فطر البرونز من أكبر فطورنا السورية وأندرها
الاحد 3 نيسان 2011
... في الموسوعة الضخمة التي يقوم بإعدادها الباحث البيئي إياد السليم عن الحياة البرية السورية، يفرد صفحات كثيرة عن الفطر السوري، أنواعه، وانتشاره، وندرته، و..غير ذلك.
وصرح لـ (تشرين) أن برارينا السورية كانت دائماً، تأتي بالمفاجآت المذهلة، ومنها عثوره على (فطر البرونز) أو (Bronze mushroom) ويحمل هذا الاسم بسبب لونه البرونزي، وقد وجد الباحث منه ثلاثة فطور في غابة قرية زبرقان –جنوب غرب مدينة صافيتا في محافظة طرطوس- الصورة- ولم يجدها من هذا النوع في أي مكان آخر في الجبال الساحلية، وهذا الفطر المميز الكبير الحجم، يصل طوله إلى (30سم) شكله محدب من الأعلى، ومن الأسفل، وهو من النوع المثقب، أي أسفله ليس شرائح كالغلاصم، مثل بقية أنواع الفطور المعروفة، وإنما ثقوب صغيرة.
ورغم أن نوعه الأوروبي يعتبر من الفطور اللذيذة جداً، غير أن المهندس السليم ينصح بعدم أكله، ويضيف: سورية غنية جداً بأنواع الفطور البرية، ومنها غير المصنف عالمياً، ولا توجد إلا في سورية، ومنها النادر كذلك، والذي حمى هذه الأنواع، وصانها من الانقراض، هو خوف الناس من أكلها، رغم أن الكثير من أنواعها غير سام، وبطعم لذيذ جداً، ولكن يجب الحيطة في تناولها والتأكد من عدم سميتها من الناس المحليين الذين عايشوها لفترة طويلة، وغير ذلك، لأن البعض منها سام وقاتل .
الصور في قرى الزبرقان وبيتالحج, في محافظة طرطوس, سوريا.
يظهر هذا الفطر في أشهر 10-12 من كل عام.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي