نشرت بواسطة أحمد عبدالله الديب في 2011/10/26
  • نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



وكال ناسا تدرس إقامة محطة وقود فى الفضاء





كتب:أحمد عبدالله الديب : مصر
طرحت صحيفة " نيويورك تايمز " تقريرًا يفيد بأن وكالة الفضاء الأمريكية " ناسا " تدرس إقامة محطة للوقود في الفضاء وذلك بهدف إرسال رواد الفضاء لمسافات طويلة المدى وربما إلى المريخ أيضًا , وفى الشهر القادم سيقدم علماء فى وكالة ناسا بحثًا يستمر 6 شهور وينتهى في شهر يوليو لدراسة إمكانية إقامة محطة وقود كهذه فى الفضاء .

وقد ذكرت الجريدة ألتى قد حصلت على نسخة من البحث أن عمل
نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
محطة وقود سوف تزيد من عدد رواد الفضاء التى تطلقهم وكالة ناسا الفضائية , وقد حددوا أن إرسال سفينة فضائية إلى الكويكب بواسطة رفع خزانات وقود إلى الفضاء سوف تكلف من 60 إلى 86 مليار دولار فى مقابل 143 مليار دولار .

"وفى السياق ذاته ذكر " طل عنبر " رئيس مركز أبحاث الفضاء فى مركز "فيشر " للأبحاث الإستراتيجية والجوية , " أنه صحيح إلى اليوم لم تكن لوكالة ناسا برامج واقعية وملموسة لإقامة خزانات ومحطة وقود فى الفضاء , لكن الفكرة قائمة من الخمسينات وبداية الستينات " .

وأضاف " عنبر " أن لتلك المهمة هدفين رئيسيين أحدهما " تزويد الأقمار الصناعية بالوقود فى مدارات عالية لأقمار الإتصالات , لانه عند نفاذ الوقود من تلك الأقمار تصبح عديمة النفع , والهدف الثانى سيكون فى حالة الخروج من الجاذبية الأرضية للذهاب إلى المريخ سيتم تدشين خزانات وقود ضخمة للحصول على الوقود .


خاص للمجلة العلمية اهرام