مخاطر نقل العدوى في عيادات الأسنان
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

يعتبر التقيد بطرق الوقاية من العدوى مهماً جداً وذلك للحد من انتشار الأمراض المعدية وتحديدا الايدز والتهابات الكبد الوبائيةالخطرة داخل عيادات الأسنان أكان ذلك للطبيب المعالج أو للمريض أو طاقم العمل بالعيادة على حد سواء.
نحن سنحاول أن نسلط الضوء عن بعض التدريبات الوقائية واللازم توفرها والتي يفترض التقيد بها والتي يمكن أن تساعد في مكافحة العدوى والسلامة العامة.
لقد قامت جمعية أطباء الأسنان الأمريكية(ADA) ومركز التحكم بالأمراض الأمريكية (CDC) والمنظمة الدولية للسلام والإجراءات المعقمة(OSAP) بوضع معلومات حول الطرق اللازم توفرها للوقاية من العدوى , وسنحاول المزج بين هذه المعلومات وتقديمها بأسلوب سهل وسلس وموجز بعيداً عن المصطلحات العلمية .
أولا : مظهر العيادة العام :
يجب المحافظة على نظافة العيادة والاهتمام بترتيب الطاولات والأدوات عليها و أن تكون الأرضيات خالية من بقايا القطن أو المواد المستخدمة في المعالجات أو السوائل وبقع الدم ويعتبر مظهر العيادة العام مؤشراً على حرص طاقم العيادة على إجراءات السلامة العامة.
ثانياً : مظهر الطبيب وطاقم العيادة العام:
على الطبيب والطاقم الفني المساعد له لبس البالطو الطبي (المعطف ) بالإضافة إلى القفازات وغطاء الفم جديدين بعد كل مريض كما يفترض غسل الطبيب يده بمحلول مطهر خاص ويجب على الطبيب والطاقم الفني الحذر والتيقظ عند استخدام الهاتف أو فتح الباب أو إمساكه بالقلم أن لا يكون مستخدماً لنفس القفاز مما يؤدي إلى عدم نقل العدوى من تلك الأماكن أو إليها وخصوصا عند تناثر الماء والدم واللعاب خلال عملية المعالجة الطبية وقد يكون من المناسب جدا لبس الطبيب للنظارات الواقية.
ثالثاً : مظهر كرسي الأسنان العام وملحقاته :
يجب الحفاظ على أن يكون نظيفاً وخاليا من بقع اللعاب أو الدماء أو حشوات من المريض السابق و استخدام كاس ماء جديد للمضمضة وان تكون ماصة اللعاب جديدة والحرص على أن لا يتم استخدامها أكثر من مرة.
رابعاً : سلامة الأدوات المستخدمة في معالجة المريض:
من المفترض نظريا أن تكون جميع الأدوات المستخدمة داخل الفم معقمة أو ذات استخدام واحد بحيث تستبدل مع كل مريض ويجب حفظ الأدوات المعقمة داخل أكياس بلاستيكية محكمة الغلق خاصة بالتعقيم.
خامساً : صحة المريض اولاً :
على طبيب الاسنان والطاقم الفني للعيادة العلم بكافة الاجراءات الواجب تدبرها للوقاية من نقل العدوى وعدم التردد في معالجة أي مريض حتى لو كان حاملاً لهذه الامراض او مصاب بها فاتخاذ هذه الاجراءات من شأنها العمل على تقديم المعالجات الطبية وبكل حرفية دون الخوف من انتقال العدوى لا سمح الله وشعور المريض بتلقيه اعلى معايير المعالجة دون التفرقه بينه وبين باقي المرضى او احراجه.
تأكد ان هذه الاجراءات وضعت للطبيب وللطاقم المساعد وللمريض وللمراجع لعيادات الاسنان والمرافقين على حد سواء فلا تتردد في زيارة طبيب اسنانك.

مع تمنياتنا للجميع بالسلامة و دوام الصحة.
منقول عن موقع مركز علاج لطب الأسنان