بسم الله الرحمن الرحيم
تصحيح لما ورد في موسوعة عوائل الموصل الملقبين بـ ( أغا) في الصفحة 3/12

• فيما يخص الصفحة (3) والذي يوضح العوائل التي تلقب ب (أغا) في الموصل ورد في التسلسل (5) عن عائلة آل سهيل أغا النجماوي نوضح ما يلي:

تم الإشارة إلى أن احمد بن سهيل أغا له ديوان وراية والصحيح انه كان له ديوان ولم يكن له راية .
ولتوضيح نسبه قد سئل كل من سهيل بن احمد بن سهيل أغا وولده محمود وابن أخيه احمد عبدالله في حياتهم عن تسلسل أسماء عائلتهم فكانوا يجيبون إلى جدهم الحاج نجم وهو والد سهيل أغا الأول علما أن نجم المذكور ليس الجد الأكبر لعشيرة النجماويين .

• ورد في التسلسل (6) من نفس الصفحة عائلة عبد الرحمن أغا ابن الحاج مصطفى النجاوي على أنهم من عشيرة النجماويين ومن أبناء عمومته عائلة سهيل أغا ويلتقون بجدهم عمر بن خالد ولا يوجد صحة لذلك بانتسابهم لهذه العائلة والعشيرة وأدناه تسلسل نسب عائلة سهيل أغا وعبد الرحمن أغا لغرض المقارنة :

أولا : 1. احمد 2. عبد الله 3. احمد 4. سهيل أغا 5. حج نجم

ثانياً: 1. حجي عبد الله 2. محمد 3. خضر 4. مصطفى 5. عبد الرحمن أغا 6. مصطفى 7.عمر 8. عبد اللطيف ( تفكجي باشا ) 9. عمر 10. خالد
هذا التطابق بالأعمار وتسلسل الأسماء بين العائلتين يوضح عدم وجود اسم مشترك في ما بينهما ليثبت صلة القرابة , علماً أن تسلسل عائلة عبد الرحمن أغا أخذت من الحاج عبد الله محمد خضر الذي يعمل مساحاً في دائرة طابو الموصل سابقاً . كما انه ذكر لقب تفكجي باشا في عائلة عبد الرحمن أغا ولا يوجد هذا اللقب لدى عشيرة النجماويين . كما انه لم يذكر في عشيرة النجماويين احمد ممن كان يجمع الجزية سابقاً كما ورد في الموسوعة أعلاه وبخلاف ذلك تقديم ما يثبت نسبهم في كتب الأنساب المنتشرة من سنة 1935 وما قبلها .

• ما ورد في صفحة 12 من موسوعة أوائل الموصل ما يخص عشيرة النجماويين نود أن نوضح ما يلي :
أن عشيرة النجماويين ليست بعوائل تسكن في حارة واحدة بل هي عشيرة ولها أفخاذها وهي معروفة لدى عشائر الموصل كما انه لكل قبيلة أو عشيرة نخوة تعرف بها بين القبائل والعشائر الأخرى وتثبيت نسب تلك العشيرة فان نخوة أبناء عشيرة النجماويين هي ( سنا عيس ) وهذه النخوة تعود للقبيلة الأم لها وهي شمر عبده ويوجد ما يثبت ذلك .

كما ورد ذكر بعض العوائل في نفس الصفحة لعشيرة النجماويين وهم جزء من هذه العشيرة وان هناك عوائل كبيرة لم يرد ذكرها وهي ذات مكانة اجتماعية وعشائرية معروقة .

وفيما يخص عائلة ( بصو ) لم يتنازعوا يوماً ما طلباً لمشيخة العشيرة او رئاستها ولكن حدث شجار عائلي فيما بينهم وبين اولاد عمومتهم ( بيت ابو زعيان ) .

فيما يخص الحاج سعيد حسن النجماوي فهو من وجهاء وشخصيات الموصل .

داما ما ورد في كتب الانساب الذي طبعت من قبل يونس السامرائي لا يعول على هذه الكتب في تثبيت النسب حيث ان الكاتب غير مستند على اي اثبات لديه بل اخذ من القيل والقال بدون استناد الى كتب الانساب القديمة .

المفروض رجوع الكاتب الى الكتب القديمة من سنة 1935 م وما قبلها لغرض التثبيت وعليه عدم الاخذ بها لانها غير دقيقة ولا يعول عليها في اثبات النسب


الحاج ثامر زيدان محمود النجماوي
الموصل وادي حجر