معنى المبدئ : أن الله كان ولا شيء قبله , ثم بدأ الخلق من العدم إلى الوجود, فأحسن كل شيءخلقه بتقدير وتدبير وعلم .
خلق الأرض والسموات العلى وابتدأ خلق آدم أبي البشر عليه الصلاة والسلام من طين:
فقال الله جل جلاله نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيالذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين؛ نسله من سلالة من ماء مهين, ثم سواه ونفخ فيه من روحه, وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون)(1).
ومعنى (المعيد جل جلاله): أنه يعيد خلقه من بعد الحياة إلى الموت, ثم يعيدهم من بعد الموت إلى الحياة:
فقال الله جل جلالهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيكيف تكفرون بالله وكنتم أمواتاً فأحياكم ثم يميتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون .)(2).
وقال الله جل جلاله نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيأو لم يروا كيف يبدئ الله الخلق ثم يعيده إن ذلك على الله يسير)(3).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــp
(1)السجدة: الآية7-9 (2)البقرة:الآية 28 (3)العنكبوت:الآية 19

وقال الله جل جلاله نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيوهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده وهو أهون عليه وله المثل الأعلى في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم)(1).
وقال الله جل جلالهنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعييوم نطوي السماء كطي السجل للكتب كما بدأنا خلق نعيده وعداً علينا إنا كنا فاعلين)(2).
وحظ العبد من اسم ربه (المبدئ جل جلاله, والمعيد جل جلاله) أن يتخلق بحسن الخلق , لأن الذي خلق الخلق سيعيدهم إليه ليبلوهم أيهم أحسن عملاً.
وقالوا : إذا قرئ المبدئ على بطن الحامل سبع عشرة مرة يدور بسبابته على بطنها ,فإن مافيه يثبت بإذن الله.
وقالوا : من يذكر اسم المعيد ألف مرة تزول عنه الحيرة ويهتدي إلى الصواب.
وإذا ذكر اسم المبدئ والمعيد معه فهو إعادة ما حفظه ونسيه وبدت له خفيات الأمور.
وقالوا : يقرأ سبعين مرة مدة سبعة أيام على الجهات الأربعة من البيت فإن الغائب يجيء سالماً إلى المكان الذي يخرج منه , والله أعلم .

(1) الروم: الآية 27 (2)الأنبياء: الآية 104

?التعليق
التخلّق باسم الله المبدئ إنما يحصل لك بأمرين :
c-أن تبدأ عملك اليومي بداية طيّبة فتبذل فيه طاقاتك الجسدية والفكرية وتسخر كل خبراتك لإتمامه فيخرج عملاً متقناً يخدم أمتك .
a- أن تبدأ يومك بعمل صالح وهو هنا أداء صلاة الفجر وما يسن بعدها من أذكار وأدعية كان يواظب عليها الرسول صلى الله عليه وسلم .

التخلّق باسم الله المعيد إنما يحصل لك بأمرين :
c- إذا شرعت بعمل من أعمال الدنيا أو الآخرة واعتراه خلل متصل به أو منفصل عنه فأعده ليأتي أكمل وأطيب فالله تعالى طيّب لا يقبل إلاّ طيّباً .
a- استعد ما قمت به من أعمال مابين فترة وأخرى خلال يومك فاحمد الله على توفيقه وإمداده لك فيما صدر عنك من عمل صالح وتب عمّا بدر من سيئات . فالتائب من الذنب كمن لا ذنب له .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ