سيكولوجيا كلينيك نفسية سلوكيه
سيطرة العقل الباطن أو اللاشعور على جسدك و أنت نائم:

هل ترغب في أن تتعرف على شخصية أحد أقاربك أو المقربين منك؟
كل ما عليك هو متابعته وهو نائم والتعرف على وضعية جسمة أثناء النوم!!

هذه دراسة قام بها البوفيسور كريس إيدزكوسكي رئيس الخدمات التقييمية و الإرشادية للنوم و المتعاون مع جامعة أدنبرة. يقول البروفيسور كريس أننا جميعا نعلم أهمية لغة الجسد و أنها كثيرا ما تفضح مشاعرنا الصامته. لكنها المرة الاولى التي يتم فيها دراسة لغة الجسد أثناء النوم.

إنها اللحظة الهامة لعلماء النفس الذين يعلمون أن العقل الباطن أو اللاشعور يسيطر علينا بشكل أكبر أثناء النوم و بالتالي فأن المشاعر والشخصية المغمورة في اللاشعور تكون على موعد مناسب لبسط سيطرتها. وهذه وضعيات النوم الجسمية مرتبة بحسب شيوعها:

1- وضعية "فوتيس" أو وضعية الرحم "الجنين". وهي شخصية تؤمن بثوابتها، حساسة و خجولة في بداية التعارف ولكن سريعاً ما تندمج وتنجح في ذلك. تمثل هذه الوضعية أشهر وضعيات النوم إنتشار بما يقارب (40%) من عينة الدراسة.

2- وضعية "لوق" أو "السجل" والتي هي عبارة عن النوم على جنب وترك اليدين للأسفل بجانب الجسم في وضعية ممتدة ومتمددة. وهي وضعية منتشر بسبة (15%) من العينة. وهي شخصية سهلة التعامل و التفاعل و إجتماعية و مرنة تنضم للمجموعة بسهولة. عيبها أنها تثق بسهولة في الغرباء وقد يغرر بهم.

3- وضعية "يارنير" أو "العاشق المشتاق" و تمثل قرابة (13%) وهي وضعية نوم عل الجنب مع رفع لكلتا اليدين الى مقربة من الرأس. وضعية اليدين تشير إلى الطلب من الحياة أن تعطي و أن هناك إنفتاح وقبول لما يتغيير. لكنهم بطيئين في التغيير و في إتخاذ القرارت وكثيرين الحذر و التوجس.

4- وضعية "سولدير" أو "المجند" تمثل قرابة (8%) وهي وضعية ينام فيها على الظهر ومع مد اليدين بجوار الجسم. وهذه للشخصيات الهادئة و المحافظة. لا يحبون العشوائية و يملكون مهارة قيادة لانفسهم و الآخرين.

5- وضعية " فريفول" أو "السقوط الحر" وهي تمثل مانسبته ( 7%) وفي هذه الوضعية ينام الشخص على بطنه و يلف ذراعيه على المخدة. و تعلق كثيرا هذا الشخص بالجماعة ويثق فيها بدرجة كبيرة و غير منطقية. يكون عصبي ونحيل الجسم و غالبا لا يقبل النقد والتقييم.

6- وضعية "ستارفيش" أو "نجم البحر" و هي أقل الوضعيات إنتشار بمعدل 5 % ، ينام هنا على الظهر و تكون اليدين مرفوعتين الى أعلى أو ملفوفة غلى المخدة. شخصية صديقة تحب صناعة العلاقات والصداقات و يكون شخصية منصته و تمد يد العون للآخرين.

لمزيد من المعلومات:
http://www.beyondbeds.com/chris-idzikowski.aspx
http://en.wikipedia.org/wiki/Sleeping_positions