كثيرة هي المرات التي نتمنى تحضير حلاوة الجبن منزليا، لكن هذا الطبق أحلى وألذ منها كثيرا:
هي طبق شعبي عبي.
ومن أصناف الأرز المشهورة : الأرز المصري ، الأرز الأمريكي صاحب الحبة الطويلة ،و الأرز البسمتي الذي تتم زراعته في كل من باكستان ، بنغلاديش والهند ، الأرز الهاشمى ويتم زراعته في إيران ، أرز الكامولينو ويزرع في استراليا ، ايطاليا العراق ومصر . كما ينتشر في الهند ما يقارب 4000 – 5200 صنف من الأرز ، بالإضافة إلى انتشار 500 – 300 صنف من الأرز في كل من تايلاند والفلبين . ويحتوي الأرز على البروتينات ، الدهون ، الألياف السكر والكربوهيدرات ، والفيتامينات مثل فيتامين ب 6 ، بالإضافة للمعادن والأملاح مثل الحديد ، المغنيزيوم والكالسيوم .


ومن الدول المحتلة المرتب الأعلى من ناحية إنتاج الأرز نذكر : الصين ، الهند ، اندونيسيا ، بنغلادش ، فيتنام ، الفلبين ، البرازيل، وعادة ما تتم عملية زراعة الأرز في الأراضي المغمورة ، كما تتطلّب نجاح عملية زراعة الأرز ثلاث عوامل ألا وهي : أن لا تقل درجة الحرارة عن 21 درجة مئوية طيلة موسم نموه الممتدة من أربع إلى ست أشهر . أما العامل الثاني فهو وفرة الماء الذي يجب أن يغمر الأراضي المزروعة بالأرز طيلة فترة النمو أيضاً ، ويبقى العامل الثالث المُتعلّق بخصوبة التربة التي يفضّل غناها بالمواد العضوية .



المقادير والطريقة معا:

الرز :
كاس رز... يسلق مع 5 كاسات ما مع التحريك، حتي ينشف ويستوي الرز.
نطحنهم يدويا.
جبنة عكاوي محلاية قدر نصف كيلو، تضاف للخليط وترفع علي النار مع التحريك، يضاف السكر :2 كاس وربع، مع التحريك، يسكب المزيج، يرش مسكة دراس، ثم القشطة ومسكة دراس مرة اخرى (تطحن اصلا مع قليل من السكر).
وصحة.
*******
طريقة اخرى:
كوب من الأرز المصري . 2 كوب من السكر قالبان من أنواع الجبن المُحلّى ملعقتان كبيرتان من ماء الزهر نصف كوب من الفستق الحلبي المطحون أقل من ربع معلقة صغيرة من المستكة 3 أكواب من الماء لسلق الأرز . طريقة التحضر : نقوم بتقطيع الجبنة لشرائح رفيعة ومن ثم ننقعها بالماء يوم كامل لتصبح حلوة ، من ثم نقوم بسلق الأرز بالأكواب الثلاثة من الماء إلى أن يصبح الأرز طريّاً ولزجاً ، ومن ثم نرفعه من على النار حتّى يبرد قليلاً . ومن ثم نضع الأرز في الخلاط حتى نطحنه بشكل جيّد فيصبح مماثلاً للعجينة ، و نعيده مرّة أُخرى للنار مع إضافة السكر إليه مع التحريك ، ونتركه إلى أن يغلي . نضيف آخراً قطع الجبنة على الأرز ونقوم بالتحريك بشكل جيّد حتى نلاحظ ذوبانها بشكل كامل . نضيف ماء الزهر على الخليط ونخلطه مع الأرز ، ومن ثم نُطفئ النار ونقوم بسكب الحلاوة وهي ساخنة في الصحون ونتركها إلى أن تبرد . بعد أن تبرد نقوم بوضعها في الثلاجة لمدة ساعتين ، ثم تُؤكل .


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي