لاحظوا العلامات المبكرة لعدم تحمل الأطفال لـ”الفراكتوز”
المصدر بلدنا
19 / 03 / 2007
ذكرت الرابطة المهنية الألمانية لأطباء الأطفال في ألمانيا: "عندما يظهر الأطفال الصغار كراهية للحلوى، فإنَّ السبب يمكن أن يكون عدم تحمل "الفراكتوز" (سكر الفاكهة أو العسل)". ويكون الاضطراب في التغيرات الكيميائية في الجسم ملحوظاً بصفة عامة بعد وقت قصير من فطام الطفل، وقالت الرابطة ومقرها مدينة "ميونيخ": "إنَّ من المهم أن ندرك هذا الخلل بسرعة حتى يستطيع الطفل النمو بشكل طبيعي، وألا يلحق ضرر بالكبد".....



وتتكون المواد التوكسينية (السامة) عندما لا يتم تحلل السكريات بالكامل، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى إلحاق أضرار بالكبد.

وقالت "جونهيلد كيليان- كورنل" المتحدثة باسم الرابطة: "الأطفال الذين لديهم ميل فطري منذ الولادة لعدم تحمل الفراكتوز، يفتقرون إلى إنزيم ضروري لمعالجة سكر الفاكهة". وأضافت المتحدثة: "إنه إذا تناول هؤلاء الأطفال أغذية الرضع، التي تحتوي على الفاكهة أو خضراوات معينة، مثل الجزر الذي يحتوى علي الفراكتوز أو السكروز (سكر القصب أو الشمندر)، فستظهر عليهم أعراض مثل الرعشة وتصبب العرق والقيء، ويمكن أن ينتفخ البطن أيضاً".

وأضافت المتحدثة: "يتعين على الأطفال الذين لا يتحملون الفراكتوز، أن يبتعدوا تماماً عن سكر الفاكهة، مع منع كلّ الأغذية التي يتمُّ إنتاجها من السكر العادي، وهو سكر مركب يصنع نصفه من الغلوكوز والنصف الآخر من الفراكتوز". وتشير التقارير إلى أنَّ طفلاً من بين كل 20 ألف طفل لا يتحمل الفراكتوز.

وقالت الرابطة: "إنَّ الأعراض الأكثر شيوعاً هي حالة يطلق عليها "عسر امتصاص الفراكتوز"، التي يعاني منها نحو خمسة من المئة من السكان، ويعانى الأشخاص المصابون بهذه الحالة من اضطرابات في هضم سكر الفاكهة في الأمعاء، ولا تظهر أعراض مثل الإسهال والانتفاخ إلا بعد تناول كمية معينة من سكر الفاكهة".

ولا يتعين على المصابين بهذه الحالة اتباع نظام غذائي صارم.

ويمكن أن يتقبل الأطفال الذين يعانون من "عسر هضم الفراكتوز" عصائر الفاكهة والفاكهة التي تحتوي على كمية من الغلوكوز تعادل أو تزيد على ما تحويه من الفراكتوز، مثل الكرز والأناناس والبرتقال والموز والليمون الهندي (الغريفون).

جريدة بلدنا