الله ونهل من علمه ومعرفته وروحانيته.. واصبح من كبار علماء مسجد ابي النور في الدعوة والإرشاد... وتخرج على يديه الآلاف من طلاب العلم. وكانت حلقاته التدريسية في مساجد دمشق وكذلك لبنان مشهودة في رفعة علمها وفائدتها.
👈 كما لمع اسمه في معهد الأنصار كاستاذ أحبه الجميع بإيمانه وخلقه وتواضعه وسعيه إلى الخير حتى أضحى منارة للعلم والعطاء وملجأ للناس بما تحمل الكلمة من معنى.
👈 كان رحمه الله مشرفاُ عامأ على مزرعة ومسبح الخيارة الذي بني على تربية الأجيال بدنيا وجسمياً وروحياً ...
👈 تبوأ الشيخ أسامة الخاني موقع الخطابة في جوامع دمشق.. وكان جديرا بالوعظ والإرشاد. فازدادت قاعدة المحبين له وكبرت، وصار جامع الجسر الأبيض الأشم في دمشق، بمئذنته ومنبره وصحنه وبنائه ومرتاديه، ينطق باسم الشيخ أسامة الخاني..
👈 واظب الشيخ اسامة الخاني على التدريس وبث العلم في أكثر من مسجد من مساجد دمشق وريفها .. وكان درسه في جامع لا لا باشا وجامع العثمان موئلا لكل مؤمن مخلص... وكان موعد درسـه موعدا لكل دمشق.
👈 وكان له الفضل الأكبر في إنشاء مئات المدارس الشرعية ومعاهد تحفيظ القرآن في كافة أنحاء الشام من خلال عمله كمدير للتعليم الشرعي لسنوات طويلة في وزارة الأوقاف السورية.
👈 تبني مشاريع الخير من إيواء الفقراء، وتدريس العلم لطالبيه، وتزويج الشباب، ومساعدة الناس، وطلب الاستشـفاء والسعي في ذلك للمرضى والمحتاجين.
👈 رحمه الله تعالى وأعلى قدره وغفر له واسكنه فسيح جناته وألهم أهله ومحبيه وطلبته الصبر والسلوان...